• logo ads 2

محمد ماهر: 70% ارتفاعًا في معدلات نمو أسعار الأسهم بالبورصة خلال 2023

alx adv
استمع للمقال

محمد ماهر خبير أسواق المال في حوار مع “عالم المال”:

اعلان البريد 19نوفمبر

 ارتفاعًا في معدلات نمو أسعار الأسهم بالبورصة خلال 2023

عدد الاستحواذات لفت الأنظار إلى السوق رغم أزمة سعر الصرف

قطاعا السياحة والعقارات حققا طفرة كبيرة خلال 2023

نتيجة الانتخابات الرئاسية إشارة إيجابية للمستثمرين 

 

حوار: جمال الهواري

 

أكد محمد ماهر، خبير أسواق المال، أن البورصة المصرية مرت بحالة إيجابية، خلال عام 2023، ارتفع فيها المؤشر الرئيسي بحوالي 70%، وبمراحل من التعويم المتتالية، حيث تحرك سعر الصرف على مدار العام، وهناك ترقب لمزيد من التعويم.

وأضاف محمد ماهر، في حواره مع “عالم المال”، أن نجاح الاستحقاق الرئاسي أسهم بشكلٍ كبيرٍ في استمرار حالة الزخم والصعود المتتالي.

وتحدث خبير أسواق المال عن أبرز القطاعات التي حققت نشاطًا كبيرًا خلال 2023، مشيرًا إلى أن قطاع السياحة حقق طفرًة هائلة وشهدنا طفرات جيدة وهو يساعد في الحد من أزمة العملة، كذلك القطاع العقاري والذي لجأ إليه المستثمرون للتحوط ضد التقلبات السعرية.

 

وإلى نص الحوار..

 

ما أبرز المحطات في أداء البورصة المصرية خلال عام 2023؟

مرت البورصة المصرية بحالة إيجابية ارتفع فيها المؤشر الرئيسي بحوالي 70%، وبمراحل من التعويم المتتالي، حيث تحرك سعر الصرف على مدار العام، وهناك ترقب لمزيد من التعويم.

ويبدو أن الحكومة قررت تأجيل قرار التعويم، بعدما أسهم الاستحقاق الرئاسي بشكلٍ كبيرٍ في استمرار حالة الزخم والصعود المتتالي، وكانت النتيجة مشجعة ومؤشرًا على الاستقرار السياسي، حيث كانت المشاركة كبيرة في الانتخابات الرئاسية، وهو ما أعطى إشارة إيجابية للمستثمرين والمتداولين في البورصة، بالإضافة إلى تحريك سعر الفائدة خلال عام 2023، وبخاصة في الأشهر الأولى من العام، وهو ما كان له بالغ الأثر على أداء البورصة.

واعتقد أن قيمة الأسهم بالدولار لم يحدث لها الارتفاع الذي حدث للأسهم بالجنيه والتي استجابت للمحفزات وصعدت بشكلٍ كبيرٍ خلال 2023.

ماذا عن أبرز الاستحواذات والطروحات خلال 2023؟ وإلى ماذا يشير هذا النشاط؟

حدث عدد من الاستحواذات من بينها وعلى رأسها استحواذ الذراع الفندقية في مجموعة طلعت مصطفى على 7 فنادق تاريخية بنسبة 51%، بالإضافة إلى الاستحواذ على حصص من الشرقية للدخان، وكذلك استحواذ شميرا الإماراتية على بلتون بقيمة 10 مليارات جنيه، وهي استحواذات كانت لها تأثير كبير على حركة التداول، حيث جذبت الأنظار للسوق المصرية بشكلٍ أكبر، وعلى الرغم من وجود سعرين لسعر الصرف إلا أن تلك المؤشرات كانت ذات تأثير على أداء البورصة خلال 2023.

ما أبرز القطاعات التي حققت نشاطًا كبيرًا خلال 2023؟

من أبرز القطاعات قطاع السياحة الذي حقق طفرة هائلة وشهدنا طفرات جيدة وهو يساعد فى الحد من أزمة العملة، كذلك القطاع العقاري، والذي لجأ إليه المستثمرون للتحوط ضد التقلبات السعرية.

ما المطالب والتوصيات الموجهة للحكومة لحل أزمات سوق المال؟

لابد للحكومة من اتخاذ قرارات سريعة لتنشيط والدفع ببرنامج الطروحات الحكومية، وزيادة الحوافز لقيد الشركات بالبورصة، فعدد الشركات لازال قليلًا، كذلك هناك بعض الصعوبات في إجراءات القيد، وأرى أن هناك إقلاعًا من جانب القطاع الخاص على القيد بالبورصة، ويرجع ذلك إلى شروط القيد الصعبة والضرائب كالأرباح الرأسمالية.

واعتقد أنه لو تم تسريع إجراءات الطروحات فستكون هناك طفرة في أسعار الأسهم المقيدة.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار