• logo ads 2

الاحتكار والدولار السبب الرئيس في ارتفاع أسعار تقاوي البطاطس

alx adv
استمع للمقال

ارتفعت أسعار تقاوى البطاطس خلال الفترة الحالية بشكل كبير حيث تجاوز سعر الطن 100 ألف جنيه، ويعود ذلك للارتفاع إلى عدة عوامل، بما في ذلك ارتفاع سعر الدولار واستغلال بعض الأشخاص للأزمة لتحقيق أرباح.

اعلان البريد 19نوفمبر

ويعتمد الفلاحون على تقاوي البطاطس لزراعتها، ولكن تكاليف تلك التقاوي والزراعة ترتفع، مما يؤدي إلى زيادة أسعار البطاطس في الأسواق، وهو الأمر الذي يؤثر على المزارعين وعلى المساحة المنزرعة من البطاطس فى العام المقبل.

 

في البداية كان حذر نقيب الفلاحين من انخفاض المساحة المنزرعة من البطاطس خلال العام المقبل بسبب ارتفاع اسعار التقاوي، ولكن نفت وزارة الزراعة وجود أزمة في تقاوي البطاطس وأسعارها غير مرتفعة، والوارد من الخارج والمحلي من التقاوي يكفي المطلوب للزراعة.

 

لا يوجد عجز في تقاوي البطاطس

 

وأشار السيد القصير وزير الزراعة إلى أنه لا يوجد عجز في تقاوي البطاطس، والكميات المتاحة سواء من الاستيراد، أو من الناتج المحلي، تكفي لزراعة العروة الصيفية من المحصول، لافتا إلى أن ما يتم استيراده من تقاوى البطاطس يمثل من 25 إلى 30% من حجم التقاوي المطلوبة للزراعة هذا المحصول.

 

ورد حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، على تصريحات الوزارة وأكد أن ما يصدر من تصريحات من وزارة الزراعة عن أسعار تقاوي البطاطس غير موجود على أرض الواقع، حيث إن نوع تقاوي البطاطس «كاره» وهو مستورد وصلت لـ120 ألف جنيه مصري، مضيفًا أن كثيرا من الفلاحين يشكون من ارتفاع أسعار تقاوي البطاطس في الأسواق، وهو ما جعل حوالي 20% من المزارعين يمتنعون عن زراعة البطاطس حتى الآن بسبب ارتفاع الأسعار، لافتا إلى أن البطاطس المحلية التي تتحدث عنها وزارة الزراعة ذات إنتاجية قليلة ولا يجوز زراعتها مرة ثانية أسوة بأنواع أخرى من البطاطس.

 

أسعار تقاوى البطاطس تمثل عبئا على المزارع

 

وأوضح أبو صدام أن ما يصدر من وزارة الزراعة حول أسعار تقاوي البطاطس وهي من 49 ألفا إلى 55 ألف جنيه مرتفعة أيضا، ولأنها تمثل عبئا على المزارع، لأن تكلفة الفدان وصلت لأكثر من 100 ألف جنيه، في المقابل عند حصاد الفدان لا ينتج سوى 8 أطنان من البطاطس وهو ما يمثل خسارة للفلاح، مؤكدًا أن سوق التقاوي حاليا لا تحكمها أي ضوابط، حيث إن هناك مزارعين يقومون بحجز تقاوي البطاطس التابعة لوزارة الزراعة بـ45 ألف جنيه، ويقومون ببيعها في السوق السوداء بـ100 ألف جنيه، مطالبًا بضرورة ضبط سوق التقاوي من البطاطس حتى يتسنى للمزارعين زراعتها وتحقيق هامش ربح مرضي لهم.

 

وأبدى عدد من المزارعين استياءهم من ارتفاع أسعار تقاوي البطاطس، حيث وصل سعر طن التقاوي إلى 100 ألف جنيه، وهو ما يزيد بنسبة 50% على العام الماضي.

 

متوسط سعر تقاوى البطاطس فى الخارج

 

وكشف تقرير رسمى أن متوسط سعر تقاوى البطاطس فى الخارج يتراوح بين 800 إلى 1000 يورو، وهذا السعر للتقاوى التى تتميز بمواصفات جودة عالمية وتلاحظ أنه يوجد فرق واضح بين الأسعار هذا العام وأسعار العام الماضى والتى كانت تتراوح بين 500 : 650 يورو ونستطيع أن نجمل الأسباب إلى “قلة إنتاجية التقاوى فى أوروبا نظراً لوجود تغيرات مناخية بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الشحن والخدمات اللوجيستية المقدمة وارتفاع سعر الصرف للعملة الأجنبية” أيضاً إلى جانب استغلال بعض التجار الجشعين للوضع.

أسعار تقاوى البطاطس

وأعلن الاتحاد العام لمنتجى ومصدرى الحاصلات البستانية عن أسعار تقاوى البطاطس لهذا العام لتتراوح بين 49 : 55 ألف جنيه وبالفعل قام بتلبية طلبات جميع المتعاقدين معه، ويقوم بعض المزارعين أو الشركات بإعادة بيعه مرة أخرى مما يؤدى إلى ارتفاع سعر الطن.

 

ومن جانب آخر قال المهندس عبد الرحمن الفخراني، استشاري زراعة البطاطس في مصر والدول العربية، إن أزمة ارتفاع أسعار تقاوي البطاطس لم تحدث من قبل، مشيرًا إلى أن هناك بعض الأشخاص في مصر يستغلون الأزمات للحصول على ربح، وهذا هو السبب الرئيسي لارتفاع الأسعار.

 

وأوضح أن المستوردين خلال الموسم الماضي استوردوا كميات كبيرة خلال العام الماضى، ولكن تكبدوا خسائر وقرروا عدم استيراد الكمية نفسها في الموسم المقبل، يشير أيضًا إلى أن سعر الدولار ارتفع بشكل كبير مما أدى إلى زيادة أسعار التقاوي، حيث أن الدولار كان يساوي 17 جنيهاً في العام الماضي بينما وصل في الوقت الحالي إلى أكثر من 50 جنيهًا في السوق الموازية، وهذا الارتفاع في سعر الدولار يؤثر على أسعار التقاوي التي يتم استيرادها بسعر السوق السوداء.

 

ويرى أن وزارة الزراعة يجب أن تتدخل خلال الأزمة لحل المشكلة ومساعدة المزارعين، حيث يمكن أن تؤثر الأزمة الحالية على المساحة المنزرعة من البطاطس في العام المقبل وعلى الأسعار.

 

 سعر تقاوي البطاطس وصل في العام الحالي إلى أكثر من 100 ألف جنيه

 

من جانبها، تقول زينب شوالين، خبيرة زراعة، إن سعر تقاوي البطاطس وصل في العام الحالي إلى أكثر من 100 ألف جنيه، وهذا يعني أن الفدان يكلف في المتوسط نصف طن وينتج في المتوسط 20 طنًا، وتشير إلى أن تكلفة كيلو البطاطس الواحد من التقاوي تقريبًا 2.5 جنيه، وبعد احتساب التكاليف الأخرى مثل المبيدات والسماد والري والعمالة، تبلغ تكلفة الفلاح حوالي 7.5 جنيه للكيلو.

 

وتشير إلى أن سعر البطاطس التي يتم إنتاجها من هذه التقاوي يعتبر مكلفًا للفلاح، حيث يحتاج لبيعها بسعر يصل إلى 25 جنيهًا ليسترد تكاليفه، وتضيف أن هناك عوامل أخرى مثل تكاليف النقل والعمولات تؤثر على الأسعار.

كميات الواردة الفعلية من تقاوى البطاطس أكثر من 115 ألف طن

 

أكد الدكتور أحمد عضام، رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوى، أن الكميات الواردة الفعلية من تقاوى البطاطس حتى تاريخه أكثر من 115 ألف طن، بالإضافة إلى 20 ألف طن ناتج محلى (الجيل الثالث)، ليكون إجمالي المتاح الفعلى 135 ألف طن.

 

وقال إن الاحتياجات الفعلية للزراعة بمصر تتراوح ما بين 110 إلى 120 ألف طن من تقاوى البطاطس، ورغم أن السوق بهذا الشكل يعتبر منضبطًا من حيث الاحتياجات الفعلية للزراعة والمتوفر من التقاوى إلا أن بعض التجار يلجأون إلى التلاعب في السوق بإعادة البيع والشراء وإطلاق الشائعات الخاصة بانخفاض الكميات المستوردة بغرض تحقيق مكاسب مادية.

 

وأوضح أن وزارة الزراعة تقوم بالإعلان عن الكميات الواردة من الخارج وتوعية المزارعين بعدم الوقوع فريسة للاستغلال من قبل التجار، حيث إن التقاوى المستوردة والمحلية تكفي لزراعة العروة الصيفية، مشيرًا إلى أن الاتحاد العام لمنتجى ومصدرى الحاصلات البستانية كان قد أعلن عن أسعار تقاوى البطاطس لهذا العام، وقد قام بتلبية طلبات جميع المتعاقدين معه، إلا أن بعض المزارعين أو الشركات يقومون بإعادة بيع التقاوى مما يؤدي إلى ارتفاع سعرها.

 

وأضاف عضام أن الطلب على صنف معين يؤدي إلى ارتفاع سعره عن باقى الأصناف الأخرى، ولا يأخذ هذا الارتفاع كمقياس لجميع الأصناف، حيث يفضل كثير من المزارعين أصنافا معينة مما يؤدي إلى ارتفاع أسعارها وهذا يحدث كل عام مع هذه الأصناف.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار