• logo ads 2

توقعات صادمة بشأن أسعار البيض خلال الفترة المقبلة

alx adv
استمع للمقال

أرجع المهندس أحمد نبيل نائب رئيس شعبة بيض المائدة باتحاد منتجى الدواجن، السبب الرئيسي وراء ارتفاع أسعار البيض والدواجن، إلى أزمة الأعلاف وتفاقمها وعجز الدولة عن توفير عملة صعبة التى يمكن من خلالها الإفراج عن الخامات الموجودة بالموانئ.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف نائب رئيس الشعبة، أن سعر المنتج النهائي يجب أن يسبقه معرفة أصل المشكلة، وهي أزمة الأعلاف وارتفاع أسعارها بشكل جنونى، ما أدى إلى زيادة تكاليف الإنتاج علي المربي وتكبده الكثير من الخسائر، ما أجبر عدد كبير من المربيين علي العزوف عن الصناعة وامتناعهم عن إدخال دورات جديدة لحين استقرار الأوضاع.

 

المنتج يخسر في الطبق الأبيض الواحد 29 جنيها

وأشار أجمد نبيل، إلى تخطى تكلفة إنتاج طبق البيض حاليا الـ109 جنيهات بينما يتم بيعه بـ80 جنيها، وهو ما يعنى أن المنتج يخسر في الطبق الأبيض الواحد 29 جنيها، أما عن طبق البيض الأحمر فقد وصل السعر المعلن للبيع اليوم 83 جنيها.

وأضاف نبيل أن هذه الخسائر أدت بالمربيين إلى بيع قطعانهم الأمر الذي سينعكس على نقص المعروض خلال الفترة القادمة من اللحوم والبيض والكتاكيت وسترتفع الأسعار تدريجيا طبقا لقاعدة العرض والطلب، إذ من المتوقع في ظل استمرار هذه الأزمة أن يتخطى سعر طبق البيض 100 جنيها أو أكثر ، على حد قوله.

 

الجدير بالذكر أن منذ أكثر من شهرين وصلت أسعار البيض فى بعض المناطق إلى 90 جنيه، نتيجة ارتفاع مدخلات الإنتاج، فضلًا عن تحكم مجموعة من السماسرة لتحديد سعر بيع البيض على مستوى جزء كبير من الجمهورية، مما دفع جهاز المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية فى رفع دعوى جنائية ضد مجموعة من كبار سماسرة البيض والدواجن، ووضع عقوبة نصف مليار جنيه غرامة مالية لكل تاجر متربح من قضية أسعار البيض.

 

توقف حركة بيع الكتاكيت في مصر

 

وتوقفت حركة بيع الكتاكيت في مصر توقفت منذ مطلع ديسمبر الجاري، وفقا لما أكده ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، موضحا أن السبب ارتفاع أسعار الأعلاف عالميا، وتلاعب السوق السوداء بها، مضيفًا أن المربين تقوم ببيع البيض المخصب، لعدم رغبتهم في إتمام عملية تحويله للتفريخ ودخول دورات جديدة، ويتم حاليًا بيع البيض المخصب كبيض للمائدة، لافتًا إلى أنه بيض مؤهل للمائدة، ولا يوجد به أي مشكلة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار