• logo ads 2

الحكومة تكشر عن أنيابها لمحتكري السلع الغذائية

alx adv
استمع للمقال

خبراء: مبادرة خفض أسعار السلع لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين

 

“سنعمل من أجل وفرة جميع السلع بالأسواق”، شعار جديد تحمله حكومة الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء لمواجهة جشع التجار بالأسواق المحلية بعدما سجلت بعض السلع الغذائية أرقامًا فلكية، وسرعان ما جاء الرد الحكومي حاسمًا بالاصطفاف إلي جانب المواطن المصري ومحدودي الدخل من خلال الإعلان عن تنفيذ مبادرة لخفض السلع الغذائية علي أن يتم تطبيقها بدءًا من الأسبوع المقبل، أما عن أهم تفاصيل المبادرة يكشفها الخبراء لـ “عالم المال” في السطور التالية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وفي هذا الصدد، قال الدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية ،أن الرئيس عبدالفتاح السيسي  أصدر تكليفات حاسمة بشأن خفض أسعار السلع الغذائية للمواطنين، وذلك من خلال خطة حكومية تم التوافق عليها من قبل التجار والحكومة.

وتابع “عز” في تصريحات خاصة، أن محافظ البنك المركزي حسن عبدالله قرر إصدار قرارًا فوريًا بتوفير الدولار اللازم من أجل زيادة الوفرة في مختلف السلع الأساسية التي تتاح في الأسواق المحلية.

مضيفا أن الحكومة لن تقوم باستيراد هذه السلع من الخارج، ولكنها متواجدة بوفرة في الموانئ ، ومن ثم هنالك إجراءات فورية من أجل الإفراج عنها بشكل سريع.

 

الزيادة الغير مبررة في أسعار السلع الغذائية غير مقبولة

وأكد أمين عام اتحاد الغرف التجارية ، أن الزيادة الغير مبررة في أسعار السلع الغذائية غير مقبولة، وخلال الأسبوع المقبل سيتم طرح السلع الأساسية بأسعار مخفضة ومن بين هذه السلع الفول والسكر والزيت والأرز والمكرونة ، وهي سلع أساسية تمس حياة الأسرة المصرية اليومية بشكل مباشر ، الي جانب الجبنة البيضاء التي تأتي كثرة الطلب عليها تزامنا مع موسم بدء الدراسة، مشيرا الي أن الدواجن والاسماك واللحوم ليست ضمن المرحلة الاولي من مبادرة خفض أسعار السلع ، ولكنها من المحتمل أن تكون بالمرحلة المقبلة.

 

وأشار “عز” إلي أنه سيتم وضع السعر الاقصي للبيع من خلال المبادرة المعلنة علي أن تغطي الجمهورية بالكامل، هذا السعر المحدد اي تاجر يستطيع من خلاله أن يبيع بسعر أقل منه لخلق روح المنافسة ، حيث سيتم وضع سقف للسعر من قبل الحكومة لا يمكن أن يتخطاه التجار ، ويسمي أعلي سعر للبيع.

 

مؤكدا خلال تصريحاته ، أن بعض الصناع وافقوا علي البيع وبهامش ربح بسيط أو بسعر التكلفة من أجل أن يتم تخفيف العبء عن كاهل المواطنين والأسر المصرية.

أما عن دور الرقابة في ضبط الأسعار ، أكد “عز” أنه سيتم طباعة السعر علي العبوة الي جانب أنه سيتم إعلان السعر بشكل رسمي للجميع، هنالك رقابة مشددة من قبل وزارة التموين علي المحافظات المختلفة من خلال مباحث التموين وجهاز حماية المستهلك.

الحكومة تسعي لبث الطمأنينة في نفوس المستوردين بعد موجة كبيرة من التوتر

قال متى بشاي رئيس لجنة التموين والتجارة الداخلية بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن الحكومة تسعي لبث الطمأنينة في نفوس المستوردين بعد موجة كبيرة من التوتر والضغط بسبب ارتفاع الأسعار الغير مسبوق لجميع انواع السلع سواء علي المستوي المحلي أو العالمي.

 

وأضاف رئيس لجنة التموين والتجارة الداخلية بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن الحكومة تستهدف من خلال مبادرة خفض أسعار السلع الغذائية ، مشاركة المستورين والصناع في مشاكلهم حيث يوجد اتجاه داخل الدولة لدعم التشغيل والتصنيع المحلي لجميع المنتجات والسلع.

 

كما متى بشاي، علي أن المبادرة الحكومية تنعكس علي أداء الأسواق بالوفرة في الإنتاج والمعروض ومن ثم تراجع الأسعار في بعض السلع التي شهدت زيادة تصل لأرقام فلكية خلال الفترة الماضية.

 

أما عن تحديد الأسعار خلال الفترة المقبلة، أكد “بشاي” أن لكل مؤسسة حسبتها من ناحية التكلفة وارد أن يخالف الكثير من التجار بنود المبادرة وكل تاجر له حسبته الخاصة به، ولكن سيشعر المواطن بهدوء نسبي في الأسعار المحلية نتيجة خروج كميات من البضائع من الموانئ التي تكدست بها علي مدار شهور ماضية ، الي جانب وجود منافسة قوية بين المصانع من أجل طرح كميات من المنتجات بأسعار مميزة ومخفضة ، ومن ثم عدم اقتصار المنتجات علي شخص بعينه.

المنتجات الغذائية في الأسواق المحلية  لا تعاني من أي عجز

كما أفاد بشاي، بأن المنتجات الغذائية في الأسواق المحلية  لا تعاني من أي عجز، مشيرا إلي أن الكميات المتوفرة من المنتجات في الأسواق المحلية كافية وتلبي الطلب كما أنها تغطي احتياجات السوق المحلي لفترة طويلة.

 

ومن جانبها أعلنت الحكومة المصرية إطلاق مبادرة لتخفيض أسعار السلع الأساسية، بالتنسيق مع البنك المركزي والتجار والصناع، جاء الإعلان بعد أن عقد رئيس الحكومة، مصطفى مدبولي، وعدد من الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، اجتماعا، مع ممثلي عدد من الشركات الخاصة بالسلع الغذائية ومسؤولين في عدد من الغرف التجارية والصناعية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار