• logo ads 2

ما هو مستقبل الذهب مع عدم وضوح الصورة للتضخم العالمى؟

alx adv
استمع للمقال

تساؤلات كثيرة يطرحها البعض حول مستقبل سوق الذهب خلال الفترة الأخيرة فى ظل عدم وضوح الصورة بالنسبة للتضخم العالمي خاصةً بعد التقلبات التي شهدتها أسواق الذهب في الربع الأخير من عام 2022، وبداية الارتفعات غير مسبوقة فى الشهور الأولى من 2023 .

اعلان البريد 19نوفمبر

وحسب تقرير توقعات نصف العام الصادر عن مجلس الذهب العالمي، أن المعدن أمام مفترق طرق على ما يبدو، الأول تدهور الظروف الاقتصادية، وفيه سيشهد الذهب طلباً استثمارياً أقوى، في حين أن الطريق الآخر، فيشهد هبوطاً ناعماً للاقتصاد ومواصلة السياسة النقدية الأكثر تشدداً ورفع أسعار الفائدة، وهو ما يؤدي إلى سحب الاستثمارات من صناديق التداول المدعومة بالذهب.

ويتابع التقرير في النصف الأول من العام، تفوق الذهب على جميع الأصول الرئيسة الأخرى باستثناء أسهم الأسواق المتقدمة، ولم يسهم في تحقيق عوائد إيجابية لمحافظ المستثمرين فحسب، بل ساعد أيضاً في تخفيف التقلبات على مدار النصف الأول، بخاصة خلال أزمة إفلاس البنوك في مارس الماضي.

يعزو مجلس الذهب العالمي، أسباب تفوق المعدن إلى مجموعة من العوامل، تشمل استقرار الدولار الأميركي وأسعار الفائدة، والتحوط من الأخطار الاقتصادية، إلى جانب استمرار طلب البنوك المركزية.

ويعد التضخم هو العامل الأساسي الذي سيؤثر على سعر الذهب في المستقبل القريب، فقد وصل إلى أعلى معدل في الولايات المتحدة خلال الأربعين عامًا الماضية وفقا للخبراء.

من ناحيته يقول هاني ميلاد رئيس شعبة الذهب والمجوهرات بغرفة القاهرة التجارية ، إنه لا يمكن التوقع بأي شيء خلال الفترة الحالية، خاصة بالنسبة لسوق الذهب فى المستقبل أو الأيام المقبلة ،مشيرا إلى أن السوق يشهد ضبابية وعدم وضوح الرؤية، بسبب التذبذبات والتغيرات الكثيرة التي شهدها سوق الذهب خلال الفترة الماضية مما يجعل من الصعب على أي شخص تحديد اتجاه السوق خاصة مع التحركات الحادة التي تحدث بشكل مستمر.

وأضاف ميلاد فى تصريحات صحفية أنه في الفترات الماضية شهدنا انخفاضات موجودة في أسعار الذهب المحلي، لكنها ليس بنفس قوة الانخفاض على المستوى العالمي، داعيًا المواطنين بشراء الذهب ولا يخافون من تراجع سعره، إذ أنه مازال الملاذ الآمن للأموال، ويحتفظ بقيمته دائمًا.

وتابع “ميلاد” أن الذهب مثله مثل السلع المتواجدة داخل السوق، يرتبط ارتفاعه أو إنخفاضه بمدى الطلب عليه، ففي حالة التضخم الذي واجهتها الأسواق عالميًا يبحث الكثير عن الملاذ الأمن سواء في التخزين أو الاستثمار، ولذا يرجع الكثير لشراء الذهب باعتباره الملاذ الآمن لكل فئات المجتمع.

ويتأثرسعرالذهب بعدة عوامل، مثل التوترات الجيوسياسية، والتضخم، والطلب والعرض العالمي، وقوة العملات الأخرى، والتوقعات الاقتصادية العامة، وتُعتبر مصر من الأسواق الرئيسية للذهب في منطقة الشرق الأوسط، وتؤثر العوامل المحلية والعالمية على تحديد سعره، وفقا لـ”جولد بليون”.

ولفت رئيس شعبة الذهب والمجوهرات إلى أن هناك ثلاث طرق للاستثمار الآمن في الذهب في 2023، وهى شراء السبائك أو الجنيهات الذهب أو أوقية الذهب ، فليس لها مصنعية كبيرة على عكس المشغولات الذهبية.

وشهدت أسعار الذهب بداية هادئة لتداولات هذا الأسبوع ليتداول بالقرب من مستويات إغلاق الأسبوع الماضي، وذلك مع انتظار الأسواق لأسبوع حاسم بشكل كبير في مستقبل السياسة النقدية للبنك الفيدرالي وبالتالي لأوضاع العديد من الأصول المالية وعلى رأسها الذهب،فقا لـ”جولد بليون”.

وتتداول أسعار الذهب الفورية خلال تداولات اليوم الاثنين عند المستوى 1964 دولار للأونصة أعلى بمقدار 3 دولار عن سعر افتتاح جلسة اليوم، يأتي هذا بعد أسبوع متقلب في أسواق الذهب خلال الأسبوع الماضي سجل خلال المعدن النفيس هبوط لثلاث جلسات متتالية.

واستطاعت أسعار الذهب خلال الأسبوع الماضي التداول فوق المستوى 1950 دولار للأونصة الأمر الذي يحمي زخم الصعود بالنسبة للذهب في انتظار ما سيسفر عنه أحداث هذا الأسبوع والتي من شأنها أن تؤكد هذا الصعود أو تدفع الأسعار إلى الهبوط وكسر المستوى السابق ذكره.

وأشار تقريرجولد بليون إلي أن هناك منطقة دعم حالية لأسعار الذهب من 1938 إلى 1950 ومن المتوقع أن تصمد أمام أي تراجعات في الأسعار حتى صدور اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي وبناءً عليه سيتحدد حركة الذهب خلال الفترة القادمة.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار