• logo ads 2

متى تتوقف البنوك المركزية عن رفع أسعار الفائدة؟.. خبير اقتصادي يجيب 

alx adv
استمع للمقال

 

تستمر البنوك المركزية في العالم خاصة الكبيرة منها على نفس النهج والوتيرة في رفع أسعار الفائدة من آن لآخر لمواجهة غول التضخم وشبح ارتفاع الأسعار في ظل ارتفاع أسعار الطاقة العالمية مواصلة أزمة سلاسل الإمداد والتوريد، بجانب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

ويرى الدكتور محمد أنيس الخبير الاقتصادي، أن البنوك المركزية في العالم لها طريقتين في العمل، الأولى ، هي استهداف التضخم في حد ذاته، والثانية استهداف التحكم في التضخم والمساعدة في النمو الاقتصادي لتحقيق التوازن المطلوب بين السياسيات النقدية والمالية وزيادة التعاون مع الحكومة وتضافر كافة الجهات من أجل الخروج ن مأزق التضخم والسيطرة على الأسعار.

 

أشار إلى أن ما تقوم به البنوك المركزية في العالم وخاصة الكبرى مثل الفيدرالي الأمريكي والمركزي الأوروبي وبنك إنجلترا هو التركيز على خفض معدلات التضخم فقط دون الالتفات إلى غير ذلك من عوامل النمو، مؤكدا أن البنوك لن تتوقف عن رفع أسعار الفائدة إلا إذا استمر التضخم في الإنخفاض بشكل متتابع ومستمر حتى تهدأ موجة ارتفاع الأسعار.

 

وأوضح أن حالة السوق العالمية غير واضحة في إذا ما كانت ستؤول الأسعار إلى الهبوط مرة أخرى أم استمرار الارتفاع في الفترات القادمة، وهو ما توضحه مؤشرات معدلات البطالة والتشغيل في الاقتصادات المتقدمة.

 

وأكد أن معدل البطالة في الولايات المتحدة الأمريكية أخذ في الانخفاض، إضافة إلى ارتفاع مستويات التشغيل وهو ما يرجح استمرار وتيرة رفع أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة.

 

 

بنك انجلترا يرفع أسعار الفائدة

رفع بنك إنجلترا معدلات الفائدة الرئيسية، الخميس، بمقدار 0.75 نقطة إلى 3% في أكبر زيادة له منذ عام 1989 لمواجهة التضخم، لكنه أشار إلى أن السوق يبالغ في تقدير رغبته في مواصلة الزيادات التي تثقل كاهل الاقتصاد.

يستهدف بنك إنجلترا معدل تضخم بنسبة 2%، وبما أنه يتجاوز حاليًا 10%.

 

الفيدرالي الأمريكي يواصل توقعاته برفع الفائدة

 

في الوقت ذاته توقع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ، رفع سعر الفائدة بشكل طفيف خلال اجتماعه في ديسمبر المقبل، حيث اتفق مسؤولو مجلس الاحتياطي الفيدرالي على أن زيادات أصغر في أسعار الفائدة يجب أن تحدث قريبًا حيث يقيمون تأثير السياسة النقدية (رفع أسعار الفائدة) على الاقتصاد، وفقًا لمحضر الاجتماع الذي صدر اليوم الأربعاء.

 

وأشار ملخص اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اليوم، الذي يعكس التصريحات التي أدلى بها العديد من المسؤولين خلال الأسابيع العديدة الماضية، إلى زيادة طفيفة في أسعار الفائدة في الاجتماعات المقبلة.

 

وألمح الاجتماع إلى أن الأسواق تتوقع على نطاق واسع أن تتنحى لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية التي تحدد معدل الفائدة إلى 0.5 نقطة مئوية زيادة في ديسمبر، بعد أربعة ارتفاعات متتالية قدرها 0.75 نقطة مئوية.

 

 

الأوروبي يرفع الفائدة في آخر اجتماعاته

 

رفع البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة بنفس وتيرة تحركات الاحتياطي الفيدرالي الأخيرة حيث يكافح أسوأ تضخم منذ عقود.

وأعلن المركزي الأوروبي، بقيادة رئيسة البنك كريستين لاغارد، عن زيادة ضخمة متماشية مع التوقعات، بمقدار 0.75 نقطة مئوية للاجتماع الثاني على التوالي ، مما رفع سعر الفائدة الرئيسي في 19 دولة تشارك اليورو إلى 1.5%.

 

المركزي المصري يرفع الفائدة 2% في إجتماع استثنائي

 

قررت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الاستثنائي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع ۲۰۰ نقطة أساس ليصل الى ١٣٫٢٥٪ و١٤,٢٥٪ و13,75٪، على الترتيب. كما تم رفع سعر

الائتمان والخصم بواقع ۲۰۰ نقطة أساس ليصل الي 13,75٪.

ومن المتوقع أن تؤدي الزيادة في الأسعار العالمية والمحلية إلى ارتفاع معدل التضخم العام عن نظيره المستهدف من قبل البنك المركزي والبالغ ۷٪ ( ٢ نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام ٢٠٢٢.

 

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار