• logo ads 2

مديرة صندوق النقد: المفاوضات مع مصر فى مراحلها النهائية

alx adv
استمع للمقال

كشفت مديرة صندوق النقد كريستالينا جورجيفا عن توقيع اتفاقات على مستوى الخبراء مع مصر قريبا جدا.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

صندوق النقد الدولي

وأضافت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، أن الصندوق في مناقشات متقدمة مع مصر ، حيث تعاني الحكومة من أزمات اقتصادية تشكل ضغوطا كبيرة على الماليات العامة.

وقالت “يمكنني أن أؤكد أن هناك مناقشات في مرحلة متقدمة جدا مع مصر لإبرام اتفاقات على مستوى الخبراء، من الصعب التنبؤ إن كان ذلك سيستغرق أياما أم أسابيع، لكنه سيكون قريبا جدا”.

وأشارت قائلة “ننظر في أمر برامج كبيرة. يتم اتخاذ قرار بشأن الحجم عادة عبر المفاوضات ويتم التوصل لاتفاق نهائي بشأنه مع السلطات”.

انعدام الأمن الغذائي

وحذرت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، من أن 141 مليون شخص في العالم العربي معرضون لانعدام الأمن الغذائي.
قال صندوق النقد الدولي اليوم الاثنين إن ما يصل إلى 20 دولة، كثير منها في أفريقيا، قد تحتاج إلى مساعدات طارئة لمواجهة أزمة الغذاء العالمية.

ووافق صندوق النقد على نافذة جديدة للاقتراض للتعامل مع صدمات الغذاء في إطار أدوات التمويل الطارئة الحالية لمساعدة البلدان المعرضة للخطر على التعامل مع نقص الغذاء وارتفاع التكاليف الناجم عن الحرب الروسية في أوكرانيا.

 

وقالت جورجيفا إن 48 دولة منكشفة على تداعيات أزمة الغذاء العالمية. وأوضحت “من بين 48 دولة من المرجح أن تطلب 10 إلى 20 تقريبا (مساعدات طارئة)” مضيفة أن “الكثير منها” يقع في منطقة أفريقيا جنوبي الصحراء الكبرى.

وتتفاوض مصر مع صندوق النقد الدولي لإطلاق برنامج تعاون جديد مصاحب بتمويل يسهم في سد الفجوة التي تعاني منها مصر، وهي المفاوضات استغرقت وقتا طويلا منذ مارس الماضي وتشهد على ما يبدو بعض التعثر ونقاط خلافية في البرنامج.

وطلبت مصر دعمًا من الصندوق لتنفيذ برنامجها الاقتصادي الشامل، في نهاية مارس بعد نحو شهر من اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية، والتي رفعت أسعار السلع والطاقة وخاصة البترول والقمح الذي تعد مصر أكبر مستورد له.

وجاء تصريح رئيس الوزراء بعد أيام قليلة من تعديل وزاري تضمن من المجموعة الاقتصادية تغيير وزيري التجارة والصناعة، وقطاع الأعمال العام، وأيضا بعد استقالة طارق عامر محافظ البنك المركزي من منصبه وتعيين حسن عبد الله الرئيس التنفيذي السابق للبنك العربي الأفريقي قائما بأعمال المنصب.

ورغم أنه لم يتضح أن هناك أي ارتباط بين هذه التغييرات وبين الاتفاق مع صندوق النقد، يبدو أن الحكومة اقتربت من الاتفاق على الشروط مع صندوق النقد، والتي ربما اقنعت الصندوق خلال المفاوضات عن صعوبة تطبيقها بالكامل في ظل الظروف الحالية خاصة مع يتعلق منها بالدعم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار