• logo ads 2

قفزة فى سعر الدولار عقب تصريحات الفيدرالى بشأن “الفائدة”

alx adv
استمع للمقال

شهد سعر الدولار عالميا قفزة غير مسبوقه ليتجاوز مستويات 108 بعد تصريحات للفيدرالي مؤيدة لرفع الفائدة 75 نقطة أساس.

اعلان البريد 19نوفمبر

وتقارب سعر الدولار  بشكل كبير من سعر اليورو الذى سجل تراجع كبير لأول مرة منذ 20 عاما ، وجاء ذلك بالتزامن مع تراجع الأسهم الأمريكية اليوم، والتي تنتظر تقارير الأرباح المتوقع ألا تأتي جيدة.

وعلى عكس الدولار تراجعت أسعار السلع بما فى ذلك أسعار الذهب التى تراجعت نحو مستويات 1,733 دولار للأوقية، مع نسبة تراجع فاقت 0.73%.  ، وبالمثل تراجع سعر نفط برنت، مع أنباء عن زيادة الإمدادات الروسية إلى السوق، مما خفف توترات الإمداد بالنسبة للنفط.

ومن المتوقع أن يتجة الفيدرالى الأمريكى الى رفع الفائدة 75 نقطة أساس  للمرة الثانية ، وذلك وفق ما صرح  به رفائيل بوستيك عضو الفيدرالي،

هذاو  يواصل اليورو تراجعه فى الأسواق الأوروبية ليعمق خسائره مقابل الدولار الأمريكي ، ليتخلي عن التداول فوق حاجز 1.0100 دولارا ، مسجلا أدنى مستوى فى 20 عاما نظرا لتصاعد الأزمة الاقتصادية فى أوروبا ، حيث تسببت الحرب الروسية الأوكرانية فى احداث تضخم فى أسعار النفط والغاز مما كان له بالغ الأثر السلبى على المستهلكين والشركات العاملة فى أوروبا

حيث أوشك سعر اليورو أن يتساوى بسعر الدولار الأمريكى للمرة الأولى على الاطلاق فيما  قفز الدولار إلى أعلى مستوياته في 20 عاما ويأتى ذلك بسبب  ارتفاع أسعار الطاقة ونقص محتمل في الإمدادات بظلالها على اقتصاد منطقة اليورو.

ارتفاع الدولار الى أعلى مستوى

وذكرت وكالة “أسوشيتد برس” أن مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يقيس قيمة العملة الأميركية مقابل ست عملات أجنبية رئيسية، قفز ما يقرب من 12 في المئة هذا العام ووصل إلى أعلى مستوى في عقدين من الزمن. وتبلغ حاليا قيمة اليورو أقل بقليل من 1.02 دولار.

وأشارت الوكالة؛ إلى أن قيمة الدولار ارتفعت بشكل أساسي لأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر مقارنة بالبنوك المركزية في البلدان الأخرى، في محاولة منه لخفض معدلات التضخم التي وصلت لمستويات غير مسبوقة منذ 40 عاما.

 

وتقول الوكالة إن هذا الطلب المتزايد على الأوراق المالية المقومة بالدولار عزز قيمة الدولار، ومن العوامل المساهمة أيضا في ارتفاع أسعار قيمة الدولار، وفقا لكبيرة الاقتصاديين في شركة “هاي فريكوينسي إكونومكس”، روبيلا فاروقي، أنه على الرغم من القلق بشأن الركود المحتمل في الولايات المتحدة، إلا أن “الاقتصاد الأميركي في وضع أقوى مقارنة بأوروبا”.

رفع أسعار الفائدة

ويخطط البنك المركزي الأوروبي لرفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار ربع نقطة على الأقل والتى قد ترتفع الى نصف نقطة مئوية فى سبتمبر القادم

هذا وأكدت  صحيفة نيويورك تايمز إن الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى ييعتزم رفع سعر الفائدة من جديد  بما يعادل 0.75 خلال الشهر الجارى للتصدى للموجات التضخمية غير المسبوقة التى تضرب العالم

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار