• logo ads 2

بعد مبادرة الغرف..«تجارية الجيزة»: تراجع فى أسعار السلع المعمرة الأيام المقبلة

alx adv
استمع للمقال

قال أسامة الشاهد رئيس غرفة الجيزة التجارية أن الفترة الحالية  شهدت توازن في سعر الدولار مما ساعد على انخفاض التكلفة النهائية للمنتج  بالإضافة إلى تدفقات نقدية من الأجانب والمصريين المقيمين  فى الخارج ونتيجة لذلك انخفضت الأسعار وعلى رأسها  المنتجات الغذائية ، حيث انخفض سعر طن الدقيق  من ٢٢ إلى ١٦ ألف جنيها للطن.

اعلان البريد 19نوفمبر

وعقدت الغرفة التجارية بالجيزة برئاسة أسامة الشاهد  مساء اليوم مؤتمرا صحفيا بمقر الغرفة بحضور احمد كمال معاون وزير التموين واحمد ابو الفضل مستشار وزير التموين وعبد الله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز بحضور ممثلين عن الشركات المصرية ومنها فريش وبوش وسامسونج وميراكووغيرها من الشركات لمناقشة مبادرات  خفض الأسعار.

وأشار الشاهد إلى ان شعبة المخابز قدمت مبادرة لتخفيض سعر الخبز  وتم إصدار تسعيرة جبرية  للخبز ومراقبة من خلال وزارة التموين وجهاز حماية المستهلك  للتأكد من الوزن والسعر، وبناء عليه انخفض الرغيف السياحي من ٣جنيهات  إلى ١.٥ جنيها للرغيف زنة ٨٠ جرام وتم طرح الرغيف السياحي زنة ٤٠ جرام بسعر ١ جنيها  ،كما انخفضت أسعار المكرونة والزيوت حيث تراجع  سعر  لتر الزيت الخليط  من ١٠٠جنيها لتر إلى ٦٥جنيها لتر .

توفير الدولار سيخفض أسعار السلع المعمرة

وبالنسبة للقطاع الصناعي قال “الشاهد” إن اختلاف سعر الدولار بين البنوك والسوق السوداء يصل إلى ٤٠ جنيها للدولار  كان يحقق ربح وهمى للتجار  بالإضافة إلى عدم توافر المواد الخام مشيرا إلى وجود خطوط ساخنة لتلقى شكاوى المستهلكين منها٠١٥٥٥٥٤٩٩٩٩.

وأضاف الشاهد أن  الفترة السابقة شهدت نقص كبير فى  الدولار  خاصة مع وجود الحوثيين فى البحر الأحمر مما قل إيرادات قناة السويس وزادت القدرة التنافسية لمصر ونتيجة لذلك زادت معدلات التصدير لأوروبا وإفريقيا مشيرا إلى أن إفريقيا تستورد بقيمة ٥٠٠ مليار دولار سنويا وحاليا نسعى لزيادة التصدير والتبادل التجاري لإفريقيا.

من ناحيته أكد أحمد كمال معاون وزير التموين لشئون المشروعات والإعلام ، أن غرفة الجيزة التجارية هى أول غرفة تعلن عن تخفيض الأسعار وقد بلغ عدد السلع التى انخفضت ١٥ سلعة  منها سلع غذائية وغير غذائية مؤكدا أن رئيس الوزراء شكل لجنة ضبط الأسعار لمتابعة انخفاض الأسعار  فضلا عن التوجيهات الوزارية بتخفيض باقى السلع وعلى رأسها الحديد والأسمنت والأجهزة الكهربائية والتى من المتوقع انخفاضها الفترة المقبلة.

وأشار كمال إلى أن العيش الحر انخفض والتزم الكثير من التجار بتطبيق الأسعار المعلنة بمشاركة اتحادي الغرف التجارية والصناعات، موضحا أن حجم الإفراجات الجمركية بلغت  ٨ مليار دولار  الفترة الماضية منها سلع  أساسية وأعلاف، مما ساهم فى زيادة المتاح من السلع مع هامش ربح مناسب يشعر المواطن بالتحسن وانخفاض الأسعار.

وأشار “كمال” إلى أن جميع الجهات المسئولة بداية من الحكومة والقطاع الخاص الأجهزة الرقابية جميعها تسعى لإرضاء المواطن وبالفعل انخفض الزيت  ٣٥% الدقيق ٣٥% وننتظر انخفاض  السلع المعمرة الأيام القادمة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار