• logo ads 2

حسام الغايش: أسباب متعددة وراء الصعود التاريخي للبورصة

alx adv
استمع للمقال

قال حسام الغايش خبير أسواق المال أن البورصة المصرية سجلت بمستهل تعاملات اليوم منتصف الأسبوع مستوى مقاومة تاريخي جديد بعد تجاوزها المستوى السابق عند مستوى 18955 نقطة ، حيث صعد المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30 لمستوى 19110 نقطة لاول مرة فى التاريخ.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

جاء ذلك مدعومًا بشكل كبير بمعدلات التضخم وإعادة تقييم الأصول مرة أخرى في السوق المصري بصفة عامة، حيث استجاب السوق لأول مرة تلك المعدلات المرتفعة خاصة بعد الارتفاع البسيط بسعر الفائدة من قبل البنك المركزي في الاجتماع الأخير.

 

أسباب الإرتفاعات القوية:

 

وأضاف خبير أسواق المال، أنه من المتوقع أن تستكمل البورصة المصرية رحلة الصعود اليوم وتصل لمستوى 19200 نقطة كمرحلة أولى، ثم من الممكن أن تظهر عمليات جنى أرباح خاصة أن معظم الأسهم حقق مستهدفات تاريخية لها.

 

وتابع أن من أهم أسباب الارتفاع التاريخي إعلان الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء عن الخطة الزمنية لبرنامج الطروحات الحكومية خلال الربع الأخير من العام الحالى والربع الثاني من 2024 لعدد من الشركات، مما أعطى ثقة للمستثمرين ودفعة لجذب السيولة خلال الفترة القادمة لسوق المال المصري.

 

وأوضح أن القطاع العقاري شهد نشاط كبير مع الارتفاعات القياسية للسوق اليوم حيث أن أسهم تأخذ حيز كبير من رأس المال السوقي للبورصة المصرية، وظهر ذلك في عدة جلسات متتالية ، مما أدي للارتفاعات القوية للسوق خلال الجلسات الأخيرة.

 

وعن أحجام التداول قال “الغايش” أنها تشهد ارتفاع كبيرة نتيجة صعود السوق المصري، حيث لازال هناك عمليات تجميع ودخول سيولة في معظم الأسهم ممن يعطي مؤشرات البورصة نوع من الطمأنينة وقوة دفع كبيرة لاستكمال رحلة الصعود.

 

مستهل جلسات اليوم:

 

حيث ارتفع المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30 بنسبة 0.66% ووصل إلى مستوى 19035 نقطة، وصعد مؤشر إيجي إكس 30 محدد الأوزان بنسبة 0.72% ليصل إلى مستوى 22984 نقطة، وارتفع مؤشر إيجي إكس 30 للعائد الكلي بنسبة 0.62% ليصل إلى مستوى 7963 نقطة.

 

كما حقق مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة “إيجي إكس 70 متساوي الأوزان ارتفاعًا بنسبة 0.48% ووصل إلى مستوى 3849 نقطة، وصعد مؤشر إيجي إكس 100 متساوي الأوزان بنسبة 0.56% ليصل إلى مستوى 5635 نقطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار