• logo ads 2

«الطاقة الدولية»: توقعات بارتفاع قدرات توليد الكهرباء المتجددة عالميًا

alx adv
استمع للمقال

رجحت وكالة الطاقة الدولية إن يشهد توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة إضافة 440 جيجاوات من السعة الجديدة هذا العام، وهو مستوى قياسي، وأن العام المقبل، من المتوقع ارتفاع إجمالي القدرة التراكمية لتوليد الكهرباء المتجددة عالميًا إلى 4 آلاف و500 جيجاوات.

اعلان البريد 19نوفمبر

سوق المعادن الحيوية لعملية تحول الطاقة تشهد نموًا غير مسبوق، مع زيادة قوية في الطلب من قطاع التقنيات النظيفة، لكنها دعت إلى مزيد من الجهود لضمان إمدادات معدنية متنوعة ومستدامة.

وأكدت الوكالة -التي تتخذ من باريس مقرًا لها- في تقرير صادر اليوم الثلاثاء (11 يوليو 2023)، أن حجم سوق المعادن المهمة، التي تساعد على تشغيل السيارات الكهربائية وتوربينات الرياح والألواح الشمسية وغيرها من التقنيات الرئيسة لتحول الطاقة النظيفة، قد تضاعف خلال المدّة من 2017 إلى 2022، ليصل إلى 320 مليار دولار.

وتشير وكالة الطاقة إلى أنه في حالة إنجاز جميع مشروعات المعادن المهمة المخطط لها على مستوى العالم، فقد يكون المعروض كافيًا لدعم التعهدات المناخية الوطنية التي أعلنتها الحكومات.

 

على سبيل المثال، تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يصل المعروض العالمي من الليثيوم بحلول عام 2030 إلى 420 ألف طن متري، أقل بقليل من الطلب المقدر بـ443 ألف طن لتلبية تعهدات الحكومات.

 

ومع ذلك، فإن مخاطر تأخير المشروعات وأوجه القصورة الخاصة بالتكنولوجيا ضمن العوائق أمام كفاية المعروض العالمي للمعادن، وهو ما يدعو إلى المزيد من المشروعات لتعزيز إمدادات المعادن بحلول عام 2030 في سيناريو الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية، وفق وكالة الطاقة الدولية.

 

فضلًا عن ذلك، يُعَد تنوع المعروض مصدر قلق لتحول الطاقة؛ إذ تأتي العديد من إعلانات المشروعات الجديدة من البلدان المهيمنة بالفعل على الصناعة، فعند المقارنة بالسنوات الـ3 الماضية، ظلت حصة أكبر 3 منتجين للمعادن الحرجة في عام 2022 دون تغيير أو زادت أكثر، خاصة بالنسبة للنيكل والكوبالت.

 

كما أن كمية انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ما زالت نفسها تقريبًا لكل طن من إنتاج المعادن سنويًا، ما يعني ضرورة العمل على خفض الانبعاثات، حسب تقرير وكالة الطاقة الدولية.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار