• logo ads 2

دراسة لتطويره.. أهم 10 معلومات عن مجمع الألومنيوم بنجع حمادى

alx adv
استمع للمقال

يعتبر مجمع الألومنيوم بنجع حمادى شمال قنا، واحداً من أهم المشروعات الصناعية المتكاملة خاصة أنه يشتمل على كل ما يحتاجه جميع العاملين بالمشروعات من خدمات صحية وتعليمية ورياضية وغذائية وغيرها، كما يعد مجمع الألومنيوم أكبر قلعة لصناعة الألومنيوم فى العالم العربى التى تنتج آلاف الأطنان سنويًا، والذي أقيم عام 1969 لاستغلال الطاقة الكهرومائية التى تولد من السد العالى بأسوان .

اعلان البريد 19نوفمبر

 

 

موقع “عالم المال” يستعرض خلال السطور التالية أهم المعلومات عن مجمع الألومنيوم بنجع حمادى أحد الصروح الاقتصادية العملاقة في مصر .

 


– يقع مقر شركة مصر للألومنيوم في قنا بنجع حمادي، ويبعد مقر الشركة 200 كيلو مترا عن ميناء سفاجا لاستقبال الخامات وتصدير المنتجات، و أنشئ أول خط للإنتاج في أكتوبر عام 1975، وتم زيادته إلى خمسة خطوط في يوليو 1983، وفي أكتوبر 1997 تم إضافة خط للانتاج بنظام وخلايا سابقة التحميص .

– تضم وحدات الشركة خلايا إنتاج الألومنيوم وتضم الشركة 12عنبر إنتاج كل منها يحتوى على 46 خلية تعمل بتكنولوجيا الأنود سابق التحميص باجمالي 552 خلية.

– يوجد بشركة مصر الألومنيوم مسبكين لإنتاج مسبوكات الألومنيوم من الاسطوانات و البلاطات والقوالب والسلك، ووحدة العمرات الجسيمة لتجهيز وتبطين الغلاف الكاثودى وعمل عمرة شاملة للهيكل الأنودى، ووحدة محمص الفحم وهو من الوحدات المساعدة اللازمة .

-يقوم المصنع بإنتاج 140 ألف طن فحم بترولى محمص لإنتاج البلوكات الكربونية ، و مصنع البلوكات الكربونية لإنتاج بلوكات كربونية للخلايا سابقة التحميص بطاقة إنتاجية 160 ألف طن سنويا لتغطية احتياجات الشركة.

– يوجد بشركة مصر للألومنيوم مصنع الدرفلة لإنتاج مدرفلات الألومنيوم من اللفائف والشرائح والألواح، وهو أنشئ حديثا في الشرق الأوسط ينتج 75 ألف طن سنويا مدرفلات ، ومصنع البثق لإنتاج قطاعات الألومنيوم، بالإضافة إلى أن الورش الإنتاجية تسهم في تصنيع كثيرا من احتياجات وحدات الإنتاج بالشركة، وبعض مستلزمات الإنتاج في كثير من الشركات بالداخل والخارج.

– يعد مصنع الألومنيوم بنجع حمادى الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط حيث وصل إنتاجه إلى 320 ألف طن بعد انتهاء تطوير الخلايا عام 2010 .

– تبلغ الطاقة الإنتاجية الحالية لشركة مصر للألومنيوم بنجع حمادي نحو 320 ألف طن سنويًا وتمثل صادرات الشركة 60 -70% من حجم الإنتاج إلى جانب تلبية احتياجات السوق المحلية .

– يعمل بهذا المصنع ما يزيد على 10 آلاف عامل يقيم معظمهم في مدينة سكنية ملحقة بالمصنع تحتوى على الخدمات الأساسية، كالمدارس والمستشفى و النادى الرياضى .

– يقوم المصنع على إنتاج وتصنيع وتسويق وتوزيع معدن الألومنيوم ومستلزماته وسبائكه ومشتقاته و مشغولاته في الداخل والخارج .

– يتضمن المصنع وحدات رئيسية تشمل عنابر الإنتاج و المسابك الكهربائية و الدرفلة بينما تشمل وحدات إنتاج الخامات الرئيسية وحدات تحميص الفحم ووحدات إنتاج البلوكات الكربونية كما توجد وحدات للخدمات الإنتاجية ووحدات الخدمات .

بيان اقتصادية النواب بضرورة تنفيذ دراسة تطوير مجمع الألومنيوم بنجع حمادي 

يذكر أن اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب قد أكدت خلال شهر نوفمبر 2022 في بيان لها أن تنفيذ الدراسة المتكاملة التي أعدتها الحكومة لرفع كفاءة مجمع الألومنيوم بنجع حمادي لتطوير دورة العمل والتوسع في الإنتاج أصبحت ضرورة ، خاصة أن هذه الخطوة تأتي في ظل أهمية هذا الصرح باعتباره الوحيد المتخصص في هذه الصناعة الاستراتيجية على أرض مصر ، وزيادة الإنتاج تسهم في خفض فاتورة الاستيراد وتوفير العملة الصعبة ، وتخصيص جانب للتصدير وتنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح بتعميق وتوطين مختلف الصناعات داخل مصر .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار