• logo ads 2

«مصيلحي» يرسم خريطة الأمن الغذائي فى مصر

alx adv
استمع للمقال

حالة من الاستنفار اعلنتها وزارة التموين والتجارة الداخلية علي مدار الأيام الماضية لمواجهة حالة الاضطراب التي شهدتها السوق المصرية، حيث قامت وزارة التموين بدورا هاما لإحكام الرقابة على الأسواق لمواجهة احتكار السلع وجشع التجار، واتخاذ العديد من القرارات الهامة لمواجهة بطش التجار في السوق المحلي خلال الآونة الأخيرة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

ومن جانبه تلقي الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة ‏الداخلية، تقريرًا من قطاع الرقابة والتوزيع بالوزارة حول موقف تسيير الحملات الرقابية، وضبط منظومة توريد الأرز الشعير والأرز الأبيض في ضوء قواعد العمل والمنظمة لموسم التداول والتوريد.

 

مواجهة أزمة الأرز

ومن جانبها أرسلت وزارة التموين والتجارة الداخلية، إلى جميع مديرياتها على مستوى الجمهورية، مذكرة باتخاذ الإجراءات اللازمة، لمتابعة تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 94 الصادر منتصف الشهر الجاري، بشأن تحديد سعر بيع كيلو الأرز المعبأ.

 

وأرفقت وزارة التموين والتجارة الداخلية بالمذكرة قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 94، والذي نص في مادته الأولى على أن لا يزيد سعر كيلو الأرز الأبيض الفاخر، الذي لا تزيد نسبة الكسر فيه على 3%، والمعبأ تعبئة فاخرة عن 18 جنيها.

وحددت المادة الأولى أيضا سعر كيلو الأرز الأبيض المعبأ أن لا يزيد عن 15 جنيها، والسائب بسعر 12 جنيها، وتلتزم كافة المتاجر والمحال بالإعلان عن أسعار الأرز في أماكن ظاهرة للمشترين.

بينما نصت المادة الثانية على أنه يعاقب كل من يخالف هذا القرار بغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيها، ولا تتجاوز 5 ملايين جنيها طبقا للمادة 22 مكرر من قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

وشددت وزارة التموين والتجارة الداخلية على جميع مديرياتها باستمرار الحملات الرقابية على الأسواق، ومتابعة التزام التجار بالأسعار المحددة طبقا لقرار مجلس الوزراء.

التسعير الإجباري للسلع

وفى نفس السياق ، أكد الدكتور علي المصيلحي – وزير التموين والتجارة ‏الداخلية على أنه سيتم تشكيل لجنة عليا مُشكلة من اتحاد الصناعات واتحاد الغرف ‏التجارية وحماية المستهلك لوضع سعر عادل للسلع الإستراتيجية والأساسية والتي ‏سوف يصل عددها إلى ما يقرب من 10 إلى 15 سلعة استراتيجية وأساسية.

حقيقة التسعير الإجباري

وأشار المصيلحي إلى أنه لا يوجد تسعير ‏إجباري للسلع بل سيتم وضع سعر عادل لها طبقا لتكلفة الإنتاج والمدخلات ‏الخاصة بها، جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده مع وكلاء الوزارة مديري المديريات ‏على مستوى كافة محافظات الجمهورية، وبحضور اللواء محمد فتح الله مدير الإدارة العامة لمباحث التموين والمهندس أيمن حسام رئيس جهاز حماية ‏المستهلك وأحمد يوسف نائب رئيس هيئة السلع التموينية والمحاسب أحمد مهدي مستشار الوزير لقطاع الرقابة والتوزيع والعميد خالد شرف مساعد الوزير للتخطيط والتنمية والشئون المالية والإدارية واللواء شريف باسيلي رئيس الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، واللواء خالد عبد الله رئيس الشركة العامة لتجارة الجملة وحنان الكيكي رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير وكذلك قيادات قطاع الرقابة والتوزيع بالوزارة.

 

لجان متابعة التسعير العادل للسلع

ووجه الدكتور علي المصيلحي – وزير ‏التموين والتجارة الداخلية بتشكيل لجان مشتركة من مديريات التموين ‏ومباحث التموين وحماية المستهلك وهيئة سلامة الغذاء للنزول على ‏الأرض ومتابعة وضع السعر على السلع وبمكان وخط واضح للجمهور في كافة المحال وخاصة في الأماكن التي تبتعد عن عواصم المحافظات والمدن ‏الكبيرة.

 

وزارة التموين

وطالب الوزير خلال الأسبوعين المقبلين قيام مديريات التموين بعمل إنذارات لغير الملتزمين ‏بالتوجيهات وعمل حملات توعية لكافة المحال بوجوب وضع الأسعار على السلع وكذلك عمل الدراسات والاستقصاءات والتحريات اللازمة ‏لأماكن غير الملتزمين بوضع الأسعار وإنذارهم واتخاذ الإجراءات ‏القانونية حال عدم التزامهم بوضع السعر على السلع بعد انتهاء مهلة الأسبوعين.

وفى هذا السياق أوضح المهندس عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، أن المضارب تقوم بتوريد الأرز للشركة القابضة مقابل 12 جنيهًا لكيلو الأرز الأبيض السائب، والمعبأ لا يزيد عن 15 جنيهًا، والمعبأ الفاخر لا يزيد عن 18 جنيهًا، لافتًا إلى أن هذه الإتاحة ستُساهم في توفير الأرز بالمحافظات، مؤكدًا أن إتاحة تخزين الأرز في المضارب يأتي كخطوة لتوفيره، وإتاحته في الأسواق.

وأشار إلى أن وزير التموين اجتمع مع وكلاء الوزارة ، وأصدر توجيهات ومنها حق المضارب فى تدوير وتدبير أرز الشعير من المخزون الاستراتيجي للسنة لديه سواء فى المضرب أو المخازن التابعة له، وذلك حتى نوضح للمواطن والجمهور والمزارع، أن المزارع الذى يورد الطن الخاص به للدولة، ممكن أن يخرج الأرز الذى لديه للمضرب الخاص بالمحافظة، ما سيعطى أتاحه ووفرة للكمية المخزنة لدى المزارعين للتداول.

وتواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية، طرح كميات كبيرة من السلع الغذائية ومنتجات اللحوم والدواجن الطازجة والمجمدة بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة لوزارة التموين في مختلف المحافظات على مستوى الجمهورية.

اللحوم الطازجة السودانية بسعر 115 جنيها للكيلو

بيض المائدة بسعر 68 جنيها للكرتونة 30 بيضة

كرتونة البيض الأحمر مغلف بسعر 74 جنيها

الأرز الأبيض المعبأ بسعر 10.5 جنيه الكيلو على بطاقة التموين

الأرز الأبيض المحلى بأسعار تتراوح من 14.5 و15 جنيها

أرز أبيض محلى فاخر بسعر 16.5 جنيها نسبة كسر لا تتعدى 3 %

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار