• logo ads 2

التموين: 7 شركات صدرت 30 شحنة ذهب منذ إلغاء رسوم التثمين

alx adv
استمع للمقال

اعلنت عدد من شركات الذهب فى تصدير المشغولات الذهبية بعد قرار وزارة التموين بإلغاء رسوم التثمين على الصادرات بنهاية ديسمبر الماضى.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وقال أحمد سليمان، رئيس مصلحة الدمغة والموازين التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن 7 شركات تعمل فى قطاع الذهب صدرت 30 شحنة لدول عربية وأجنبية منذ إلغاء قرار التثمين.

 

وكانت وزارة التموين أصدرات قرار بإلغاء جميع الرسوم على صادرات المشغولات الذهبية فى مشروع القانون الجديد الخاص بالمعادن، فى إطار استراتيجية تطوير صناعة الذهب فى مصر.

 

وأضاف سليمان، أن المصلحة عقدت اجتماعات الشهر الماضى مع الشركات المصنعة للذهب والتجار لمناقشة مشكلات القطاع.

 

أشار إلى أن عدد الشركات الكبرى العاملة بصناعة المشغولات الذهبية يتراوح بين 10 و12 شركة، تأثرت بشكل ملحوظ من تراجع الطلب على المشغولات لصالح السبائك خلال الشهور الماضية.

 

وتابع: أن المصلحة ناقشت مع التجار خفض قيم المصنعية وتقليص هامش الربح لتشجيع المستهلكين على الشراء، و شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية استجابة وطرحت على إثرها مبادرة لتخفيض المصنعية.

 

وكانت مصانع الذهب طالبت بإلغاء رسوم تثمين الذهب المصدر للخارج والمحددة بـ 0.5%، لتشجيع التصدير وزيادة العملة الصعبة.

 

 

قال ممدوح عبدالله، رئيس شركة “كيرمينا للذهب”، إن الشركة اتجهت لفتح أسواق تصديرية بعد قرار وزير التموين برفع رسوم التثمين عن الصادرات بعد توقف دام لأكثر من 15 عامًا.

 

أضاف أن كيرمينا صدرت أول شحنة مشغولات ذهبية بنحو 13 كيلو إلى السعودية الشهر الماضى، و23 كيلو إلى الإمارات مطلع الشهر الجارى، وتتطلع لزيادة صادراتها إلى هاتين الدولتين خلال الفترة المقبلة.

 

وتوزع الشركة إنتاجها على نحو 150 محالا تجارياً فى القاهرة والجيزة وتستهدف زيادتها مع استقرار الأوضاع فى سوق الذهب.

 

قال إيهاب واصف، رئيس شعبة الذهب والمجوهرات باتحاد الصناعات، إن الشعبة تستهدف دخول الأسواق العربية المحيطة لرفع صادرات المشغولات الذهبية، وتوجهات الحكومة الأخيرة بإلغاء رسوم التثمين، أدى إلى توسع دور الشعبة فى فتح أسواق جديدة.

 

وأشار إلى أن مصر تقدمت من المرتبة 82 بقائمة أكبر الدول المصدرة للمشغولات الذهبية إلى المرتبة 67 بحلول عام 2021.

 

قال رفيق عباسى، رئيس شعبة الذهب والمجوهرات باتحاد الصناعات سابقًا، إن قرار رفع رسوم التثمين عن الصادرات جيد، حيث أن الصناعة عانة من ضعف المنافسة فى الأسواق الخارجية منذ تطبيقه.

 

لفت إلى أن اتجاه الشركات المصنعة للمعارض المحلية والدولية خلال الفترة المقبلة بعد إلغاء القرار، لتسويق منتجاتها والتعاقد مع مزيد من العملاء يجعل مصر ضمن أكبر الدول المصدرة على المدى القريب.

 

طالب، الحكومة والجهات المعنية برفع الدمغة التقليدية عن المشغولات على حسب طلب الشركات المستوردة، حيث أنها غير معترف بها فى بعض الدول، وتطبيق دمغ المشغولات الذهبية بالليزر.

 

قال اندريا تادرس، العضو المنتدب لشركة اندريا وجورج للمشغولات لذهبية، إن المنتج المصري يحتاج إلى المشاركة فى المعارض الخارجية خلال الفترة المقبلة لتحقيق مزيد من الانتشار فى ظل منافسين أقوياء بالأسواق الخارجية.

 

أضاف أن الشركة تتوسع من خلال إقامة مصنع جديد فى مدينة العبور بطاقة 700 كيلو شهريا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار