• logo ads 2

توقعات باستمرار الأداء الإيجابي للبورصة حتي نهاية إبريل

alx adv
استمع للمقال

أنهت البورصة المصرية تعاملات جلسة اليوم الإثنين، بارتفاع جماعي للمؤشرات جاء ذلك مدفوعًا بعمليات شراء أجنبية ووسط تداولات مرتفعة.

اعلان البريد 19نوفمبر

ومن جانبه قال عبد الحميد إمام خبير أسواق المال أن البورصة المصرية شهدت للجلسة الثانية على التوالي صعود لجميع مؤشراتها، حقق من خلالها المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30 ارتفاعًا بنسبة 2.17% بختام تعاملات اليوم.

 

تأثير طرح الشهادات الجديدة

 

وأشار إلي أن السوق المصري شهد بعض الأحداث التي أثرت بشكل إيجابي على أداء البورصة، حيث جاء رفع أسعار الفائدة بنسبة كانت متوقعة 200 نقطة أساس، وطرح بعض البنوك المصرية لشهادات متناقصة تبدأ 22% للسنة الأولى و19% للسنة الثانية و18% للسنة الثالثة، أو شهادات 19 % ثابتة لمدة ثلاث سنوات جاءت بأقل من المتوقع، حيث كانت التوقعات حول طرح شهادات 26 % ولكن ما حدث كان غير ذلك ، مما أثر على البورصة بشكل إيجابي.

وتابع أن تلك الشهادات قامت بإستيعاب السيولة الموجودة بالبنوك ولم تجذب سيولة جديدة، وبالتالي شهدت البورصة اليوم أحجام تداول قاربت 2.5 مليار جنيه وإرتفاع 362 نقطة وبنسبة 2.2 %.

كما كان هناك تخوفات داخل السوق من رفع أسعار الفائدة ولكن جاءت بنسبة جيدة لم تؤثر بالسلب علي البورصة، ولازال السوق في انتظار هل سيتم تحريك أسعار الصرف وجعل سعر الصرف أكثر مرونة، وفي حالة ذلك ستستمر البورصة في كونها الملاذ الآمن ضد التضخم وإنخفاض العملة المحلية.

وأكد أن جميع مؤشرات أحداث السوق تشير إلى استمرار صعود البورصة خلال الفترة القادمة، ومن المتوقع أن تشهد خلال جلستين عمليات جني أرباح نظرًا للإرتفاع السعري في بعض القطاعات والأسهم.

 

توقعات شهر إبريل

 

وعن توقعاته عن أداء البورصة خلال شهر إبريل قال “إمام” أنه في حالة ثابت الأسواق العالمية ستستمر البورصة في الأداء الإيجابي، كما أنه في حالة نجاح مراجعة تقييم صندوق النقد سيساعد السوق علي الصعود، ولكن السوق يقترب من تغيير مراكز وجني أرباح.

وأخيرا عن أهم القطاعات الرائدة خلال الفترة الحالية أكد أن القطاع العقاري لديه مستهدفات جيدة، وقطاع الخدمات المالية الغير مصرفية وقطاع النقل والشحن وايضا قطاع البنوك الذي سيشهد طفرة.

 

خنام تعاملات اليوم

 

شهد المؤشر الرئيسي “إيجي إكس 30” صعودًا بنسبة 2.17% ليغلق عند مستوى 17056 نقطة، وإرتفع مؤشر “إيجي إكس 50” بنسبة 2.44% ليغلق عند مستوى 2906 نقطة، وصعد مؤشر “إيجي إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 2.23% ليغلق عند مستوى 20355 نقطة، وزاد مؤشر “إيجي إكس 30 للعائد الكلي” بنسبة 2.18% ليغلق عند مستوى 7026 نقطة.

 

كما حقق مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “إيجي إكس 70 متساوي الأوزان” إرتفاعًا بنسبة 1.88% ليغلق عند مستوى 2900 نقطة، وصعد مؤشر “إيجي إكس 100 متساوي الأوزان” بنسبة 2.04% ليغلق عند مستوى 4388 نقطة.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار