الصين تحذر من هذا القرار.. وتؤكد العواقب وخيمة

alx adv
استمع للمقال

أطلقت الصين تحذيرات جديدة من الزيارة المرتقبة لرئيسة البرلمان الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان .

ومن جانبها ذكرت وكالة رويترز وفق تقرير صادر عنها، أن ،تشاو ليجيان، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، أن بكين حذرت بشدة من الزيارة المحتملة نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي إلى تايوان .

وأكد ليجيان، على أن الجانب الصيني سيصدر عدة إجراءات صارمة فى حال استمرار هذه الزيارة.

وعلى الجانب الآخر، كشفت تايوان، عن محاكاة لإنذار بهجوم صاروخي صيني شمب إخلاء الشوارع لمدة 30 دقيقة.

فى حين انطلقت صافرات الإنذار في تمام الساعة 1:30 بعد منتصف الليل ، حيث تم إخلاء الطرق واصدار أوامر للمواطنين بالبقاء في منازلهم في أجزاء من تايوان، بما في ذلك عاصمتها تايبيه، لمدن 30 دقيقة؛ كما تم إرسال “إنذار صاروخي” إلى المواطنين عبر رسالة نصية، لإجراء مناورة غارة جوية حيث تكثف الجزيرة استعداداتها في حالة وقوع هجوم صيني.

ومن جانبه قال عمدة تايبيه، كو وين جي ، أثناء الإشراف على التدريبات الخاصة بالمناورة المسماة وان آن، والتي تعني “السلام الدائم”: “من الضروري اتخاذ الاستعدادات في حالة نشوب حرب”.

كما كشف تايبيه، أن الشرطة وجهت المركبات للتحرك إلى جانب الطريق وطلب من المارة البحث عن مأوى، بينما أغلقت المتاجر والمطاعم وأطفأت الأنوار لتجنب أن تصبح هدفا في حالة وقوع هجوم ليلي، وتدرب رجال الإطفاء على إخماد حريق ناتج عن هجوم صاروخي.

وفى سياق متصل، انتشر القلق بشأن نوايا الصين تجاه تايوان من التوتر مع الولايات المتحدة، التي رغم أنها لا تعترف بالجزيرة كدولة منفصلة، فإنها ملزمة بموجب القانون الأمريكي بتزويدها بوسائل الدفاع عن نفسها.

بينما علقت تقارير إعلامية على الزيارة قائلة، أن رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي زيارة إلى تايوان، في استعراض تاريخي للدعم الأمريكي للجزيرة.

كما لم يؤكد مكتب بيلوسي الزيارة المحتملة، إذ رفض في اتصال من وكالة بلومبرج، تأكيد ما إذا كانت رئيسة مجلس النواب سوف تزور تايبيه، مشيرا إلى بروتوكولات أمنية راسخة.

فى حين رفضت المتحدثة باسم وزارة الخارجية التايوانية، جوان أو، أن تعلق عند سؤالها عن الزيارة المحتملة، قائلة إن الحكومة سوف تصدر بيانا “في الوقت المناسب”.

واطلقت الصين، التحذيرات ، من أنها ستتخذ إجراءات صارمة، في حال زارت رئيس مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي تايوان.

وذكرت تقارير إعلامية ، أن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو ليجيان للصحفيين، إن بكين تعارض بشدة جميع أشكال التفاعلات الرسمية بين الولايات المتحدة وتايوان.

كما تابعت أيضا أن الرحلة المرتقبة لرئيسة مجلس النواب الأمريكي لتايوان ستضر بالعلاقات بين واشنطن وبكين، داعيًا الولايات المتحدة إلى إلغاء هذه الزيارة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا