• logo ads 2

رئيس البحوث الزراعية: نستطيع تحقيق الاكتفاء من الذرة

استمع للمقال

قدم محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لدعوته إلى الحوار الوطني من أجل تحديد أولويات الوطن خلال الفترة المقبلة، مقدما الشكر أيضا إلى إدارة الحوار لدورهم الكبير في خروجه بالشكل الذي يليق بالدولة المصرية، جاء ذلك خلال لجنة الزراعة والأمن الغذائي ضمن المحور الاقتصادي بالحوار الوطني.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وقال سليمان، إن المحاصيل الاستراتيجية يوجد منها ما نستطيع أن نحقق الاكتفاء الذاتي بها ويوجد آخر لا نستطيع، موضحا أن الذرة نستطيع أن نحقق الاكتفاء الذاتي منها عكس القمح، وذلك لأسباب كثيرة.

 

وأوضح رئيس معهد البحوث الزراعية، أن مجهود الدولة ينبغي أن يكون في تضييق الفجوة الزراعية لرفع نسبة الأمن الغذائي من القمح، مع وضع سعر أمان للمزارع يشجعه، مضيفًا أن السعر هو الحاكم الرئيسي للمزارع من أجل النهوض بالمحاصيل الأساسية، مشيرا إلى أنه في ظل ارتفاع أسعار الدولار أصبح هناك مشكلة في بيع التقاوي لذلك يجب أن يكون هناك سعر معروف للتقاوي، مؤكدًا أن المنظومة الزراعية متكاملة وتحتاج لنظرة شاملة لكل المحاصيل مع ملائمتها للمساحات المتاحة واحتياجنا لها.

 

الزراعة أصبحت الأساس لتوفير الأمن الغذائي لكل مواطني الدولة

 

وفى سياق متصل ثمَّن النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، إطلاق الحوار الوطني والذي دعا إليه الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال إفطار الأسرة المصرية بالتنسيق مع كل التيارات والقوى السياسية لتحديد أولويات الدولة خلال المرحلة المقبلة.

 

جاء ذلك خلال لجنة الزراعة والأمن الغذائي ضمن المحور الاقتصادي المخصصة لمناقشة دور الدولة في توفير مستلزمات الإنتاج والتسعير- دعم الزراعة والائتمان والديون.

 

وأضاف الحصرى، أن الحوار تم إجراءه لسماع وجهات النظر والوصول لمساحات مشتركة نحو الجمهورية الجديدة، موضحًا أن الزراعة أصبحت الأساس لتوفير الأمن الغذائي لكل مواطني الدولة، معقبًا أن القيادة السياسية رأت ذلك حتى قبل حدوث التداعيات السلبية لحرب روسيا وأوكرانيا، منوها أنه تم العمل على إضافة 4 مليون فدان للرقعة الزراعية والدولة تحقق خطوات إيجابية في هذا الأمر، مثمنًا الرؤية الثاقبة للقيادة السياسية لدعمه القطاع الزراعي.

القطاع الزراعي من أهم القطاعات التي تساهم في دعم الاقتصاد الوطني

 

وأردف رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن القطاع الزراعي من أهم القطاعات التي تساهم في دعم الاقتصاد الوطني، حيث ساهمت الزراعة في الصادرات بنسبة 18%، منوهًا إلى أن دعم القيادة للزراعة ساهمت في إنشاء مشروعات زراعية متعددة وفرت عدد وافر من فرص العمل

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار