• logo ads 2

المالية تطرح سندات “ساموراي” بـ الين الياباني قبل نهاية نوفمبر المقبل

alx adv
استمع للمقال

تعتزم وزارة المالية طرح سندات “ساموراي” بعملة الين الياباني قبل نهاية نوفمبر المقبل، بقيمة 500 مليون دولار أميركي، بحسب وزير المالية المصري محمد معيط فى حديثه مع “بلومبرج الشرق ”

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وتعد سندات “ساموراي”  بمثابة  سندات مقوَّمة بالين الياباني، يصدرها مقترضون أجانب في بورصة طوكيو. وطرحت مصر في مارس 2022، لأول مرة في تاريخها، سندات “ساموراي” دولية بقيمة 500 مليون دولار، كانت تعادل حينها نحو 60 مليار ين.

 

بلغ العائد على سندات “باندا” التي أصدرتها مصر 3.5% سنوياً لأجل 3 سنوات، وهو ما وصفه معيط في حديثه مع “الشرق” حينها بأنه عائد “منخفض جداً في سوق مالية جديدة بالنسبة لنا، وفي ظروف غير مواتية تتضمن العديد من التحديات”.

 

“الآسيوي للاستثمار”: سندات الباندا تمول 4 مشروعات للنقل والاتصالات

 

وكشف البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية أن حصيلة سندات الباندا الصينية التي طرحتها مصر ستستخدم في تمويل 4 مشروعات في مجالي النقل الكهربائي والاتصالات.

 

وبحسب البنك فالمشروعات هي المرحلة الأولى من مشروع توصيل إنترنت المنازل بأسلاك الفايبر، وإصلاح وهيكلة ترام الإسكندرية، وتحديث خطي المترو الأول والثاني، بتكلفة إجمالية 830 مليون دولار. وقال البنك إن المرحلة الأولى لمشروع توصيل خطوط الإنترنت الفايبر ستبلغ تكلفتها 510 ملايين دولار، أسهمت ضمانة البنك في توفير 112 مليون دولار من حصيلة السندات لتمويل جزء من التكلفة. وتستهدف المرحلة توصيل 2.4 مليون أسرة في القاهرة والجيزة بالأسلاك الجديدة، وهو ما يرشد استهلاك الطاقة ويُخفض الانبعاثات.

 

وذكر البنك أن مشروع ترام الإسكندرية تكلفته 346 مليون دولار ستوفر الحكومة منها 188 مليون دولار، فيما ستتكفل جهات أخرى بتمويل الـ158 مليون دولار المتبقية. وأشار إلى أن مشروع تحديث الخط الأول لمترو الأنفاق البالغ تكلفته 483 مليون دولار تمول منه الحكومة 93 مليون دولار، وتتكفل مؤسسات الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاستثمار الأوروبي والأفريقي للتنمية بالمتبقي، وتم الانتهاء من ترسية المناقصات ومن المقرر أن يتم البدء في المشروع خلال الربع الأخير من العام الحالي وأن ينتهي في 2029.

 

وكان تحديث الخط الثاني لمترو الأنفاق هو المشروع الأخير، وهو في مرحلة دراسات الجدوى ومن المقرر البدء فيه بحلول الربع الأخير من 2024، وتبلغ تكلفته 356 مليون دولار، تتحمل الحكومة منها 39 مليون دولار، فيما يتكفل بنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار بالمتبقي.

 

وطرحت مصر سندات باندا بقيمة 3.5 مليار يوان صيني تعادل 478.7 مليون دولار، الأسبوع الماضي، بعدما حصلت على ضمانة البنك الأفريقي للتنمية والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية لأصول وفوائد السندات، قبل شهر من استحقاق سندات يورو بوند مقومة بالدولار بقيمة 500 مليون دولار.

 

ويُستحق خلال النصف الثاني من العام المالي الحالي نحو ملياري دولار سندات يورو بوند الأولى في مارس المقبل بقيمة 750 مليون دولار والثانية في مايو بقيمة 1.25 مليار دولار.

 

من جهة أخرى، قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الدولة تخارجت من استثمارات حكومية ضمن برنامج الطروحات الحكومية بقيمة 2.5 مليار دولار، وذلك خلال الربع الأول من العام الجاري، وفق بيان أصدرته وزارة المالية، أمس السبت. وقال إن عمليات التخارج تساهم في زيادة تدفقات النقد الأجنبي، وتوفر جزءًا من التمويل الأجنبي المطلوب لتغطية احتياجات الاقتصاد المصري، فضلًا على استمرار تحقيق فائض أولي ونمو الإيرادات الضريبية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار