• logo ads 2

رئيس البورصة: إعادة تقسيم الأسواق وتوحيد معايير الإدراج بقوائم الأوراق المالية

alx adv
استمع للمقال

قال أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية، أن هناك تحركات قوية نحو إعادة تقسيم الأسواق والمؤشرات وتوحيد معايير الإدراج بقوائم الأوراق المالية (قائمة أ، ب، ج، د) مع معايير الإدراج بمؤشرات الأسعار.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وركز “الشيخ” خلال مؤتمر الاستثمار والطاقة الذي يعقد اليوم أنه يجري إضافة وثائق الصناديق المتداولة لمؤشر البورصة الرئيسي ” EGX30 ” ويسمح عليها بمزاولة آلية الشراء بالهامش والتداول في ذات الجلسة والجلسة التالية ويسمح على عدد من أسهمها مزاولة الاقتراض بغرض البيع ضمن القائمة “أ”.

بالاضافة إلى تعديل بقائمة الأسهم متوسطة النشاط وهي غير المدرجة بأي من مؤشري البورصة ” EGX30 ” و ” EGX 70 ” وغير مدرجة بالقائمة “د” ويسمح عليها بمزاولة الشراء بالهامش والتداول في ذات الجلسة والجلسة التالية، مع إمكانية إضافة الأسهم التي تشهد تقلبات سعرية أو نطاق سعري كبير غير مبرر مع تزايد قيمة الهامش، وذلك بدلاً من فرض عليها حدود سعرية 5%.

 

و أشار إلى تعديل في قائمة أسهم سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتنقسم داخليا إلى قائمة تميز ويسمح عليها بمزاولة التداول في ذات الجلسة والجلسة التالية والشراء بالهامش وقائمة تضم باقي أسهم هذا السوق ولا يسمح عليها بمزاولة تلك الأنشطة المتخصصة، وإلغاء ما دون ذلك من قوائم للأسهم.

 

وقال أحمد الشيخ: ندرس أيضا السماح لجميع الأسهم – عدا أسهم القائمة ” د ” – بالتداول في ذات الجلسة ( T+0 ) والجلسة التالية ( T+1 ) تماشيا مع الممارسات الدولية بفصل التسوية النقدية عن الورقية على أن تلتزم شركة السمسرة بدراسة مخاطر السوق والورقة والعميل والتحقق من قدرة العميل على الوفاء بقيمة مشترياته في التوقيت المحدد للتسوية وتكون ضامنة للسداد.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار