• logo ads 2

الدكاني: إطلاق سوق المشتقات المالية في مصر بداية أغسطس المقبل

alx adv
استمع للمقال

قال رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية، إنه تم دراسة إطلاق سوق المشتقات المالية في مصر منذ فترة طويلة، ومن المتوقع إطلاق هذا المشروع بنهاية يوليو أو بداية أغسطس القادم.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأضاف الدكاني،في مقابلة مع “العربية”، أن فرص البورصة المصرية تعد أقوى من بعض البورصات في المنطقة العربية في هذه السوق، نتيجة أن التركيبة الخاصة بالمستثمرين المصريين وغالبيتهم من الأفراد، وهذا المنتج سيُقدم بصفة أساسية للأفراد في السوق المصرية.

وحول تأسيس شركة تسوية العقود الآجلة، قال الدكاني، إن البورصة فضلت تؤسس هذه الشركة بملكية 100% في الوقت الحالي، فيما يجري التفاوض مع مجموعة كبيرة من البنوك التجارية والاستثمارية للمشاركة كأعضاء للمقاصة وليس كمساهمين، ولا يوجد مانع من فتح المجال أمام شراء مساهمات في حقوق هذه الشركة مستقبلا.

وانتهت البورصة المصرية من إجراءات تأسيس شركة تسوية العقود الآجلة، وذلك تحت اسم “شركة تسويات لخدمات التقاص “وذلك بهدف إجراء عمليات المقاصة والتسوية للعقود التي يجري التعامل عليها ببورصات العقود الآجلة.

وتأتي هذه الخطوة في إطار الاستعداد لتدشين سوق شاملة للعقود الآجلة في مصر، إذ تتضمن في البداية طرح عقود مستقبلية على مؤشري “EGX30″ و”EGX70” ثم لاحقًا الأسهم مرتفعة السيولة، ثم السلع والمعادن الثمينة، وأخيرًا الخيارات.

 

وكانت البورصة المصرية، قد اختتمت تعاملات جلسة اليوم الأحد، بداية جلسات الأسبوع، بارتفاع المؤشرات باستثناء تراجع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة بضغوط هبوط أسهم بلتون المالية القابضة، والعربية لمنتجات الألبان “آراب ديري-باندا”، وليسيكو مصر، والإسماعيلية مصر للدواجن، وسط تداولات تجاوزت 2.8 مليار جنيه، وربح رأس المال السوقي 12 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 1.148 تريليون جنيه.

وارتفع مؤشر “إيجي إكس 30” بنسبة 1.25% ليغلق عند مستوى 17739 نقطة، وصعد مؤشر “إيجي إكس 50” بنسبة 1.48% ليغلق عند مستوى 3255 نقطة، وقفز مؤشر “إيجي إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 1.45% ليغلق عند مستوى 21306 نقطة، وزاد مؤشر “إيجي إكس 30 للعائد الكلي” بنسبة 1.24% ليغلق عند مستوى 7427 نقطة.
فيما تراجع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “إيجي إكس 70 متساوي الأوزان” بنسبة 0.41% ليغلق عند مستوى 3637 نقطة، وصعد مؤشر “إيجي إكس 100 متساوي الأوزان” بنسبة 0.01% ليغلق عند مستوى 5334 نقطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار