• logo ads 2

مؤقتًا.. شل تغلق مصنع الغاز الطبيعي المسال العائم

alx adv
استمع للمقال

تقلصت إمدادات الوقود إلى آسيا مع بدء الشتاء وزيادة الاستهلاك، بعد نشوب حريق في منشأة عائمة للغاز الطبيعي المسال قبالة الساحل الغربي لأستراليا، وهو ما ساهم في تعليق إنتاجها مؤقتا.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وقالت شركة “شل بي إل سي” إن الحريق الصغير في منشأة بريلود للغاز الطبيعي المسال رُصد بعد ظهر الأربعاء وتم احتواؤه بسرعة باستخدام مطفأة يدوية. تم تعليق الإنتاج مؤقتاً ويجري التحقيق في سبب الحادث”، وفقاً لما ذكرته “بلومبرج”.

 

ويأتي الانقطاع بعد استئناف “بريلود” للتحميل هذا الأسبوع بعد ما يقرب من شهرين من الصيانة. ويمثل هذا التوقف انتكاسة أخرى لأكبر مصنع للغاز الطبيعي المسال العائم في العالم، والذي عانى من مشاكل فنية مستمرة منذ أن بدأ في عام 2019.

 

ويهدد الاضطراب أيضاً بتفاقم النقص العالمي في الطاقة مع بلوغ الطلب الشتوي على الغاز الطبيعي المسال من عملاء شل الآسيويين ذروته.

 

إنتاج 3.6 مليون طن من الغاز الطبيعي

 

ولم تذكر شركة النفط والغاز الكبرى ومقرها لندن متى سيبدأ الإنتاج مرة أخرى في المنشأة، التي لديها القدرة على إنتاج 3.6 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً.

وقد يؤدي توقف منشأة “بريلود” Prelude إلى إجبار شركة شل على شراء المزيد من إمدادات الغاز الطبيعي المسال من السوق الفورية من أجل تلبية عمليات التسليم للعملاء. واشترت الشركة بالفعل عدة شحنات فورية من الغاز الطبيعي المسال لتسليمها في يناير إلى الصين خلال الأشهر القليلة الماضية.

 

تضاعف أسعار الغاز في آسيا بنحو أربع مرات منذ العام 2021

 

وعلى الجانب الآخر، كشف تقرير عن تضاعف أسعار الغاز في آسيا بنحو أربع مرات منذ العام 2021، ويأتي ذلك في ظل ارتفاع أسعار الوقود الأزرق في أوروبا.

وبناء على تقرير مجموعة CME استند إلى بيانات مؤشر JKM Platts، فقد ارتفعت العقود الآجلة الآسيوية لتوريد الغاز الطبيعي المسال لشهر يناير المقبل إلى مستوى 71.3 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية (ما يقارب من 2560 دولار لكل ألف متر مكعب).

وعلى الرغم من ارتفاع أسعار الغاز المسال لمستويات قياسية خلال 2022، ومخاوف عدم القدرة على تحمّل التكاليف، واصل مشترو الغاز المسال في آسيا تعزيز الواردات.

 

ونتيجة لذلك، زاد إنفاق آسيا على واردات الطاقة خلال عام 2022 حتى الآن، وأدّى ارتفاع أسعار الغاز والكهرباء وانقطاع التيار الكهربائي إلى تفاقم الاضطرابات السياسية والاجتماعية في بلدان مثل باكستان وبنجلاديش.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار