• logo ads 2

السيسي: قدرات الدولة لم تكن كافية لتلقي ضربات هائلة

alx adv
استمع للمقال

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن رصيد القيادة السياسية والحكومة لم يكن بالقوة اللازمة التي يمكن أن تشكل قاعدة لانطلاق خارطة طريق صعبة تحتاج لسنوات عمل شاقة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف خلال اليوم الأول للمؤتمر الاقتصادي، اليوم الأحد: “باستثناء فترة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر هل كانت القاعدة الشعبية ومكانة الرئيس قادرة على تحمل قرارات صعبة تتطلب سنوات طويلة لا أظن”.

 

وذكر أن قدرات الدولة لم تكن كافية لتلقي ضربات هائلة مثل الصراعات والحروب (1962-1967 حرب اليمن)، (1967-1979 حرب أكتوبر)، وموجات الإرهاب التي أثرت على الاستقرار والسياحة.

 

ولفت إلى أن هذه الأحداث شكلت أرضية للقضاء على هذه القدرة وهو ما انعكس على مواجهة التحديات.

 

أشار الرئيس عبد الفتاح السيسي ، إلى أهمية اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر وكل من قبرص واليونان في البحر المتوسط والمملكة العربية السعودية في البحر الأحمر، مؤكدا أن حقل ظهر للغاز الطبيعي لم يكن من الممكن اكتشافه لو لم يتم ترسيم الحدود مع قبرص واليونان في البحر المتوسط والسعودية في البحر الأحمر.

وأضاف السيسي ، خلال المؤتمر الاقتصادي .. مصر 2022، أن الاتفاقية وفرت 120 مليار دولار سنويا لتشغيل محطات الكهرباء، ولولا ترسيم الحدود البحرية ما تمكنت شركات التنقيب من العمل في هذه المناطق.

 

وأكد أن مصر لا تمتلك توفير 2 مليار دولار شهريا بالأسعار القديمة للغاز لتشغيل محطات الكهرباء، أما بالأسعار الحالية فقد تصل التكلفة إلى 10 مليارات دولار شهريا لشراء الغاز المطلوب لتشغيل محطات الكهرباء الموجودة في مصر حتى لا تنقطع الكهرباء عنها بما يعني إجمالي تكلفة تبلغ 120 مليار دولار سنويا.

 

موضحا أنه لولا اتفاقيات ترسيم الحدود مع قبرص واليونان لما استطاعت مصر حفر حقل ظهر، قائلا:  “مكناش هنعمل تنقيب في الأماكن دي إلا بترسيم الحدود.. ومش الفكرة ولا القدرة ده فضل ربنا كانت مصر هتبقى مطفية .. كنا هنجيب منين؟”.

قال الدكتور مصطفى مدبولي ، رئيس مجلس الوزراء إنَّ موعد المؤتمر الاقتصادي يأتي وسط أزمة عالمية لم تشهدها دول العالم منذ 80 سنة، أي منذ الحرب العالمية الثانية، إذ تصارع كل الحكومات للدول المتقدمة وصاحبة الاقتصاد القوي والدول الناشئة من أجل النجاة وضمان استقرار البلاد، مضيفًا أنَّ مصر ليست بمنأى عن هذه الدول، بالعكس تمّ تصنيفها من المؤسسات العالمية بأنها واحدة من أكثر الدول تأثرًا بهذه الأزمة العالمية الكبيرة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار