• logo ads 2

108 ملايين دولار زيادة في واردات مصر من الغاز خلال يناير 2023 مقارنة بـ 2022

alx adv
استمع للمقال

وصلت قيمة واردات مصر  من الغاز لنسبة 101.6 % ، حيث وصلت  إلى 213.6 مليون دولار خلال شهر يناير 2023، مقابل 105.9 مليون دولار عن نفس الشهر من العام الماضي.

اعلان البريد 19نوفمبر

جاء هذا التقرير بحسبما أعنلته الهيئة العامة للتعبئة والإحصاء فتعدّ مصر والأردن الوجهة الرئيسة لصادرات الغاز الإسرائيلي، من خلال خطوط الأنابيب المرتبطة بكلا البلدين العربيين، إذ يستعمله الأردن في تأمين احتياجاته الداخلية، في حين تعيد مصر تصديره إلى الخارج بعد إسالته

وتنتج الحقول الإسرائيلية نحو 28 مليار متر مكعب سنويًا من الغاز، ويُصَدَّر ثلثها تقريبًا إلى مصر والأردن، وسط توقعات بزيادة الإنتاج في السنوات المقبلة، مع توسيع المشروعات الحالية وأيّ اكتشافات تُربَط بخطوط الإنتاج.

ووقّعت مصر خلال العام الماضي اتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي من أجل إعادة تصدير الغاز الإسرائيلي عبر محطات الإسالة في إطار الشراكة ضمن منتدى غاز شرق المتوسط.

محطات إسالة

 

وتُعَدّ مصر الدولة الوحيدة التي تمتلك محطات إسالة في شرق المتوسط؛ إذ تفوق قدرات محطات إسالة الغاز في دمياط وإدكو 12 مليون طن سنويًا، وتعدّان من أهم الركائز الرئيسة في التسهيلات والبنية التحتية التي تمتلكها مصر لتجارة وتداول الغاز الطبيعي.

وفي وقت سابق كانت قد أعلنت وزارة البترول والثورة المعدنية أن مصنع إسالة الغاز الطبيعي في دمياط قد قام بتصدير 7.2 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال خلال عامي 2021 و2022، منها نحو 4 ملايين طن يتم تصديرها خلال العام الماضي، وهي أكبر كمية يقوم المصنع بتصديرها على الإطلاق منذ بدء تشغيله في عام 2005.

وتجعل كميات تصدير الغاز مصنع إسالة دمياط الأكبر في مجال صادرات الغاز الطبيعي المسال من مصر، وأوروبا كانت وجهة التصدير لحوالي 60 % من صادرات الغاز المسال من المصنع.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار