• logo ads 2

ارتفاع الاسترلينى بعد إلغاء رئيسة وزراء بريطانيا خططها بشأن الضرائب

alx adv
استمع للمقال

ترصد بوابة “عالم المال ،أسعار الجنيه الأسترلينى ،فى ختام تعاملات اليوم الأثنين بعد قيام رئيسة وزراء بريطانيا بالغاء خططها بشأن الضرائب 45% على البريطانيين الأكثر ثراء .

اعلان البريد 19نوفمبر

أسعار جنيه إسترلينى

سجل سعر جنيه استرليني مقابل الدولار أمريكي الآن، 1.13200دولار أمريكى .
وبلغ أعلي سعرللجنيه الإسترلينى مقابل الدولار 1.13349
،فى حين سجل أدني سعر للجنيه الإسترلينى 1.10852دولار أمريكى .

رئيسة وزراء بريطانيا تلغي خططها بشأن الضرائب

تخلت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس عن خطة خفض الضرائب للبريطانيين الأكثر ثراءً بعد 10 أيام فقط من الإعلان عنها، في تراجع استهدف منع تمرد متصاعد داخل حزب المحافظين الذي تنتمي إليه.

 

وذكرت وكالة «بلومبرغ» ، أن وزير الخزانة البريطاني كواسي كوارتينغ أعلن عن القرار في تغريدة على «تويتر» صباح اليوم الاثنين، قائلاً: «لقد فهمنا وأنصتنا». وقال إن القرار بإلغاء معدل الضريبة بنسبة 45% أصبح «إرباكاً»، بعد أن تسبب بعاصفة احتجاجات محلية وخارجية.

 

في اليوم الثاني من المؤتمر السنوي لحزب المحافظين في مدينة بيرمنغهام، كتب كوارتينغ في تغريدته إنه «لن يمضي قدماً» في إلغاء أعلى معدل لضريبة الدخل البالغة %45 .

وقال: «واضح أن إلغاء الضريبة البالغة 45 %بات سبباً لتشتيت الانتباه عن مهمتنا الأولى، المتمثلة بالتصدي للتحديات التي تواجه بلدنا. ونتيجة لذلك أعلن أننا لن نمضي قدماً بإلغاء… الضريبة.

بعيد ذلك، كتبت ليز تراس على «تويتر» أن إلغاء هذه الشريحة «بات مشتتاً للانتباه». مذكرة بأن أولويتها هي «بناء اقتصاد مع نمو مرتفع يمول الخدمات العامة الأساسية، ويزيد الرواتب ويخلق فرصاً في كل أنحاء البلاد».

وتمثل العودة إلى الوراء إحراجاً كبيراً لتراس وكوارتينغ، بعد أن قضيا أياماً يدافعان عن البيان المالي لوزير الخزانة الصادر في 23 سبتمبر (أيلول) الماضي، حيث كانت تراس قد صرحت الأحد بأنها «ملتزمة بالحزمة»… وكان من المقرر أن يقول كوارتينغ إن حزبه يجب أن «يظل على الطريق»، وإن الخطة هي «الخطة السليمة»، في كلمته أمام المؤتمر السنوي للمحافظين.

إلغاء الضريبة البالغة 45% 

وعدا عن اقتراح إلغاء الضريبة البالغة 45%  على البريطانيين الذين يتجاوز دخلهم السنوي 150 ألف جنيه إسترليني (167400 دولار)، تضمنت الميزانية تجميداً مكلفاً لفواتير الطاقة بالنسبة للأفراد والأنشطة التجارية، سعياً للحد من تداعيات غزو روسيا، المصدرة الرئيسية للغاز، لأوكرانيا.

المستثمرين

والحزمة تلك، أثارت أزمة تتعلق بثقة المستثمرين في الحكومة، مما أدى إلى تقويض قيمة الجنيه الإسترليني وأسعار السندات الحكومية، وهزت الأسواق العالمية لدرجة أن بنك إنجلترا المركزي اضطر إلى التدخل ببرنامج بلغت قيمته 65 مليار جنيه إسترليني (73 مليار دولار) من أجل دعم الأسواق.

الاقتراض الحكومي

وبرغم أن تكلفة إلغاء أعلى معدل للضريبة لم تكن سوى نحو ملياري جنيه إسترليني، من إجمالي قيمة خطة خفض الضرائب، فقد كانت العنصر الأكثر لفتاً للأنظار في الحزمة المالية التي كان من المقرر تمويلها عن طريق الاقتراض الحكومي، مع عدم توضيح كوارتينغ كيفية سداد ذلك التمويل على المدى الطويل.

 

تراس تفقد الشعبية 

ويشار إلى أن تراس التي تتولى السلطة منذ شهر تقريباً، تراجعت شعبيتها بشكل كارثي، حسب استطلاع للرأي أجراه «معهد يوغوف»، الذي أظهر أن المعارضة العمالية تتقدم بفارق 33 نقطة، فيما أظهر استطلاع آخر أن بريطانياً من اثنين (51 في المائة) يرغب في استقالتها.

مظاهرات 

وتظاهر مئات الأشخاص الأحد في برمنغهام احتجاجاً على سياسة الحكومة. وحملوا لافتات تهاجم حزب المحافظين، وكتب عليها «المحافظون ليسوا موضع ترحيب هنا»، فيما هتف آخرون: «افرضوا ضرائب على الأغنياء وليس على الفقراء». ووصف النقابي النافذ في سكك الحديد مايك لينش الوضع الحالي بأنه «صراع طبقات»، داعياً الطبقة العمالية إلى «تغيير البلاد» و«تغيير المجتمع».

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار