• logo ads 2

كيف تتأثر أسواق العطارة برفع سعر الدولار الجمركي؟

alx adv
استمع للمقال

قال مجدى توفيق نائب رئيس شعبة العطارة بالغرفة التجارية للقاهرة إن قرار وزارة المالية برفع سعر الدولار الجمركى اليوم الأربعاء بداية شهر يونيو سيعمل على ارتفاع الأسعار بالسوق المحلية بنفس بمعدل الارتفاع ويبلغ حوالى 1,64 دولار لكل كيلو من السلع المستوردة .

اعلان البريد 19نوفمبر

السوق يشهد ارتفاعات متتالية فى الأسعار

وأضاف توفيق فى تصريحات خاصة لبوابة عالم المال، أن السوق المصرية تشهد ارتفاعات متتالية فى أسعار السلع نتيحة لارتفاع سعر الدولار وصعوبة توفيره مما أدى لتراجع المعروض من السلع وارتفاع أسعارها مع تزايد الطلب .

 

وأكد رئيس شعبة العطارة أن موجة الغلاء مستمرة فى السوق المصرى الذى يعتمد على الاستيراد بشكل كبير لتلبية حجم الطلب المرتفع الذى يزيد عن 100 مليون نسمة فى ظل وجود قيود على الاستيراد للسيطرة على ارتفاع سعر الدولار .

 

منتجات العطارة ارتفعت اسعارها 100%

وأشار توفيق إلى أن أسعار منتجات العطارة ارتفعت بنسبة 100% منذ ارتفاع سعر الدولار لكونها منتجات مستوردة نجلبها من عدة دول مثل الهند واندونيسيا وأفغانستان وايران وتركيا وسوريا والمغرب وغيرها ، مشيراً إلى تزايد الأزمة مع استمرار حرب روسيا لأوكرانيا وتعطل حركة التجارة وشحن البضائع وتكدس بعضها فى الموانى وتحميل المستورد اجرة التخزين بالموانى .

 

مصر تستهلك 200 طن فلفل اسود فى الشهر

 

وعن أهم أنواع العطارة التى لا يستغنى عنها البيت المصرى وارتفعت أسعارها بشكل كبير أوضح رئيس شعبة العطارة أن الفلفل الأسود الذى يصل حجم استهلاكه 200 طن فى الشهر بالاضافة إلى الشطة والكمون نقص المعروض منها وبدأ مخزونها بالسوق المحلى ينفذ مما رفع أسعارها للضعف.

 

وطالب توفيق بسرعة توفير الدولار لاستيراد السلع الضرورية قبل نفاذ مخزونها لتفادى حدوث أزمات بالسوق المصرية والسيطرة على ارتفاع الاسعار مؤكداً أن نقص المعروض من السلع مع زيادة الطلب عليها يشعل الاسعار ويؤثر بالسلب على المستهلك المصرى .

 

وكان الدكتور محمد معيط وزير المالية قرر زيادة سعر الدولار الجمركى إلى 18 جنيها و64 قرشا اليوم الأربعاء الأول من شهر يونية 2022 ، وذلك ليرتفع سعر الدولار الجمركى من 17 جنيها خلال شهر مايو المنصرم إلى 18,64 جنيه اليوم الأربعاء وإرسال هذا القرار إلى مصلحة الجمارك .

 

وتم إدراج هذا السعر الجديد للدولار الجمركى على شبكة الحاسب الآلى بمصلحة الجمارك لتنفيذه والعمل به وفقاً لمنشور أرسلته الإدارة العامة للمعلومات بالإدارة المركزية للسياسات والإجراءات بالوزارة وتم توزيعه على المنافذ والمناطق والموانى الجمركية .

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار