• logo ads 2

«المصيلحي» يكشف تأثير انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب على مصر

alx adv
استمع للمقال

آكد  الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية بأن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي نحو 5.2 شهر.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

جاء ذلك مشاركته في الاجتماع السادس عشر للجمعية العمومية للمنظمة الإفريقية للمترولوجيا AFRIMETS،  والذي يستضيف المعهد القومي للمعايرة بوزارة التعليم العالى في إطار دعم أواصر الصداقة والتعاون مع الدول الإفريقية وانطلاقا من دور مصر المحوري وتوجه الدولة نحو تعميق روابط التعاون مع دول القارة على كافة المستويات ومن بينها المجالات العلمية والبحثية.

 

وقال وزير التموين إن حجم التوريد المحلي  منذ بداية الموسم وحتى الآن بلغ 3.8 مليون طن قمح بما يمثل  من حجم المستهدف 91%، منهم نحو 3.4 مليون طن قمح متواجدة في الصوامع بالإضافة إلى 50 ألف طن قمح صلب تم استيلام وتسليمهم لمصانع المكرونة، ونحو 250 ألف طن للتقاوي.

 

إتفاقية الحبوب

 

وحول انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب وتأثيرها على مصر، قال وزير التموين لم يكن نبأ سعيدا بأن لا توافق روسيا على اتفاقية الحبوب لمرور الحبوب من اوكرانيا لمضيق البسفور ثم لمختلف دول العالم.

 

وأضاف نحن نعلم أن هذا النوع من الصراع مستمر ولابد من الاخذ في اعتبارنا استمراره سواء صراع اقتصادى او بصورة نزاعات، مؤكدا أنها سوف تؤثر على الدول الضعيفة تأثيرا سعريا خاصة في  اللوجستيات والنقل والأمن، لافتا الى ارتفاع تكاليف النقل مع تغيير مسارات وصعوبة توافر خطوط النقل.

 

 

 

وأشار إلى ضعف التأثير على السوق المصري بنسب ضعيفة تتراوح من 5 الى 8%، لافتا إلى أن مصر قامت خلال الفترة الماضية بتنويع مناشئ استيرادها حيث تم الاستيراد من كلا من فرنسا وألمانيا ورومانيا وروسيا وأوكرانيا وبلغاريا والولايات المتحدة.

 

وأكد المصيلحي استمرار الاستيراد من السوق الأوكراني لافتا إلى أن جزء من القمح يأتي عن طريق رومانيا وأوروبا.

 

وأضاف المصيلحي أنه عقد اجتماعا مع سفير الهند بالقاهرة لبحث  التبادل التجاري على أعلى مستوى خاصة  في مجال الحبوب والسكر.

 

وأكد الوزير أن مجلس الوزراء وافق لوزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في هيئة السلع التموينية على عقد اتفاقيات مباشرة.

 

تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية  استلام محصول القمح في عدد 77 نقطة بـ 20 محافظة،  وذلك حتى نهاية الموسم في أغسطس المقبل.

 

وتستهدف وزارة التموين الحصول على نحو 4 ملايين طن قمح محلي في موسم القمح الذي بدأ في منتصف إبريل الماضي.

 

معدل توريد القمح المحلي

 

وارتفع معدل توريد محصول القمح المحلي من المزارعين إلى 3.9 مليون طن، عبر 420 نقطة تجميع على مستوى الجمهورية وذلك منذ بدء موسم حصاد القمح المحلي وحتى نهاية الموسم في آخر أغسطس 2023.

 

 

 

ووجه الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، تقديم كافة التسهيلات للمزارعين لضمان زيادة معدلات التوريد، مشيرًا إلى أن الوزارة لديها طاقات وسعات تخزينية تصل لـ 5.5 مليون طن.

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار