• logo ads 2

المركزي الكندي يرفع الفائدة للمرة الثانية على التوالي

alx adv
استمع للمقال

أصدر البنك المركزي الكندي قراراً برفع معدل الفائدة الأساسي 50 نقطة أساس للمرة الثانية على التوالي.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

كما حذر من استعداده لمزيد من تشديد السياسة النقدية لوقف تسارع التضخم.

 

حيث قرر المركزي الكندي بعد اجتماع السياسة النقدية، رفع معدل الفائدة إلى 1.5% من 1% سابقًا، في خطوة جاءت متوافقة مع توقعات جميع المحللين.

ويعد رفع معدل الفائدة في كندا 50 نقطة أساس في اجتماعين متتاليين سابقة تحدث للمرة الأولى منذ بدء عقد اجتماعات للسياسة النقدية في موعد ثابت في عام 2000.

وأعلن المركزي الكندي في بيانه اليوم الأربعاء : “البنك مستعد للتصرف بقوة أكبر إذا لزم الأمر، للوفاء بالتزامه بتحقيق هدف التضخم البالغ 2%”.

كما أوضح البنك فى بيانه  أن خطر ترسخ التضخم المرتفع قد ازداد مؤخرًا، مشيرًا إلى أنه سيستخدم أدواته لإعادة التضخم إلى الهدف.

 

الاقتصاد الكندي سجل نموًا بمعدل سنوي

 

وعلى الجانب الآخر ، أعلنت هيئة الإحصاء الكندية، أن الاقتصاد الكندي سجل نموًا بمعدل سنوي بلغ قدره 3.1 في المائة في الربع الأول من العام الجاري، بمساعدة الاستثمار في الأعمال التجارية والإنفاق الأسري.

وجاءت النتيجة أقل من المعدل السنوي البالغ 6.6 في المائة في الربع الرابع من العام الماضي 2021.

وكذلك جاء النمو في الربع الأول مع نمو الاقتصاد بنسبة 0.7 في المائة في مارس.

وتقول هيئة الإحصاء الكندية فى بيانها، إن قراءتها الأولية لشهر أبريل تشير إلى أن الاقتصاد نما بنسبة 0.2 في المائة لهذا الشهر، لكنها حذرت من أن الرقم سيتم تعديله عندما يصدر رقمه الرسمي في 30 يونيو.

 

سعر الفائدة من بنك كندا

يأتي ذلك قبل إعلان سعر الفائدة من بنك كندا يوم الأربعاء.

كما توقع الاقتصاديون أن يرفع البنك المركزي هدفه الرئيسي لسعر الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية إلى 1.5 في المائة في محاولة لإبطاء التضخم.

 

وعلى صعيد آخر، كشفت هيئة الصحة العامة الكندية، عن تسجيل عشر إصابات جديدة مؤكدة بجدرى القرود، بينها أول حالة تُسجل في إقليم أونتاريو، مما يرفع إجمالي حالات الإصابة في البلاد إلى 26 حالة.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار