• logo ads 2

تعزيز التعاون بين الدول الإفريقية.. جولات هامة لوزير الري في حوض النيل

alx adv
استمع للمقال

«بعد أكثر من عقدين من متابعة رؤية إفريقيا للمياه 2025؛ وبعد خمس سنوات من بدء تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، لا تزال القارة تواجه تحديات هائلة»، تأكيدات لرئيس مجلس الوزراء الأفارقة للمياه السابق، كارل هيرمان جوستاف، وزير المياه والزراعة واستصلاح الأراضي الناميبي.

اعلان البريد 19نوفمبر

تحديات القارة الإفريقية

التحديات التي أشار إليها جوستاف، استقاها من معلومات أتاحها نظام مراقبة قطاع المياه والصرف الصحي في أفريقيا، يفيد بأنه لا يزال 63٪ من سكان الحضر في إفريقيا يواجهون تحديات في الحصول على المياه، كما يفتقر نحو 340 مليون شخص في إفريقيا إلى المياه الصالحة للشرب، فيما يفتقر نحو 550 مليون شخص في إفريقيا إلى خدمات الصرف الصحي الأساسية.

ويستكمل «جوستاف» استعراض التحديات التي تواجه القارة، بأن نحو نصف السكان الأفارقة ليس لديهم مرافق لغسل اليدين بالصابون في منازلهم، فضلا عن تخلف في البنية التحتية للمياه، حيث يمثل نحو 2٪ من النمو السنوي للناتج المحلي الإجمالي لإفريقيا.

وقال: إن هذا أمر غير مقبول، ويدعو إلى تضافر الجهود لتجنب سيناريو يصبح فيه الإخفاق في تقديم خدمات قطاع المياه والصرف الصحي عاملاً مقيدًا لأجندة تنمية إفريقيا.

رئاسة مصر لـ«أمكاو»

تسلمت مصر رئاسة مجلس الوزراء الأفارقة للمياه «أمكاو – AMCOW» -الكيان المؤسسي المعني بملف المياه تحت مظلة الاتحاد الإفريقي- يوم الخميس الماضي، وذلك لدورة ستستمر على مدار عامي 2023 و2024، بعد انتخاب مصر بإجماع آراء أعضاء المجلس في أكتوبر 2021.

جاء اختيار مصر رئيسا للدورة المقبلة في السابع من أكتوبر عام 2021، خلال اجتماع غير عادي للمجلس التنفيذي لمجلس وزراء المياه الأفارقة؛ تقديرا لدور مصر الهام على الساحة الإفريقية.

توطيد وحدة القارة الإفريقية

ومن جهته أعرب الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، خلال تسلمه رئاسة «أمكاو» عن تقديره الكبير للمسئولية التي سيتحملها خلال العامين المقبلين رئيسا لـ«أمكاو» ممثلاً عن منطقة شمال إفريقيا.

وأكد وزير الري إرادة مصر الصادقة في استئناف الزخم لتوطيد وحدة القارة الإفريقية، وتجسيد مصالح جميع الدول الأعضاء في «أمكاو» من خلال تفعيل برنامج عمل للسنوات الثلاث المقبلة، وصياغة “رؤية إفريقيا للمياه” لما بعد عام ٢٠٢٥، بالشكل الذي يحقق أجندة إفريقيا ٢٠٦٣ (إفريقيا التي نريدها).

تعزيز التعاون مع الدول الإفريقية

وأشار إلى تطلع مصر للتعاون مع جميع الدول الإفريقية لتعزيز التكامل الاقتصادي وضمان الازدهار والأمن والسلام والاستقرار في القارة الإفريقية، وجعل محور المياه على رأس الموضوعات التي تخدم أهداف التنمية بالقارة الإفريقية.

تحويل التحديات إلى فرص

وأعرب الوزير عن إيمانه بقدرة البلدان الإفريقية على تحويل التحديات إلى فرص من خلال التعاون وتبادل الخبرات ومعالجة فجوة البيانات والتكنولوجيا وزيادة التمويل في قطاع المياه، وتدريب بناء قدرات العاملين في قطاع المياه وزيادة التوعية بأهمية المياه، لتحسين إدارة المياه والتعامل مع تحديات الزيادة السكانية وتفاقم ندرة المياه.

أزمة المياه في أفريقيا

ونوه إلى أن أزمة المياه في أفريقيا ناتجة عن القصور في إدارة الموارد المائية لبعض الدول، في الوقت الذي تزداد فيه ندرة المياه في العديد من الدول الأخرى بالقارة، مشيرًا إلى أن المياه في القارة الإفريقية تكفى لتوفير الاحتياجات المائية للجميع، ولكن بشرط تحقيق التعاون بين الدول للتغلب على التحديات التي تواجه الموارد المائية.

مصر مستعدة لرئاسة «أمكاو»

وكان الدكتور سويلم، أكد خلال مشاركته في فعاليات المجلس التنفيذي لمجلس الوزراء الأفارقة للمياه الذي عقد في دولة ناميبيا، منتصف أكتوبر 2022، أن مصر مستعدة لرئاسة «أمكاو»، لافتا إلى السعي لتعزيز أوجه التعاون بين مختلف الدول الإفريقية خلال رئاستها على مدار عامي ٢٠٢٣ و٢٠٢٤.

وأشار إلى مساهمة أنشطة وبرامج ومبادرات «أمكاو» المختلفة في وضع رؤية متكاملة على المستوى القاري لمواجهة التحديات المائية في دول القارة الإفريقية، خاصة في ظل النمو السريع للسكان، والتأثير السلبى لتغير المناخ على المياه، وضعف البنية التحتية، بالشكل الذى قد يؤثر سلباً على تحقيق «رؤية إفريقيا للمياه ٢٠٢٥» و«أجندة أفريقيا ٢٠٦٣»، وأهداف التنمية المستدامة لا سيما الهدف السادس المعنى بالمياه SDG6.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار