• logo ads 2

حسين رفاعى: ضخ 500 مليون جنيه لهيكلة البنية التكنولوجية

alx adv
استمع للمقال

حوار – أسماء عبد البارى

اعلان البريد 19نوفمبر

مبادرات البنك المركزى ساهمت فى نمو المحافظ الائتمانية  رغم ارتفاع أسعار الفائدة

أكد حسين رفاعي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك قناة السويس فى حوار “لعالم المال ” أن البنك المركزي المصري والقطاع المصرفي نجح فى اتخاذ العديد من المبادرات التى أثبتت جدواها وساهمت فى زيادة قدرة الإقتصاد المصري على مواجهة  تداعيات الحرب الروسية الاوكرانية ، ونجح فى تحقيق معدلات نمو جيدة خلال 2022.

وأضاف رفاعى أن بنك قناة السويس يتوسع بشكل كبير فى عمليات منح ائتمان خلال2023 ،مما يساهم فى زيادةمعدلات التوظيف لتصل إلى أكثرمن 56% من إجمالى محفظة الودائع .. وإلى نص الحوار

–           ماذا عن تأثير الحرب الروسية الاوكرانية  على القطاع المصرفى ؟

يعقد القطاع المصرفى من اقوى القطاعات فى الدولة ،وذلك بفضل سياسة البنك المركزى التى ساهمت فى تحوط القطاع المصرفى ضد تأثير الاوضاع العالمية على الاقتصاد ، مؤكد أن القطاع المصرفى لم يتوقف عن دورة فى دعم كافة مؤسسات الدولة وذلك من خلال العديد من المبادرات التى ساهمت فى دعم الاقتصاد المصرى خلال السنوات الثلاثة الماضية ،مؤكد ان القطاع المصرفى فى حالة نمو حيث من حيث المحافظ الائتمانية  والايداعات البنكية .

 

–           ماذا عن حجم المحفظة الائتمانية لبنك قناة السويس؟

بلغت حجم المحفظة الائتمانية لبنك قناة السويس إلى 31 مليار جنيه ،تستحوذ قروض الإفراد على 2.8 مليار جنيه منها .

–           ماذا عن توسع بنك قناةالسويس فى القروض المشتركة خلال 2022؟

–           بنك قناة السويس لدية استراتيجية تعتمد على التوسع فى تمويل المشروعات الكبرى بالتوازى مع تقديم الخدمات الرقمية والتكنولوجية ، حيث يهتم بتمويل قطاعات الكهرباء والغاز والبترول والبنية التحتية .

–           ماذا عن طرح بنك قناة السويس لاوعية إدخارية خلال الفترة الحالية؟

لاندرس حاليا طرح مزيد من الاوعية الأدخارية ،بل ندرس حالة السويس ،وقمنا برفع الفائدة على الشهادات 17% قبل قرار البنك المركزى برفع الفائدة 3%.

 

–           ماذا عن حجم محفظة التجزئة المصرفية ،وهل تراجعت المحفظةنتيجة لرفع الفائدة ؟

شهد 2022،نمو كبير فى حجم محفظة التجزئة المصرفية  لدى بنك قناة السويس حيث تم ضخ تمويلات بقيمة مليار جنيه ، وأضاف أن بنك قناة السويس من أكبر 5 بنوك مشاركة في مبادرة احلال وتجديد السيارات لتتجاوز إجمالي التمويلات 200 مليون جنيه بإجمالي 760 عميل، مؤكد على تنوع محفظة النجزئة ما بين قروض شخصية وقروض عقارية بقيمة تصل إلى أكثر من 400 مليون  جنيه تمويلات عقارية خلال 2022.

–           ماذا عن عدد فروع البنك حاليا ؟

 بنك قناة السويس لدية عدد كبيرمن الفروع يصل إلى 49فرع منها 5 فروع الكترونية ،ويستهدف الوصول بعدد الفرع إلى 54 فرعًا بنهاية عام 2023، ويعمل على فتح فرع بالعاصمة الإدارية الجديدة خلال النصف الأول من عام 2023.

 

–           ماذا عن مشاركة البنك فى مبادرة رواد النيل ؟

بنك قناة السويس من البنوك المشاركة فى مبادرة رواد النيل حيث تسهم المبادرةفى تحويل الأفكار الريادية إلى مشروعات تطبق على أرض الواقع مما يسهم فى دعم المجتمع ، وأشار إلى أن البنك يعمل على دعم المستثمر الصغير من خلال دعم رواد الأعمال من خلال المراكز الخاصة ببنك قناة السويس، حيث قام مصرفة بعمل أكثر من 150 محاضرة تدريبية وتم التعاون مع 170 شركة بهدف التثقيف حيث يقوم البنك بدعم توصيل المشروع بالجهات المعنية الاخرى،وقال أن بنك قناة السويس استثمر في أكثر من 4 صناديق خاصة لدعم الاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة دعمت هذه الصناديق عدد من الشركات الناشئة الهامة والتي تمكن من الوصول بتمويلت إلى350 مليون جنيه.

 

–           ماذا عن هيكلة وتطوير البنية التكنولوجية لبنك قناة السويس؟

نعمل على تطوير البنية التكنولوجية لبنك قناة السويس حيث تم رصد استثمارات بقيمة 500 مليون جنيه لتمويل عملية الهيكلة وأدخال أحدث  الخدمات التكنولوجية ،وأضاف أن هناك طفرة تكنولوجية يشهدها القطاع المصرفى ففى بنك قناة السويس نجح خلال 2022، في زيادة المعاملات المصرفية من خلال الانترنت لتصل إلى 550 مليون جنيه ،ويتوقع أن يتضاعف معدلات الطلب على الخدمات التكنولوجيةخلال السنوات القادمة .

 

–           ماذا عن حجم محفظة التوريق لدى بنك قناة السويس ؟

توسع بنك قناة السويس بشكل كبير فى عمليات التوريق وذلك منذ الحصول على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية مطلع 2021 ،حيث نجح بنك قناة السويس فى مضاعفة محفظة التوريق بالبنك عدة مرات ، حيث ارتفعت من 200 مليون جنيه فى عام 2019 ، إلى 2.8 مليار جنيه بنهاية عام 2020،ثم ارتفعت إلى 3.6 مليار جنيه خلال 2022،ويتوقع أن يستمر مصرفة فى عمليات التوريق ،مضيفا أنه شارك خلال عام 2022 في ترتيب وضمان تغطية 15 إصدار لسندات وصكوك تمويل .

 

–           ماذا عن حجم محفظة الودائع لدى البنك خلال 2022؟

–           ارتفعت محفظة الودائع لدى بنك قناة السويس خلال 2022، لتسجل 68 مليار جنيه ،متنوعةما بين ودائع للافراد وللمؤسسات تستحوذ على النصيب الأكبر .

–           ماذا عن معدل التوظيف لددى بنك قناةالسويس ؟

–           توسع بنك قناة السويس فى عمليات منح الائتمان  والقروض المشتركة ساهم فى حدوث نمو كبير فى معدلات التوظيف للقروض إلى الودائع لتصل إلى أكثرمن 56% .

–           ماذا عن تمويلات بنك قناة السويس لمشروعات sme,s؟

تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ،يشهد نمو كبير لدى القطاع المصرفى ،وذلك بفضل مبادرات البنك المركزى التى تدفع البنوك للتوسع فى تمويل هذا القطاع الحيوى ،مضيفا أن البنك لم يصل إلى المستهدف وهو أن تصبح تمويلات sme,sتستحوذ على 25% من حجم المحفظة الائتمانية حيث تسجل تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة حاليا 12% من إجمالى المحفظة الائتمانية لبنك قناة السويس .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار