• logo ads 2

نائب محافظ مطروح لـ”عالم المال”: مشروعات العلمين تعيد بريق المحافظة

alx adv
استمع للمقال

الدكتورة دينا عثمان نائب المحافظ في حوار لـ”عالم المال”:

اعلان البريد 19نوفمبر

مشروعات العلمين وسيوة تعيد بريق “مطروح”

إنجاز 70% من طريق الواحة بحلول أكتوبر المقبل

طلبنا من وزارة الإتصالات مدرسة تكنولوجيا تطبيقية  لتوفير فرص عمل

المحافظة تخطط للاستثمار السياحي عبر الفنادق والمنتجعات

المحافظ يعكف حاليا على حل مشكلة الصرف الصحي

أجرى الحوار:عبلة السيد

تصوير : كامل أمين

الدكتورة دينا عثمان ، نائب محافظ مطروح ، تمتلك رصيدا علميا وميدانيا كبيرا.

بجانب الماجستير والدكتوراه، أثبتت عثمان أنها جديرة بالعمل التنفيذي، وأن المرأة قادرة على اقتحام المشاكل الإدارية في المحافظات الحدودية.

وتضج محافظة مطروح بمشاكل عدة ، وعتيقة، منها الطرق ومياه الشرب والصرف، والتعليم والتوظيف، بجانب مشاكل أخرى.

 

وفي حوار لـ “عالم المال” ، أكدت الدكتورة عثمان ،  أن المحافظة تحظى باهتمام كبير من الدولة بداية من المشروعات التي تمت في منطقة العلمين الجديدة وحتى سيوة .

أضافت أن مطروح تمتلك ثروات وموارد طبيعية هائلة، تم استغلالها في التنمية المستدامة منذ فترة طويلة، لافتة إلى تنفيذ مشروعات استثمارية تحافظ على البيئة وتحقق مكاسب للمحافظة .

 

كما أكدت على تغير وجه المحافظة بشكل كبير، بعد تجديد شبكة الطرق، خصوصا طريق واحة سيوة مطروح الذى كان يعاني مشكلة كبيرة ، وكان عبارة عن حارة واحدة وبه منحنيات كثيرة.

تنفيذ طريق خرساني ونهو 50% من الأعمال

قالت عثمان ، إن اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، اهتم بمشكلة الطرق بالتعاون مع جهاز التعمير، وتم تنفيذ طريق خرساني ونهو 50% من الأعمال .

ومع بداية شهر أكتوبر المقبل سيكون قد تم الانتهاء من 70% من الطريق،  متوقعة زيادة  الإقبال على منطقة سيوة لأن الطريق سيصبح أسهل وأسرع و أكثر أمانا.

وفيما يخص التعليم ، قالت إنه تم التركيز على التعليم الفني، مشيرة إلى أن محافظة مطروح من المحافظات التي تفضل التعليم الفني عن التعليم الثانوي العام.

وتم الشروع في وضع رؤية عامة لمعرفة ماهي الثروات التي نملكها في البيئة وعليها نقوم بإنشاء مدارس تعليم فني.

مدارس خاصة بمحافظة مطروح ولا تقع سوى في محافظة مطروح

على سبيل المثال يمكن إنشاء مدرسة لتعليم مهارات تحلية مياه البحر ، والزراعة المطرية ، والمنتجات الصوفية و الطاقة الشمسية.. وهي مدارس خاصة بمحافظة مطروح ولا تقع سوى في محافظة مطروح .

وتم عمل مناهج وتنفيذ الإجراءات المطلوبة، بالإضافة إلى الحصول على الموافقات من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

كما تم تطويع البيئة واستغلال جميع الإمكانيات المتاحة والمتواجدة لتوفير شهادة للبنات والشباب ،  حتى يتعلموا مهنة نافعة لهم في حياتهم.

وفي سيوة يوجد مركز للصناعات الحرفية، يقوم بتعليم الفتيات صناعة الحلي والتطريز وصناعة الخوص.

وتم تحويل المركز بعد موافقة وزارة التعليم الفني، إلى مدرسة تعليم فنى للصناعات الحرفية واليدوية للحفاظ على الهوية .

كما يوجد مشروعين مهمين جدا، هما مدرسة الضبعة النووية والمدرسة المصرية اليابانية. وتم افتتاح المدرسة المصرية اليابانية في محافظة مطروح ، والتى بدأت باستقبال الطلبة وسيتم افتتحاها مع بداية العام الدراسي الجديد وستحدث طفرة في التعليم، فنظام التعليم الياباني مختلف تماما ، والإدارة مختلفة

توفير فرص عمل للشباب ، ومساعدتهم على الإلتحاق بسوق العمل بشكل سريع

وتابعت:” طلبنا من وزارة الإتصالات، مدرسة تكنولوجيا تطبيقية  بهدف توفير فرص عمل للشباب ، ومساعدتهم على الإلتحاق بسوق العمل بشكل سريع ، دون اللجوء للتعليم العالى والكليات النظرية”.

وأضافت أن الهدف هو منع تسرب الفتيات وتركهم  التعليم فكان من الواجب، الاهتمام بحل هذه المشكلة.

وفيما يخص مدرسة الضبعة النووية، فهي من المشاريع القومية للرئيس عبد الفتاح السيسي ، رئيس الجمهورية،

ونريد التعاون مع هيئة الطاقة النووية لتعليم الطلاب وتدريبهم  في المحطات البخارية.”

أيضا تنظيم كورسات لغة روسية ، لتهيئة الطلبة حال السفر هناك.

وتم إنشاء إدارات جديدة بدعم وتكليف من رئاسة مجلس الوزراء ، وإدارات التحول الرقمي والإدارات المكانية و المتغيرات المكانية gis، ووحدة التنمية المستدامة  مع وزارة التخطيط ، ووحدة أيادي مصر للصناعات الحرفية واليدوية ، وجميعها وحدات تم إنشاؤها خلال الفترة الماضية، ومنها وحدة التنمية المستدامة كانت محافظة مطروح بالإضافة إلى محافظة الفيوم و الغربية  على مستوى الجمهورية، يمثلوا وزارة التخطيط  على مستوى الجمهورية في وحدة التنمية المستدامة

فريق عمل فريق قوي تم اختياره بعناية ليكون ذو كفاءة عالية جدا ، لعمل تقرير تطوعى عن المحافظة لخطة التنمية المستدامة و رؤية مصر 2030، كيفية تحديد الميزانية طبقا للواقع وطبقا للمشروعات التي تحتاج إليها المحافظة بالفعل .

أهداف التنمية المستدامة

وجاءت فكرة عمل  تقرير تطوعى من أرض الواقع لتحقيق أهداف التنمية المستدامة خلال مناقشتي مع  الدكتور أحمد كمالى نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ، ومنها جاءت عمل وحدات التنمية المستدامة مطابقة للوحدات المتواجدة في وزارة التخطيط لعمل تقارير حقيقية و واقعية  على جميع الجهات والتي تساعد على جذب الناس والمستثمريين فيما بعد.

مشيرة أيضا إلى أهمية سيوة في مجالات عديدة  من خلال الإستثمارات المربحة عن طريق السياحة العلاجية و التنمية الزراعية والتنمية  الصناعية  لوجود الرمل الزجاجى هناك الغنى بمادة السيليكون والذي منه يتم صناعه الشاشات .

أضافت أن المحافظة حاليا تحاول في الاستثمار السياحى عن طريق الفنادق و المنتجعات السياحية ، والذي بدء بقوة وخلال الفترة القادمة تعمل على وجود مجمعات سكنية ” كومباوند ” داخل مطروح في الأماكن المميزة،  كما يوجد استثمارات زراعية كالزيتون والتمر حيث أنه لدينا مشاريع في هذا المجال.

خصص مناطق ومساحات  لعمل منطقة حرفية وذلك بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة

وأضافت أن اللواء خالد شعيب محافظ مطروح خصص مناطق ومساحات  لعمل منطقة حرفية وذلك بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة  وجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وهى عبارة عن مصانع صغيرة خاصة بصناعة الزيتون والمربات و و الصلصة ومعدات طبية غيرها ، وتم تقسيمها وعمل تصميم خاص بها .

 

وسيقوم تنفيذها خلال الفترة القادمة ، وستوفر فرص عمل وسيكون لها منافع حتى وإن لم تكن كبيرة ، كما أنها ستقوم بجذب المستثمرين .

 

ولدينا الأغنام البرقي ، وهي أفضل أنواع الأغنام على مستوى العالم . ويهتم أهل مطروح بالرعى وتغذية الأغنام حيث أنها تتغذى على الأعشاب الطبيعية.

كما أن الاستثمار في الثروة الحيوانية  في هذه الأغنام، لو تمت دراسته بشكل صحيح وهادف من المستثمرين سنصل إلى التصدير للعالم .

أضافت أن المحافظ اهتم بهذا الشأن عن طريق توفير وإنشاء جمعية خاصة برعاية الثروة الحيوانية بمحافظة مطروح. كما وفر العلف والعلاجات والرعاية للحفاظ على الثروة الحيوانية .

وأكدت أن مطروح لديها ثروات لو تم تسليط الضوء عليها ستظهر وتكون من أغنى المحافظات لأنها بالفعل من أغنى المحافظات .

وحول قانون تقنين الأراضي ولائحته 2014 ، قال إن الدولة تريد عمل مشاريع في مناطق مختلفة كالعلمين ورأس الحكمة  وغيرهم .. لكن المشكلة تكمن في أن هذه الأراضي ملك لأشخاص بوضع اليد، وسابقا تم عمل قانون عقود إعداد ملكية بوضع اليد.

وعند فتح تقنين الأراضى لم يهتم أحد ، ونسبة بسيطة جدا هي من قامت بالتقديم ودفع حق الشعب، ولم تكتمل.

لكن بعد تولى المهام قمنا برصد مخالفات المباني ومعظمها على أراضي ملك  للدولة ، فلا توجد عقود

بالإضافة إلى وجود مشكلة بيع الأرض أكثر من مرة .

وتابعت:” نقوم حاليا بتقنين هذا الأمر والاهتمام بالأراضي المأخوذة بوضع اليد، بالإضافة إلى مخالفات المباني على إزالة أي مخالفات في المهد.”

وفيما يخص الأشخاص المتضررين الذين قاموا بالشراء من جمعيات ولديهم عقود، قالت :” كلها تم نقلها إلى هيئة المجتمعات العمرانية بالقرار 361 لسنة 2020 لرئيس الجمهورية.”

وهيئة المجتمعات العمرانية، قامت بفتح باب التفاوض لأصحاب الجمعيات والقرى السياحية  والهدف من التفاوض هو أن يقوموا بدفع حق الدولة ، موضحة أن هناك جهات وهيئات مسؤولة عن تثمين الأراضي مثل هيئة الخدمات الحكومية  بالإضافة إلى الهيئة العامة للاستثمار.

وهناك منظومة الكترونية تعمل بنظام أكواد على البيوت بالتعاون مع وزارة التخطيط و وزارة الاتصالات والهيئة الهندسية للقوات المسلحة ، تكود المنازل والأراضي التي تم تقنينها والتصالح معها .

أما عن ملف المياه في مطروح ، فقالت إن مشكلة المياه في مطروح تكمن فى عملية ضخ المياه ، كونها منطقة حدودية تعتمد على عربات نقل المياة التى تملا خزانات ومن الخزانات تنتقل المياة إلى خزانات فرعية .

وعند ضخ كمية من المياه  في المكان يتم سحبها عن طريق المواتير.

و أشارت إلى قرار محافظ مطروح بزيادة كمية المياة التى يتم ضخها غبر إنشاء محطات تحلية، بالإضافة إلى تغيير خطوط المياة الواصلة بين الساحل ومطروح من قبل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ، مما أدى إلى زيادة  وتحسن ضخ المياة، موضحة أن مشكلة المياة في طريقها إلى الحل..  لكن ذلك سيستغرق الوقت حتى يتم حل المشكلة بشكل جذري.

أما فيما يخص الطاقة المتجددة، فقالت إن الطاقة الشمسية يتم الإستفادة منها في توليد الكهرباء فى المناطق والتجمعات المتفرقة التى لاتصل إليها تمديدات كهربائية .

وتمتلك سيوة أكبر محطة طاقة شمسية بالإضافة إلى مدرسة تعليم فني لعلوم الطاقة الشمسية .

المحافظ يعكف حاليا على حل مشكلة الصرف الصحي

وحول ملف الصرف الصحي، أشارت إلى أن المحافظ يعكف حاليا على حل مشكلة الصرف الصحي، خاصة فى سيوة ، والتي تتزامن  مع الصرف الزراعي منذ حوالي 30 سنة.

ولكن تم فتح هذا الملف لحله عن طريق استخراج مياه الصرف الصحى من الصحراء خارج سيوة حتى لا تغرق .

فهي في طريقها إلى الحل. كما أنها ستأخذ وقتا حتى يتم حلها نهائيا  .

سيوة عائمة على مياه فهي مشكلة في سيوة، وهناك اتجاه قائم بأننا نستفيد من هذه المياة فى زراعة الأراضي الصحراوية  المتواجدة على الطريق .

وعن ملف القمامة، قالت إنه في ظل عدم وجود مشاكل في مطروح لها علاقة بالقمامة ، فإن مجلس المدينة هو المسؤول  والمهتم عن هذا الملف .

أضافت أن منطقة العلمين كانت مليئة بالألغام.. وحتى الآن يتم إزالة الألغام منها ، موضحة أن الدولة اهتمت بها بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لجعل المنطقة درة تاج البحر المتوسط ، و أصبحت كذلك بالفعل .

 

هدف منطقة العلمين الجديدة هو فتح سوق استثماري جديد لجذب المستثمرين

قالت عثمان ، إن هدف منطقة العلمين الجديدة هو فتح سوق استثماري جديد لجذب المستثمرين من مختلف الدول العربية والأجنبية، بالإضافة إلى الزحف العمرانى لهذه المنطقة.

كما أنها منطقة بها خدمات مثل مدارس لغات وتجريبية ودولية، وجامعات فهناك حالة من التطوير .

بالإضافة إلى ذلك وجود مجمع خدمات هو الأول على مستوى الجمهورية بمنطقة سيدي عبدالرحمن ، وهو عبارة عن مدينة متكاملة .فكل وزارة لها نموذج داخل هذا المجمع.

 

وبالنسبة لوزارة  التضامن الإجتماعي، أنشأوا فيها مبنى خدمات كاملة من حضانة ودار أيتام ومراكز لتعليم الحرف اليدوية ومعارض خاصة بهم.

كما أن وزارة الشباب والرياضة قامت بإنشاء ملاعب ونوادي .

 

أيضا وزارة التنمية المحلية، أنشأت خدمات تكنولوجية لاستخراج جميع الأوراق الخاصة بالتراخيص ، بالإضافة إلى وجود بنوك وأسواق.، من قام بتنفيذه هو ” صندوق تحيا مصر ” .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار