• logo ads 2

كيف تصبح البورصة المصرية أكثر تنافسية؟

alx adv
استمع للمقال

أدهم سليمان: تطوير

اعلان البريد 19نوفمبر

أشار خبراء أسواق المال، إلى أن تعزيز دور البورصة المصرية، وتطوير بنيتها يحتاج إلى قاعدة عملاء أكبر، ولتنفيذ استراتيجية الدولة المصرية من ناحية الاهتمام بسوق المال، لابد من العمل على جذب شريحة كبيرة من العملاء على الصعيدين المحلي والأجنبي وذلك من أجل تعزيز السيولة، وتنفيذ عمليات بقيم تداول أكبر حتى تصبح البورصة أكثر تنافسية.

وأكدوا على أن تنفيذ الطروحات الكبيرة يسهم بشكل قوي ومباشر على جذب السيولة إلى البورصة المصرية، لأن هذه الطروحات تشهد إقبال كبير من المستثمرين المحليين والأجانب والعرب.

 

أدهم جمال الدين: تطوير بنية البورصة يحتاج إلى قاعدة عملاء أكبر

أدهم
أدهم جمال الدين، رئيس قسم التحليل بشركة كايرو كابيتال لتداول الأوراق المالية

 

وفي هذا الصدد أوضح أدهم  جمال الدين،  رئيس قسم التحليل بشركة كايرو كابيتال لتداول الأوراق المالية، أن تطوير بنية البورصة يحتاج إلى قاعدة عملاء أكبر والعمل على جذب مزيداً من العملاء سواء كانوا محليين أو أجانب وهذا من أجل تعزيز السيولة وتنفيذ عمليات بقيم تداول أكبر.

وأشار إلى أن زيادة عدد العملاء يزيد من جاذبية السوق، كما أنه يكون أكثر تنافسية وأكثر قدرة على تحمل واستيعاب الأزمات، وهنا يصبح السوق أقوى، ويستطيع جذب عملاء جدد إليه.

وعدد أهم جمال الدين، متطلبات البورصة حتى تصبح أكثر جاذبية، ووضع على رأسها تنفيذ الطروحات الكبيرة والتي تسهم في جذب السيولة، مشيراً إلى قوة إقبال المستثمرين الأجانب والمحليين والعرب على الطروحات الحكومية القوية، مثلما حدث عند طرح المصرية للاتصالات في 2005، كما أنها تعمل على ظهور سيولة جديدة ومن ثم يكون هناك ارتفاع لقيم التداول.

ولفت إلى ضرورة الشفافية، وصدور البيانات المالية مثل نسبة التضخم ومعدلات الفائدة ومعدلات البطالة مثلما نرى في الأسواق العالمية، مما يعزز ثقة المستثمرين في سوق المال المصري.

 

رشا محسب: تحسين البنية التكنولوجية للبورصة يعزز قدرتها المحلية والعالمية

رشا محسب
رشا محسب، خبيرة أسواق المال

وبدورها قالت رشا محسب، خبيرة أسواق المال، أن تعزيز قدرة البورصة على المستوى العالمي والمحلي، يتطلب تحسين البنية التحتية التكنولوجية، وتبسيط الإجراءات التنظيمية، وتعزيز الشفافية في التداول.

وأكدت على أن تعزيز دور البورصة في توفير التمويل للشركات الناشئة، ينبغي أن يكون الاهتمام بتطوير آليات تمويل مخصصة وتشجيع الاستثمار في المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال تحسين البيئة التنظيمية وتقديم حوافز.

وأضافت أن تسهيل الاكتتاب في البورصة يتطلب تقليص الإجراءات البيروقراطية واستخدام التكنولوجيا لتحسين عمليات التداول وزيادة جاذبية الاستثمار.

وحول حماية حقوق المستثمرين، شددت “محسب” على ضرورة تنظيم، وتوفير معلومات شفافة، بالإضافة إلى تعزيز التوعية المالية وتوفير آليات فعالة لتسوية المنازعات.

وأشارت إلى أن تطوير سوق المال يتطلب إجراءات قوية مثل تحسين التعليم المالي، وتنظيم الأسواق الفرعية، وتشجيع التحول الرقمي في الخدمات المالية.

ولفتت إلى أن تعزيز التداول وتوسيع قاعدة المستثمرين يعتمد على تطوير منصات التداول، وجذب المزيد من الشركات للطرح العام، وتقديم برامج تحفيز للاستثمار.

وكشفت عن أن تحقيق التنويع في المنتجات المالية، يتطلب إجراء إصلاحات هيكلية مثل تطوير سوق الدين، وتقديم منتجات مالية مبتكرة ومتنوعة لتلبية احتياجات المستثمرين.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار