• logo ads 2

هل تراجعت أسعار اللحوم بعد الإفراج الأخير عن البضائع؟

alx adv
استمع للمقال

شهدت أسعار اللحوم البلدية فى الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك تراجعًا ملحوظًا فى السوق المحلى، إذ تراوحت نسبة الانخفاض ما بين 20،30 جنيها فى الكيلو وذلك بعد تراجع أسعار الأعلاف خلال الأيام الماضية نتيجة لعملية الافراجات عن البضائع من الجمارك والمواني والتى اعلنت عنها الحكومة الأسبوع الماضى ،وفقا لـ“شعبة القصابين بغرفة الجيزة التجارية“.

اعلان البريد 19نوفمبر

وقال سعيد زغلول عضو شعبة القصابين بغرفة الجيزة التجارية، فى تصريحات لـ”عالم المال” إن أسعار اللحوم انخفضت نوعا ما، لمدة أيام ثم عادت مرة أخرى للارتفاع بشكل طفيف وذلك نتيجة لتضارب قرارات الحكومة  والذى أدى إلى زيادة الأسعار مرة أخرى رغم تراجع أسعار الأعلاف.

وتراجعت أسعار اللحوم بالأسواق، مدعومة بهبوط كبير في أسعار الأعلاف متأثرة بانخفاض أسعار الخامات إلى 13 ألف جنيه لطن الذرة الصفراء مقابل 21 ألف جنيه في بداية العام، وإلى 31 ألف جنيه للفول الصويا مقابل 46 ألف جنيه قبل أسابيع أيضا، وفقا لـ  قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة فى مصر”.

وتأثرت أسعار اللحوم قبل حلول شهر رمضان المبارك بتراجع سعر الدولار مقابل الجنيه، حيث شهدت تلك الأسعار انخفاضًا ملحوظًا عقب إعلان الحكومة عن اتمام مشروع “رأس الحكمة” ودخول العملة الصعبة إلى البنك المركزي المصرى.

وعن أسعار اللحوم  فى محلات “القصابين” والتى شهدت استقرارا ملحوظا جاءت عند مستويات 350 إلى 450 جنيها وبلغ سعر الكبدة البلدى 450 جنيها خلال أيام شهر رمضان المبارك 2024.

وتختلف أسعار اللحوم وفق كل محافظة وبحسب مناطق البيع أو قطعية اللحوم، كما تختلف الأسعار وفق النطاق الجغرافي داخل القاهرة الكبري بعد تحرك ملحوظ في أسعارها الأيام الماضية.

وسجل سعر اللحم البرازيلى البقرى مستويات تتراوح بين 290- 330 جنيها، واللحوم الهندى بسعر يتراوح بين 290 جنيها للمفروم، و390 جنيها للكندوز، فى حين سجل سعر كيلو اللحم البرازيلى المكعبات الأحمر 330 جنيها.

وسجل سعر كيلو اللحوم الجملى 300 و350 جنيها، والبرجر 350 جنيها، والكبدة الكندوز 400 جنيه فى المنافذ، والضانى البرقى بـ450 جنيها.

وفى نهاية الأسبوع الماضي أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، خلال زيارته لميناء الإسكندرية تأتي في إطار متابعة تنفيذ رئيس الجمهورية، بالعمل على سرعة الإفراج الفوري عن السلع والبضائع بمختلف الموانئ، وذلك بما يسهم في زيادة حجم المعروض السلعي بالأسواق، على نحو يساعد في إحداث توازن للأسعار وانخفاضها خلال الفترة المقبلة، وهو ما يأتي في إطار حرص الدولة على تخفيف الأعباء المعيشية عن كاهل المواطنين.

وأشار مدبولي إلى ما يتم من تنسيق وتعاون بين مختلف أجهزة الدولة لتيسير مختلف الإجراءات اللازمة للإفراج الفوري عن السلع والبضائع، وبما يُمكن من التدخل السريع لتذليل أي عقبات، لافتًا إلى أن الأنظمة الجمركية الإلكترونية المستحدثة تساعد في تسريع وتيرة الإفراج الجمركي عن السلع والبضائع وسرعة نفاذها للأسواق المحلية ووحدات الإنتاج.

وأوضح الشحات الغتورى، رئيس مصلحة الجمارك، خلال جولة رئيس الوزراء في أرجاء ميناء الإسكندرية، أن ما تم الإفراج عنه من بضائع تتجاوز قيمته الـ ١٢ مليار دولار في الفترة من أول يناير الماضي وحتى الآن، لافتا إلى أن الأيام القليلة الماضية شهدت بعد زيادة التدفقات الدولارية نموًا ملحوظًا في معدلات الإفراج الجمركي عن السلع وفقًا للأولويات الاستراتيجية التي قررتها الدولة، مؤكدًا أن معدلات الإفراج الجمركي عن السلع ومستلزمات الإنتاج سوف تتزايد خلال الأيام المقبلة بالتنسيق مع القطاع المصرفي.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار