• logo ads 2

تراجع الليرة التركية أمام الدولار واليوروَ

alx adv
استمع للمقال

أسماء عبد البارى

اعلان البريد 19نوفمبر

تراجعت أسعار صرف الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي، منذ الربع الثالث 2018، وتسارعت حدة الهبوط أكثر خلال العام الجاري، وبالتحديد منذ الربعين الثاني والثالث 2020، لتسجل أسعار الصرف مستويات تاريخية من التراجع.

وشهدت الليرة التركية تراجعت أمام الدولار الأمريكي بنسبة بلغت 23.5% منذ مطلع العام الجاري، إلى 7.77 ليرة، هبوطا من 5.94 ليرة لكل دولار واحد في نهاية العام الماضي 2019، بحسب بيانات البنك المركزي.

وبعد موجة هبوط سريعة لليرة التركية منذ مطلع 2020 حتى نهاية الأسبوع الأول من مايو الماضي الذي أغلق عند 7.19 ليرة لكل دولار واحد، تراجع سعر الصرف هبوط الليرة قليلا خلال الفترة اللاحقة وحتى منتصف يوليو الماضي.

وفقد الأتراك ثقتهم بالعملة المحلية، التي دفعت نحو تآكل مدخراتهم مع هبوط أسعار الصرف لمستويات تاريخية غير مسبوقة، ما يمهد لظهور السوق السوداء للعملة، بحثا عن الدولار الشحيح محليا، في حال وصول الدولار لمتوسط 8 ليرات بحلول نهاية العام الجاري.

وبينما تعاني الليرة التركية من تراجعات متسارعة، رأى وزير المالية التركي براءت ألبيرق، الثلاثاء الماضي، أن توقعات اقتصاد بلاده تشير إلى نمو بنسبة 0.3 بالمئة خلال العام الجاري، أو انكماش بنسبة 1.5% في أسوأ الحالات.

وعلى الرغم من البرنامج المتفائل، إلا أن الليرة التركية لم تتأثر إيجابا بالأرقام التي أوردها صهر الرئيس التركي، في مؤشر على عدم قدرة تلك التصريحات أو واقعيتها على تغيير أسعار الصرف إيجابا، ورفع سعر الليرة مقابل الدولار.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار