• logo ads 2

الحوار الوطني.. الوفد يطالب بالإسقاط الفوري للديون على الفلاحين

استمع للمقال

قال حاتم رسلان ممثل حزب الوفد، إن القطاع الزراعي في مصر والعاملين به يواجهون العديد من التحديات في مقدمتها؛ ارتفاع أسعار البذور والتقاوي، والأسمدة، والسولار، والكهرباء.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف رسلان خلال كلمته بجلسة لجنة الزراعة والأمن الغذائي بالحوار الوطني، أن حزب الوفد يرى أن الآثار السلبية التي يعاني منها قطاع الزراعة، تتمثل في تراجع دور البنك الزراعي، حتى أصبح الفلاحين ضحية لشركات تمويل متناهي الصغير التى تصل أسعار الفائدة بها لأكثر من 60%.

 

وأشار رسلان، إلى أن العديد من المحاصيل، التي تمتلك مصر بها ميزة تنافسية اهملت بشكل كبير منها قصب السكر الذي تراجع حجم المساحة المزروعة به، والبنجر الذي يعاني من عدم التسويق الجيد.

 

وطالب ممثل حزب الوفد للنهوض بالقطاع الزراعي، والإسقاط الفوري للديون على الفلاحين، أو إعادة جدولة سدادها على فترة زمنية طويلة، وإنشاء مجلس أعلى للزراعة واستصلاح الأرضي الزراعية يضم العديد من الوزرات مثل الزؤاعة والتموين وأساتذة من كليات الزراعة يكون لها سلطة لصياغة استراتجية لتطوير القطاع الزراعي.

شراء المحاصيل الزراعية من المزارعين بسعر مناسب

 

وفى سياق متصل قال الدكتور جودة عبد الخالق عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أن لدينا استحقاقات دستورية متعلقة بالزراعة والفلاح، وأولها مادة 29 التي تتحدث عن الزراعة كمقوم أساسي، وكذلك مادة تنص على حماية الرقعة الزراعية وتوسعتها وشراء المحاصيل الزراعية من المزارعين بسعر مناسب ومواد أخرى كثيرة تتعلق بالزراعة والفلاح.

 

أكد دكتور جودة عبدد الخالق، إن دستور 2014 أولى القطاع الزراعي أهمية كبيرة من خلال المادتين 29 و79، وتنص الأولى على أن الزراعة هي عمود الاقتصاد القومي وتلتزم الدولة بتنمية الريف ورفع حياة سكانه وتنمية الثروة الحيوانية، وشراء المحاصيل الزراعية بسعر مناسب وحماية الثروة السمكية جزء من القطاع الزراعي، والثانية أعطت حقوق للدولة على المواطنين بتوفير غذاء صحي آمن، ولكن بالرغم من ترجمة بعض تلك الاستحقاقات الدستورية لسياسات وقوانين إلا أنه غاب تنفيذ جزء كبير منها على أرض الواقع.

 

وأضاف عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، خلال جلسة لجنة الزراعة بالحوار الوطني اليوم، أن الحكومة تلزم الفلاح بتوريد كميات من القمح بسعر ليس عادلا ولا يحقق هامش ربح مناسب له، والزراعة المصرية تتعرض لمخاطر جمة توجب تعديل المسار، وعلينا أن نرفع شعار الأمن الغذائي فهو ركيزة للأمن القومي، وإذا كان الأمن الغذائي في خطر فأمننا القومي في خطر.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار