• logo ads 2

المناطق الصناعية المتكاملة .. الطريق إلى اقتصاد المستقبل

د. ضياء حلمى يكتب..

alx adv
استمع للمقال

 

في كل مرحلة من مراحل الاقتصاد والتنمية تختلف الأدوات والوسائل ،وذلك حسب المتغيرات العالمية ، واتجاهات التعاون الاقتصادي بين الدول ، وخريطة الاستثمار الدولي .

اعلان البريد 19نوفمبر

وهي أمور كلها ترتبط ايضاً بالعلاقات السياسية بين الدول.

وبقراءة المشهد العالمي الحالي والصراعات الجيوسياسية العنيفة من حولنا ، يتضح لنا ان هناك رؤية جديدة للاقتصاد الوطني ، ولكن قبل الخوض في هذا الشأن يجب ان نقف عند سياسات مصر الخارجية والتي تقوم على الاتزان والتوازن ، فمصر تحتفظ بعلاقات طيبة مع القوى الكبرى الاقتصادية ، كما أنها تحتفظ بنفس المساحة الطيبة في العالم العربي وأفريقيا والشرق الأوسط .

وهذا أمر يتناسب مع مفهوم مصر للتعاون الدائم مع الأشقاء والأصدقاء على حد سواء ، من اجل تحقيق المصالح العليا المشتركة.

فإذا عدنا إلى موضوع المقال نجد ان التكتلات الاقتصادية القوية هي ذراع الاقتصاد في المستقبل بالعالم كله ، وان المناطق الصناعية الكبرى هي الاتجاه المعاصر لدعم الصناعة الوطنية .

وأما عن التكتلات الاقتصادية المتينة فقد خطت مصر خطوة غاية في الأهمية بقبولها دعوة مجموعة البريكس للانضمام إلى المجموعة التي أصبحت بريكس بلس وذلك يوم 23 اغسطس 2023 التاريخي ، ولتبدأ العضوية بشكل رسمي في الأول من يناير 2024 ، وهي احد اهم المجموعات الاقتصادية في العالم ان لم تكن أهمها على الإطلاق.

وبالطبع لدينا أسباب لنقول ان مجموعة البريكس بهذه المكانة والأهمية في الاقتصاد العالمي ، لأنه اولاً فإن المجموعة تضم ما يقرب من 48% من تعداد سكان العالم ( تعداد الدول الأعضاء ) اي بمعنى آخر 48% من الأسواق والاستهلاك ، كما ان المجموعة تضم في اعضائها اهم وأكبر واقوى الدول في مصادر الطاقة وذلك بانضمام السعودية والإمارات الشقيقتان ، مع وجود روسيا كدولة مؤسسة للبريكس ، وايران المنضمة حديثاً.

كما ان وجود الصين على رأس مجموعة البريكس وهي اكبر مصدر في العالم ، وأكبر مستورد ، ومصنع العالم ايضاً،  كل هذا يجعل المجموعة الأقوى حالياً بلا شك.

وبهذا يكون انضمام مصر له فوائد متعددة لمصر وللمجموعة ، حيث تمثل مصر البوابة العالية لأفريقيا .
أما إذا ذهبنا إلى الشق الثاني من الموضوع وهو إنشاء المناطق الصناعية المتكاملة .

فإن هذا هو الطريق الصحيح للإنتاج القوى ، بالجودة العالمية ، مع تدريب وإعداد وتأهيل الكوادر الفنية من مهندسين وفنيين وعمال بشكل منظم ومهني محترف ، كما ان المناطق الصناعية المتكاملة من شأنها دعم مفهوم التخصص وهو يشكل ثقة كبيرة للعملاء .

كما ان المناطق الصناعية تخلق آلاف فرص العمل للشباب ، وتعطيهم مهنة وحرفة في يدهم من اجل مستقبلهم .

ومؤخراً تردد ان هناك مشاورات مع الصين الصديقة من اجل إنشاء منطقة صناعية متكاملة في مصر على البحر المتوسط ، وهو تعاون مهم ومفيد لمصر والصين إلى ابعد الحدود ، ويحمل مزايا عديدة تحتاج مقال آخر .

وهنا نسجل مرة اخرى ان المناطق الصناعية المتكاملة التي يتم إنشاءها بعناية وتكنولوجيا حديثة ومتطورة هي الطريق الصحيح للاقتصاد المصري.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار