2022-05-22 10:51 مساءً

قلة مزاج لعشاق القهوة.. الأسعار ترتفع

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

أكد حسن فوزي رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية بالقاهرة، ارتفاع أسعار البن بنسبة وصلت الي 15 % للكيلو منذ بداية الشهر الجاري، لافتا إلى أن هذا الارتفاع إلى ارتفاع سعر الدولار خلال الفترة الماضية، مع استمرار ارتفاع اسعار البن في البورصات العالمية.

وأضاف حسن فوزي، أن قرار المركزى المتعلق بفتح الاعتماد المستندى أدى إلى صعوبة الاستيراد من الخارج، خاصة وان السوق المصرى يعتمد على الاستيراد من الأسواق الخارجية، متوقعا زيادة مرتقبة فى أسعار البن خلال الفترة المقبلة فى حال استمرار زيادة اسعار الدولار، لافتا الى انه من المتوقع أن تصل الزيادة الى 100٪.

شعبة المواد الغذائية بغرفة الإسكندرية

وقد نوهت شعبة المواد الغذائية بغرفة الإسكندرية التجارية أن أسعار البن السادة ارتفعت من 17 جنيها الي 20 جنيها، كما ارتفعت اسعار البن المحوج من 22 جنيها الي 25 جنيها.

وتوقع فوزي ارتفاع أسعار البن حال استمرار ارتفاعه في البورصات العالمية في ظل استيراد السوق المصري لـ 100 % من خامات البن من الخارج بنحو 70 ألف طن سنويا.

وتابع: أنه يوجد صعوبة في توفير السيولة الدولارية للاستيراد مما يعمل على قلى العرض خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن حركة الطلب على البن تشهد تراجعًا خلال موسم الصيف بنحو 25% في ظل ارتفاع درجة الحرارة وإقبال المواطنين على شراء المشروبات الباردة والغازية .

واوضح فوزى، أن أسعار البن الخام داخل مصر تتفاوت وفقا للنوع وبلد المنشأ، حيث يحتل البن اليمني المرتبة الأولى، بوصفه أجود أنواع البن، بينما يحتل البن الحبشي ” الاثيوبى” المرتبة الثانية، ثم البن البرازيلي بالمرتبة الثالثة، ثم الإندونيسي يأتي في الترتيب الرابع، ويحتل المرتبة الخامسة البن الهندي ثم بعض الأنواع التي يتم زراعتها فى جنوب أفريقيا.

 

حجم استيراد مصر من البن سنويا يصل الى نحو 70 ألف طن

ونوه فوزي إلى أن حجم استيراد مصر من البن سنويا يصل الى نحو 70 ألف طن، وليس هناك أي اكتفاء ذاتي من هذه السلعة لعدم ملائمة المناخ في مصر لزراعة البن، لافتا إلى أن أسعار البن السادة تتراوح مابين 120 إلى 140 جنيه للكيلو، والبن المحوج من 150 إلى 170 جنيه للكيلو .

 0 total views

أخبار ذات صلة

"الصحة" ترد.. حقيقة تحول "جدرى القرود" إلى جائحة
أكدت قالت وزارة الصحة والسكان، أن مرض جدرى القرود، لا يمكن أن ينحول إلى جائحة، لافتة إلى أنه  لا ينتشر...
موانئ البحر الأحمر تستقبل مجموعة من الطلاب
استقبلت اليوم الهيئة العامه لموانئ البحر الأحمر طلبة واعضاء هيئة تدريس كلية التجاره وإدارة الاعمال جامعة...
أستاذ أوبئة يطمئن المواطنين بشأن جدري القرود
طمأن الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، المواطنين بشأن سرعة انتشار جدري القرود،...
"ابن سينا فارما" تستحوذ على مستشفى الشروق
أعلنت شركة ابن سينا فارما في بيان للبورصة المصرية . عن اعتماد الشركة للقوائم المالية المنتهية في 31 مارس...