• logo ads 2

المصريون يسحبون رقمًا ضخمًا من ماكينات الصراف الآلي خلال أسبوع

alx adv
استمع للمقال

 

ارتفعت قيمة العمليات المصرفية التي قام بها عملاء البنوك قرابة الأسبوع الماضي لتصل إلى نحو 26 مليار جنيه حيث كان قد  تقرر تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر يومي الأحد والاثنين الموافقين ٢٤ ، ٢٥ ابريل ٢٠٢٢ بمناسبة عيد القيامة المجيد وعيد تحرير سيناء واعياد شم النسيم، وتم استئناف العمل صباح اليوم الثلاثاء الموافق ٢٦ ابريل ٢٠٢٢.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

البنك الأهلي الأكثر صرفا

كشف  هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إنه تم صرف نحو 15 مليار جنيه من ماكينات الصراف الآلي بالبنك خلال ستة أيام من الأربعاء الماضي إلى أمس الإثنين، مشيرا إلى أن  العملاء قاموا بنحو  6.5 مليون عملية سحب خلال تلك الفترة عبر أكثر من 5700 ماكينة صراف آلي تابعة للبنك.

 

وفي ذات السياق، أوضح محمد الإتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أن قيمة عمليات السحب التي حدثت على ماكينات الصراف الآلي التابعة للبنك بلغت نحو 11 مليار جنيه بعدد عمليات يتخطى 4.6 مليون عملية في 6 أيام.

 

وذكر رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أن إجمالى المبالغ المسحوبة  تم تنفيذها على أكثر من 4.606 ماكينة صراف آلي.

 

وجدير بالذكر أن البنوك تستعد  خلال الفترة الحالية قبيل عيد الفطر المبارك بتغذية ماكينات الصراف الآلي لتلبية احتياجات العملاء من النقدية اللازمة وصرف رواتب الموظفين وأصحاب المعاشات، ويذهب الكثير من العملاء إلى الفروع وماكينات الصراف الآلي من أجل الحصول على النقدية اللازمة لتغطية مدفوعاته ومصاريفه اليومية خلال أيام الإجازات، ويتساءل الكثير حول حد السحب اليومي من ماكينات الصراف الآلي أو من فروع البنوك المختلفة.

 

وتنشر عالم المال حدود السحب اليومي للعملاء سواء كان ذلك عن طريق الفروع أو ماكينات الصراف الآلي حيث كان قد وضع البنك المركزي المصري حدًّا أقصى للسحب أو الإيداع النقدي من ماكينات الصراف الآلي ولا يجوز للعميل تجاوزه، بهدف تحفيز المواطنين على استخدام الدفع الإلكتروني في معاملاتهم اليومية عبر منافذ التجار، بالإضافة إلى سداد فواتيرهم عبر المحفظة الذكية.

 

وبلغ حد السحب النقدي عبر ماكينات الصراف الآلي قيمة لا تتجاوز 20 ألف جنيه في اليوم الواحد، أما في عملية الدفع الإلكتروني فمنح العميل تسديد المشتريات بدون حد أقصى لليوم، بحجة تحقيق الشمول المالي في عمليات الشراء.

 

وبلغ حد السحب من فروع البنوك المحلية مثل البنك الأهلي وبنك مصر نحو 50 ألف جنيه ولا تزيد إلا بموافقة من مدير الفرع بحسب احتياج العميل لهذه القيمة النقدية.

 

أما عن رسوم السحب أو الاستعلام ق فقد قرر البنك المركزي بإيقاف خصم المصروفات على عملية الاستعلام أو السحب من الرصيد عبر ماكينات الصراف الآلي حتى نهاية شهر يونيو 2022 وذلك ضمن القرارات الاحترازية التي اتخذتها الدولة لمواجهة انتشار فيروس كورونا، ويتحمل البنك المصدر البطاقة الخاصة بالعميل الرسوم والعمولات المقررة في عملية السحب قبل قرار وقفها من البنك المركزي.

 

وكانت قد كشفت مصادر مصرفية لـ”عالم المال”،  أن البنوك تقوم بخطة ثابتة خلال أيام العطلة والإجازات حيث تقوم  بشكل دوري بتوفير النقدية اللازمة من خلال ماكينات الصراف الي المنتشرة في ربوع مصر حيث تعبأ الماكينة الواحدة بقيمة نقدية تتراوح بين مليون جنيه وحتى مليوني جنيه على حسب فئة النقدية المذكورة.

 

وأضافت المصادر أن هناك متابعة دورية على مستوي 24 ساعة لأكبر البنوك الحكومية والخاصة العاملة في السوق وهي الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة والبنك التجاري الدولي وغيرها من البنوك المختلفة لسد احتياجات العملاء وصرف المرتبات والقيام بكافة العمليات المصرفية.

 

وأشارت المصادر إلى أن هناك مراقبة دورية ومستمر لكافة الماكينات من خلال غرف عمليات طارئة خلال العطلات ويتم توصيل الصرافات ومراقبتها من قبل المقر الرئيسي حيث تعطي الماكينات التي أوشكت النقدية فيها على الانتهاء إنذارا في المقر الرئيسي وعلى الفور يتحرك فريق الدعم أو مشرفو الماكينات بتغذية الماكينة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار