• logo ads 2

خبير: قرار الرقابة المالية يسهم في جذب الشركات للطرح بالبورصة

alx adv
استمع للمقال

أوضح أيمن الزيات الخبير بأسواق المال أن قرار الرقابة المالية الخاص بإجراء تعديلات على قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بجداول البورصة، يهدف إلى مساعدة وتحفيز الشركات والكيانات الاقتصادية الكبيرة على الاستفادة من سوق الأوراق المالية، ويعمل على تحسين مناخ الاستثمار وزيادة مشاركة القطاع الخاص فى القطاع الاقتصادي وتيسير قيد هذه الشركات بقيدها قيد مؤقت حتى تقوم بالطرح للاكتتاب العام.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وكشف «الزيات» عن أن أبرز هذه التعديلات هى قيد أسهم الشركات ذات الأحجام الكبيرة حديثة التأسيس والتى لم تصدر قوائم مالية لمدة سنتين ماليتين بالقيد المؤقت، وتعديل الاحتفاظ وعدم بيع المساهمين الرئيسين لمده 24 شهر ميلادي وليس سنتين ماليتين منعا لحدوث خطأ، وإتاحة استخدام الأنظمة الإلكترونية التى تكفل لمساهمي الشركات المقيد لها أوراق مالية حضور الاجتماعات وإثبات إجراءاتها والتصويت عليها عن بعد.

 

 

وأكد على أن هذا القرار يهدف التيسير على المساهمين في حضور الاجتماعات، ويدعم الشركات التى ترغب في الحصول على التمويل والسيولة المالية الكبيرة في تنشيط وزيادة مواردها لاستخدامها فى زيادة توسع نشاطها وتنمية الإنتاج.

 

وحول تأثير هذا القرار على البورصة المصرية قال: ” أن هذا القرار له تأثير إيجابي على المدى الطويل، فى جذب الشركات إلى القيد وطرح حصص لها فى البورصة، ويعمل على زيادة رأس المال السوقي للبورصة”.

 

وتوقع أن يجذب هذا القرار مزيدا من الشركات الكبيرة إلى القيد في البورصة، وخاصة الشركات التابعة لجهاز الخدمات الوطنية التابع للقوات المسلحة.

 

ختام تداولات البورصة المصرية

 

اختتمت البورصة المصرية، تداولات جلسة اليوم، بتراجع جماعي للمؤشرات، بضغوط مبيعات المتعاملين العرب والأجانب، وخسر رأس المال السوقي 8.4 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 762.955 مليار جنيه.

 

وسجل مؤشر EGX30 تراجعا بنسبة 1.67% ليغلق عند مستوى 11242 نقطة، وانخفض مؤشر EGX50 بنسبة 1.2% ليغلق عند مستوى 2048 نقطة، وهبط مؤشر EGX30 محدد الأوزان بنسبة 1.53% ليغلق عند مستوى 13666 نقطة، وتراجع مؤشر EGX30 للعائد الكلي بنسبة 1.67% ليغلق عند مستوى 4593 نقطة.

 

وسجل مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة EGX70 متساوي الأوزان تراجعا بنسبة 1.3% ليغلق عند مستوى 2225 نقطة، وانخفض مؤشر EGX100 متساوى الأوزان بنسبة 1.33% ليغلق عند مستوى 3242 نقطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار