• logo ads 2

أشرف القاضى: قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة الحصان الأسود لتحقيق التنمية المستدامة (حوار)

alx adv
استمع للمقال

تصوير -كامل أمين 

 

القاضي: البنك أصدر شهادات دولارية لجذب ودائع المصريين في الخارج

نولي اهتمامًا كبيرًا بقطاعات الزراعة والصناعة واللوجيستيات

 

 

كشف أشرف القاضي رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، أن المصرف المتحد لم يكن بعيدا عن مجال دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بل كان من أوائل البنوك التى تستهدف المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث تميزت المنتجات والتمويلات التى يطرحها المصرف لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالتنوع على كافة الأصعدة التقليدية علي أن تكون متوافقة مع الشريعة الإسلامية، مشيرًا إلي أن حجم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بلغ 65% من إجمالي الاقتصاد القومي في مصر.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأضاف “القاضي” خلال حوار له مع “عالم المال”، أن الدولة أولت بتوجيهات رئاسية، اهتمامًا محددًا ومحسوسًا بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث شجعت كافة الجهات بما فيها البنوك من خلال البنك المركزي، على المساهمة لتحقيق هذا الهدف الهام بالنسبة للاقتصاد القومي والمواطن المصري.

 

وإلى نص الحوار..

 

بداية حدثنا عن الاستدامة؟

 

الاستدامة مصطلح عالمي، ومصر من أوائل الدول التى بدأت تعمل في هذا الملف، وهو يعنى استمرار تقديم الخدمات بشكل جيد من جميع النواحى التمويلية عن طريق تمويل المشروعات، بجانب مراعاة المعايير البيئية السليمة وتوفير فرص عمل مع مراعاة الناحية المجتمعية، حيث أن كل ما يقدم من تمويل من قبل البنوك يذهب إلى مجال لا يوجد به مخالفات لاى قوانين وقواعد والهدف منها تنمية المجتمع والبيئة المحيطة.

ماذا عن دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

المشروعات الصغيرة والمتوسطة تمثل 65% من حجم الاقتصاد القومي فى مصر، والدولة أولت بتوجيهات رئاسية اهتماما محددا لها ومحسوسا، وشجعت كافة الجهات بما فيها البنوك عن طريق البنك المركزي، على المساهمة فى هذا الهدف الهام بالنسبة للاقتصاد القومي والمواطن المصري.

ويستحوذ قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة علي اهتمام كبير من الدولة المصرية والبنك المركزي المصري، وتنمية هذا القطاع الواعد بمثابة الرهان علي الحصان الأسود للتنمية المستدامة للوطن. 

 

وارتفع حجم التمويلات الممنوحة لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بنسبة 250% من 2015 حتي 2021، فضلا عن إطلاق العديد من المبادرات من قبل القيادة السياسية والبنك المركزي المصري لجذب شرائح كثيرة ومختلفة من أصحاب هذه المشروعات.

 متابعًا: فكل 10% استثمارات في مجال المشروعات الطاقة النظيفة يساوي 100 مليار دولار عوائد اقتصادية واجتماعية وتنموية معا.

 

ماهو دور المصرف المتحد فى دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

المصرف المتحد لم يكن بعيدًا عن هذا المجال، بل كان من أوائل البنوك التى تستهدف المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والمنتجات والتمويلات التى يطرحها المصرف لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة متنوعة على كافة الأصعدة التقليدية والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

كما أن عمليات التوعية التى يقدمها المصرف لعملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة أو الشركات الصغيرة والمتوسطة مستمرة ومستدامة حتى يؤمن العميل داخل المصرف بهذا الهدف ليساعد فى عملية التنمية فى التمويلات والخدمات للشركات الصغيرة والمتوسطة.

 

ماهي أهم المنتجات التى يقدمها المصرف للمصريين العاملين بالخارج؟

 

أهم المنتجات التى أصدرها المصرف المتحد، الشهادات الدولارية والتى تستهدف جذب الدولار من الخارج للداخل، ونسعى لتسويقها من خلال المندوبين والوكلاء الذين يقومون بإجراء التحويلات للمصريين العاملين بالخارج، وذلك لتنمية موارد الدولة وموارد المصرف المتحد من العملة الأجنبية.

 

أشرف القاضى فى حواره لعالم المال
أشرف القاضى فى حواره لعالم المال

ماهى رؤيتك للاقتصاد المصري خلال الفترة المقبلة؟

الاقتصاد يمرض ولا يموت، ومر بمراحل مختلفة، والدولة تشهد حالة من التطور غير العادي فى فترات قصيرة جدا، والمشروعات التى تم تنفيذها فى وقت وجيز كانت تحتاج إلى عقود، وجمعينا نشعر بالخدمات التى نحصل عليها.

ووجه دعوة للشعب المصري من أجل الترشيد سواء فى الكهرباء أو الاستهلاك أو السلوك الاستهلاكي، لأن الدولة تحتاج إلى الترشيد الفترة الراهنة.

 

ماذا نحتاج لرسم خريطة استثمارية خضراء؟

رسم خريطة استثمارية خضراء يتطلب تكاتف مربع التنمية الذي يضم الدولة بأجهزتها المختلفة والبنوك بقيادة البنك المركزي المصري، والمؤسسات التمويلية سواء المحلية او الدولية، ومؤسسات المجتمع المدني لابتكار حزم تمويلية خضراء، وبمزايا تنافسية تلبي احتياجات المستثمرين من أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة الحالية والمستقبلية، لتعظيم الأداء الاقتصادي والاجتماعي والتنموي والبيئي لقطاع المشروعات الصغيرة و المتوسطة بآليات التمويل المستدام.

ماهى الانعكاسات التنموية لتطبيقات آليات الاقتصاد الأخضر؟

يوجد 4 محاور هم، تأمين النمو الاقتصادي المستهدف لمصر ضد التغيرات المناخية والتلوث البيئي بأشكاله المختلفة، وتحقيق معدلات تنموية اقتصادية بوتيرة أسرع وصديقة للبيئة، و الاعتماد علي الاستثمارات الخضراء بشكل مباشر، مما يخدم الموارد البيئية دون استنزافها، والحفاظ علي حق الأجيال القادمة.

ماهى معايير تقييم جدارة المشروعات الاستثمارية حتى تحصل على تمويل؟

 

ثمة 4 معايير أساسية بالإضافة إلي قواعد وشروط البنك المركزي المصري، لتقييم جدارة هذه المشروعات الاستثمارية وتوجيه التمويل لها.

فمن الناحية الاقتصادية، قدرة هذه الاستثمارات الخضراء الموجهة في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة علي مضاعفة معدلات التنمية وخدمة المواطن في المقام الأول،   عبر زيادة معدلات التشغيل وتوطين الصناعة الوطنية وزيادة الكفاءه الانتاجية لتعظيم العائد التنموي.

 

أما من الناحية الاجتماعية، دعم قدرة هذه الاستثمارات علي مساندة الابتكارات والعقول المصرية وريادة الأعمال وتنمية سلاسل القيمة لخلق فرص عمل ورفع مستوي معيشة المواطن وتحقيق الشمول المالي وتقليل معدلات البطالة والجريمة،  فضلا عن التوسع بالخدمات والمنتجات وزيادة تنافسيتها.

 

ومن الناحية البيئية، تقييم مدي مساهمه هذه الاستثمارات في تقليل البصمة الكربونية والتي تنتج عن استخدامات الزيت أو البنزين مما يسبب تقليل الانبعاثات الناتجة عنها ومنها.

 

وأخيراً الناحية التكنولوجية، تنمية قدره هذه الاستثمارات علي تعميق التطبيقات الرقمية وتعزيز استخداماتها لدعم عملية التحول الرقمي للدولة المصرية.  

 

ماذا عن تطبيق التكنولوجيا الحديثة داخل المصرف المتحد؟

أولى المصرف اهتماما ضخما بتطوير كافة الأنظمة التكنولوجية لتحقيق الشمول المالي. ومن حق العميل التمتع بثمار التكنولوجيا الذكية وتطبيقاتها، مما ينعكس على نمو النشاط الاقتصادى.

 

ماهي استراتيجية المصرف المتحد فى دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

 

استراتيجية المصرف المتحد ، تتركز فى التوسع في نطاق التمويلات الممنوحة لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في عدة مجالات منها الزراعية والصناعية والانتاجية والخدمية. 

كما يولي المصرف المتحد ، اهتماما كبيرا بقطاع المشروعات الزراعية والخدمية واللوجيستية في المجال الزراعي والصناعي والخدمي ويقدم له التمويلات اللازمة، نظراً لأهميته وارتباطه بالأمن الغذائى.

وشارك المصرف المتحد في عدد من التمويلات المشتركة منها تمويل شركة القناة للسكر والذى يتضمن استصلاح مساحة 181 ألف فدان غرب محافظة المنيا،  وتأسيس وتشغيل مصنع لانتاج السكر بطاقة إنتاجية كبيرة لاحلال المنتج المحلي محل الواردات وتوطين الصناعة المحلية، إلى جانب تنمية الصعيد وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، وزيادة مساحة الرقعة الزراعية والتعاقدات مع المزارعين بالأراضي المحيطة.

 

 ماذا عن التمويل الأخضر الموجه للأفراد؟

 

شارك المصرف المتحد في مبادرة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي Go Green ، والتى تهدف إلى تعظيم استفادة المواطن المصري من مكتسبات الاصلاح الاقتصادي والمحافظة علي صحة الانسان والبيئة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار