• logo ads 2

مصادر مصرفية تتوقع تعويم جديد للجنيه خلال ساعات

alx adv
استمع للمقال

 

مصر تحصل على 750 مليون جنيه خلال الشهر الجاري كدفعة اولى من قرض الصندوق 

اعلان البريد 19نوفمبر

 

توقع عدد من المصرفيون أن يقوم البنك المركزي المصري بتعويم جديد للجنيه خلال ساعات، حيث يرى صندوق النقد الدولي أن أسعار الصرف في حاجة إلى مزيد من المرونة للوصول إلى السعر الحقيقي للجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي.

 

كما أنه لا يزال شرط الوصول إلى السعر الحقيقي هو السبيل الوحيد للوصول إلى قرض الصندوق البالغ 3 مليارات دولار بخلاف 6 مليارات دولار من مؤسسات دولية أخرى.

 

وفي سياق متصل ، أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن مصر قد تتلقى 750 مليون دولار هذا الشهر، أي ما يعادل ربع قيمة برنامج القرض البالغ 3 مليارات دولار الذي أعلن عنه في نهاية أكتوبر.

 

ولا يزال الاتفاق على مستوى الخبراء الذي توصلنا إليه مع صندوق النقد الدولي في أكتوبر بحاجة إلى موافقة المجلس التنفيذي للصندوق، ولم تدرج مصر بعد على جدول أعمال المجلس التنفيذي للصندوق الممتد حتى الآن.

 

ومن المتوقع أن يوفر اتفاق إطار تسهيل الصندوق الممدد بقيمة 3 مليارات دولار البالغة مدته 46 شهرا العملات الأجنبية التي يحتاج النظام المالي المصري إليها بشدة بعد أن تعرض لضغوط سيولة كبيرة على خلفية تشديد السياسات النقدية العالمية والآثار غير المباشرة للحرب في أوكرانيا. قال صندوق النقد الدولي إنه يمكن لمصر الحصول على تمويل إضافي بنحو 5 مليارات دولار من “شركاء متعددي الأطراف وإقليميين” لم يسمهم، إضافة إلى مليار دولار أخرى يمكن للبلاد التقدم بطلب للحصول عليه من صندوق المرونة والاستدامة التابع للصندوق.

 

 

وتعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، آخر اجتماع لها خلال العام الجاري، في الخميس 22 ديسمبر 2022، لتحديد سعر الفائدة على الإيداع والإقراض.

 

وقرر البنك المركزي المصري، في اجتماع استثنائى للجنة السياسة النقدية في 27 أكتوبر الماضي، رفع سعر الفائدة بنسبة 2%، بهدف استقرار الأسعار على المدى المتوسط.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار