• logo ads 2

الغاز يقفز لأعلى مستوى فى 10 سنوات.. مصائب أوروبا عند مصر فوائد

alx adv
استمع للمقال

صعدت أسعار الغاز الطبيعي الأمريكي ببورصة نيويورك، اليوم، حيث سجلت نحو  9.745 دولار، بنسبة ارتفاع تجاوزت الـ 4 %، وهو ما يعد أعلى زيادة في أسعار الغاز خلال الـ ١٠ سنوات.

اعلان البريد 19نوفمبر

وكشف المهندس أحمد فرحات، خبير الطاقة، أن زيادة أسعار الغاز الطبيعي تعود لزيادة الطلب عليه مقابل نقص المعروض في السوق، بسبب نقص الإمدادات الروسية، مع قيام أوروبا بتخزين كميات كبيرة من الغاز استعدادا لموسم الشتاء.

مأزق أوروبى

وقال أحمد فرحات، في تصريح خاص لـ”عالم المال”، إنه يتوقع أن تواصل أسعار الغاز الطبيعي الارتفاع حتى شهر نوفمبر، لأن هذا الوقت الذي تسعى فيه أوروبا لتوفير مصادر التدفئة، ويبدأ الاطمئنان حول وجود مستودعات ما يكفي للأربعة أشهر المتبقية من الشتاء.

 ‏ارتفاع سعر الغاز يعود بالإيجاب على مصر 

وأشار إلى أن ارتفاع الأسعار سيعود بالإيجاب على مصر مع وجود خطة توفير وترشيد من جانب الدولة لتوفير الغاز من خلال إطفاء أنوار المولات مبكرا، والاقتصاد في استخدام الكهرباء، وهو ما يفيدنا لأننا من المصدرين لأوروبا، وبالتالي ارتفاع أسعار الغاز سيعود بالنفع على مصر.

مصر تصدر 1 بليون قدم مكعب يوميا 

وعن معدل تصدير مصر للغاز قال: “نقوم بتصدير ما يقرب من ١ بليون قدم مكعب في اليوم، وهذا يساهم في تلبية متطلبات السوق الأوربي، وهذا التوقيت هو الأنسب لمصر للاستفادة من الغاز وارتفاع أسعاره.

وأشار إلى أن بعض الدول مصرة على استخدام الفحم بكميات كبيرة مثل ألمانيا والتي لديها أكبر محطات توليد الكهرباء من الفحم، وهو  ما ينعكس على تباطؤ ألمانيا للتحول للطاقة النظيفة، حيث تستطيع أوروبا أن تنوع مصادر الطاقة عندها بالاعتماد على النووي والفحم، والفترة المقبلة ستشهد عودة أوروبا للفحم وتحديدا ألمانيا وستبطئ من خططها الطموحة في التحول من الفحم للغاز بسبب ارتفاع أسعاره.

وكانت شركة غازبروم الروسية، أعلنت الجمعة الماضية، عن قرار لحكومة الكرملين بقطع إمدادات الغاز إلى أوروبا، عبر خط نورد ستريم 1، لمدة ثلاثة أيام بداية من 31 أغسطس الجاري، متعللة بأن سبب تعطيل خط الأنابيب لمدة ثلاثة أيام، هو ضاغط الغاز الوحيد في الخط، والذي يحتاج إلى الصيانة خلال تلك الفترة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار