• logo ads 2

هل مازالت البورصة متأثرة من تخارج الأجانب؟.. خبير يجيب

alx adv
استمع للمقال

أوضح أحمد مرتضى الخبير بأسواق المال، أن البورصة المصرية شهدت خلال شهري أغسطس وسبتمبر ضخ استثمارات من جانب المؤسسات المصرية والعربية وأيضا صفقات استحواذ عربية بالسوق وهذا على عكس ما حدث بالأسواق العالمية.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأكد على أن هذه الصفقات شهادة على وجود العديد من الفرص المتميزة بالسوق على الرغم من التراجعات التى تشهدها الأسواق الكبرى، متوقعا أن استمرار البنك المركزي في سياسته نحو تخفيض قيمة الجنية من شأنه أن يخلق الزخم الشرائي، وأن يكون أداء السوق أفضل من الأسواق العالمية بناء على الوضع الحالى للأسواق الأخرى وهو افتراض قد يتغير بتغير المعطيات.

وأشار إلى أن خلال الأشهر الماضية تلاحظ تخارج مكثف من قبل المستثمرين الأجانب، وأن الجزء الأكبر من مبيعات الأجانب حدث بالفعل وبالتالي فإن تأثير الأجانب السلبي على السوق أصبح عند أقل مستوياته.

ولفت إلى أن نهاية الربع الحالى سوف تشهد عودة تدريجية للأجانب خاصة فى ظل اتجاه الحكومه نحو طرح شركات قوية بالسوق، مؤكدا على ضرورة إعادة النظر في ملف ضرائب الأرباح الرأسمالية وذلك بهدف جذب المزيد من الأفراد المصريين خاصة فى ظل ضعف أعداد الأفراد المتعاملين بالسوق مقارنة بالأنشطة المصرفية وتعداد السكان حيث أن من المتعارف عليه بالأسواق كلما تعددت فئات المستثمرين كلما أصبح السوق أكثر جاذبية للمستثمر الخارجي.

وذكر أنه خلال الأشهر الماضية شهدت اتجاه المؤسسات المصرية نحو الشراء بالسوق بسبب إنخفاض الأسهم ووصولها لأسعار مغرية للشراء ويأتي ذلك متزامنا مع انخفاض قيمة الجنية، مما جعل البورصة المصرية الواجهه الأكثر تميزا بين العديد من القنوات الاستثمارية الأخرى لضخ الاستثمارات.

وتوقع أن تشهد البورصة مزيد من ضخ الاستثمارات من قبل المؤسسات المحلية خاصة فى ظل تداول العديد من الشركات عند مضاعفات ربحية مغرية للشراء.

 

ختام تداولات البورصة المصرية بجلسة الأربعاء

 

وجدير بالذكر أن مؤشرات البورصة المصرية، جاءت متباينة بختام تداولات جلسة الأربعاء، إذ ارتفع المؤشر الرئيسي EGX30 فيما تراجع مؤشرا EGX70 وEGX100، وربح رأس المال السوقي 3.4 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 694.163 مليار جنيه.

 

وحقق مؤشر EGX30 صعودا بنسبة 0.88% ليغلق عند مستوى 10010 نقطة، وتراجع مؤشر EGX50 بنسبة 0.01% ليغلق عند مستوى 1907 نقطة، وارتفع مؤشر EGX30 محدد الأوزان بنسبة 0.62% ليغلق عند مستوى 12330 نقطة، وصعد مؤشر EGX30 للعائد الكلي بنسبة 0.86% ليغلق عند مستوى 4048 نقطة.

 

وسجل مؤشر EGX70 متساوي الأوزان تراجعا بنسبة 0.61% ليغلق عند مستوى 2215 نقطة، وانخفض مؤشر EGX100 متساوي الأوزان بنسبة 0.35% ليغلق عند مستوى 3156 نقطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار