• logo ads 2

“الصناعات الغذائية” تدرس مشروع المواصفة القياسية للتبغ الخام

alx adv
استمع للمقال

تدرس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية مشروع المواصفة القياسية الخاصة بالتبغ الخام المزمع إصدارها من الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وجاءت شروط مشروع المواصفة القياسية للتبغ الخام غير المصنع المستخدم فى تصنيع منتجات التبغ على النحو التالى:

الشروط الأساسية والمعايير الوصفية للتبغ الخام المعد لتصنيع وهى منتجات التبغ من أوراق التبغ بجميع أجزائه المعدة للتصنيع سواء كانت أوراق تبغ منزوعة العرق  الوسطى من فصيلة (نيكوتانا تباكو) والذى سبق تجفيفه وتسويته فى بلد المنشأ بالطرق المتعارف عليها ولا تنطبق هذه المواصفة على أوراق التبغ الخضراء أو أجزائها أو غير منزوعة العرق الوسطى .

 

ومن أكثر أنواع التبغ المستخدمة هو التبغ الفرجبنى والتبغ البيرلى والتبغ الشرقى والدارك فير والدارك اير وفيركورد وصن اير كيور وهى أنواع خالصة بدون أى إضافات .

 

ويصنع منه تبغ التدخين والسجائر والغليون والسيجار والمعسل والتمباك والمضغة والنشوق  ومخلفات التبغ .

 

ويتم استيراد التبغ الخام وفقا للقرارات والتشريعات الخاصة بهذا الشأن ويجب أن يكون التبغ الخام خاليا من العفن الظاهرى والحشرات الحية أو الميتة أو أجزاء منها .

 

كما يجب أن يتون أوراق التبغ الخام خالية من المواد الغريبة سواء كانت نباتية أو غير نباتية أو أى مواد ليست من التبغ الخالص وألا تزيد نسبة الرمل عن 5% عدا الأدخنة الخام الشرقى  التى تزيد عن 10% وأن تحتوى أوراق التبغ على شعيرات برؤوس سوداء لتدل على عدم سميته وألا تزيد نسبة التبغ الناعم عن 10% .

 

وتصل نسبة رطوبة التبغ الخام إلى 13% ولا تزيد نسبة السكريات الكلية الطبيعية غبر المضافة 35% ومراعة  بواقى المبيدات وفقا للتشريعات الصادرة فى هذا الشأن، ويحظر استخدام تبغ الروستيكا “السودانى والطرابلسى”

 

يعبأ التبغ فى عبوات مناسبة تحافظ على خواصه ولا تؤثر على جودته وصالحيته ويدون عليها باللغة العربية بطريقة غير قابلة للمحو أو الطمس نوع التبغ وبلد المنشأ وتاريخ جمع المحصول والوزن القائم  وصافى الوزن وشروط التخزين والحفظ فى مكان جاف .

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار