• logo ads 2

«اللي يعوزه البيت».. قرار حكومي للحفاظ على احتياطي السلع الاستراتيجية

وزيرة التجارة والصناعة توقف تصدير الفول والعدس والقمح والدقيق ن غداً الجمعة 11 مارس 2022

alx adv
استمع للمقال

قررت وزيرة التجارة والصناعة نفين جامع، وقف تصدير العدس والفول الحصى والمدشوش والمكرونة والقمح والدقيق لمدة 3 أشهر بدايةً من الغد الجمعة الموافق 11 مارس 2022، حيث أكد عدد من التجار أن هذا القرار سيعمل على السيطرة على ارتفاع الأسعار.

اعلان البريد 19نوفمبر

إدريس: القرار يسيطر على جنون الأسعار

أحمد الياشا إدريس، رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بالغرفة التجارية للقاهرة، قال إن هذا القرار سيعمل على السيطرة على ارتفاع الأسعار لهذه السلع فى السوق المحلى بعد شن روسيا الحرب على أوكرانيا فى 24 من شهر فبراير المنصرم.

من جانبه نفى حازم المنوفي، عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية مسئولية تجار التجزئة والسوبر ماركت والمحلات الصغيرة عن ارتفاع الاسعار، متهماً المنتجين والمستوردين وأصحاب المخازن برفع الأسعار.

المنوفي: التاجر مجرد وسيط والمستوردون مسؤولون

وأوضح المنوفي في تصريحات صحفية اليوم، أن التاجر مجرد وسيط بين المستهلك والمصنع والمستورد، وأنه يبيع بهامش ربح ثابت، وأن الزيادات التي حدثت في الأسعار يسأل عنها المستوردون وأصحاب المصانع الذين ينتجون السلع المنتجة محليا أو المستورد الذي يستورد السلع من الخارج.

وأضاف أن زيادة الأسعار ليست من صالح تاجر التجزئة، وذلك لأنه يحتسب هامش ربحي ثابت، وزيادة الأسعار تقلل من هامش الربح وتقلل من مبيعاته.

وقال المنوفي إن قرار وزارة التجارة والصناعة بوقف تصدير الفول والعدس والمكرونة والدقيق سيخفض أسعار هذه المنتجات، كما طالب فى الوقت ذاته بتشديد الرقابة على المحتكرين الذين يتحكومون في أسعار السلع وقوت الشعب المصري.

وأوضح أن الزيادات مؤخرا شملت الكثير من السلع الغذائية من بينها السكر الذي سجل زيادة تتراوح من جنيهين الي 4 جنيهات, وارتفاع اسعار الدقيق من جنيهين الي 4 جنيهات, وارتفاع كرتونة البيض لتسجل 60 جنيها, والتي كان ثمنها قبل اشهر 35 جنيها, وارتفاع اسعار لتر زيت الطعام من 4 جنيهات الي 6 جنيهات, وارتفاع اسعار السمن الفرن 15 جنيها, وارتفاع اسعار مكرونة سريعة التحضير ( الاندومي )  من 5 جنيهات الي 7 جنيهات, وارتفاع اسعار الجبنة الطازة من 20 الي 30 جنيها, ارتفاع اسعار المكرونة من 4 الي 6 جنيهات, وارتفاع اسعار السلمون الباتريل من 17.5 جنيها الي 22 جنيها الحجم الكبير, والحجم الصغير من 8.5 الي 11 جنيها, اللبن الجاموسي من 11 جنيها الي 14 جنيها, والارز في بداية الموسم الطن سجل 5 الاف جنيه وصل الان الي 10 الاف جنيه.

وارتفعت عبوة البرجر من 4 الي 7 جنيهات، وارتفعت الجبنة الفلمنك والشيدر النيوزلاندي بقيمة 20 جنيها للكيلو.

بشاي: زيادات مبالغ فيها

أما المهندس متى بشاي رئيس لجنة التموين والتجارة الداخلية بالشعبة العامة للمستوردين باتحاد الغرف التجارية، قال إن أسعار بعض السلع شهدت بعد الأزمة الروسية الأوكرانية زيادات كبيرة جدا لا يستطيع المستهلك المصرى تحملها.

وأضاف بشاي، في تصريحات صحفية اليوم، أن البعض بالغ في نسبة الزيادة بما لا يتماشي مع القدرة الشرائية للمستهلك المصري، لافتا إلي أن الغرف التجارية برئاسة المهندس إبراهيم العربي عقدت عدة اجتماعات مؤخا لمناقشة استقرار الأسعار وعدم المبالغة في هامش الربح موضحاً أن سبب الزيادة يرجع إلي ارتفاع أسعار المواد الخام عالميا وارتفاع اسعار الشحن والنقل، ووجود خلل في سلاسل الامداد نتيجة للازمة الروسية الاوكرانية .

 

وأضاف عضو شعبة المستوردين أن الغرف التجارية خصصت غرفة عمليات لمتابعة الاسعار في جميع المحافظات طوال ال24 ساعة، و تجري الآن الاعدادات لمعرض أهلا رمضان الذي تقيمه الغرف التجارية بشكل دوري لطرح السلع الغذائية والياميش بأسعار مخفضة تقل عن اسعار السوق بنسبة تتراوح بين 10 وتصل الي 25 و30% في بعض السلع.

 

وأشار متي بشاي، إلى أن قرار وزارة التجارة والصناعة بوقف تصدير الدقيق والمكرونة والفول والفول المدشوش والعدس، سيؤدي إلى وجود وفرة في هذه السلع الاستراتيجية ويعزز الاحتياطي، وستمنع حدوث أي زيادة مجددا.

 

وكانت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أعلنت عدة مرات خلال فترة كورونا منذ عام 2020 بوقف تصدير الفول وبعض المنتجات المصرية، موضحة  أن هذا القرار تنفيذًا للخطة الشاملة التي تقرها الحكومة لتوفير احتياجات المستهلك المصري من السلع الأساسية خلال مواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد، لافتة إلى أن قرار الحظر عزز من المخزون الاستراتيجي للفول وحقق اكتفاء ذاتي مما ينعكس بالإيجاب على سعر البيع للمستهلك المصري.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار