• logo ads 2

“الهلباوى”: برنامج التنمية المحلية أحدث طفرة غير مسبوقة بمحافظات الصعيد 

alx adv
استمع للمقال

كشف الدكتور هشام الهلباوى مدير برنامج التنمية المحلية فى صعيد مصر، عن آخر تطورات مشروع التنمية فى مختلف القطاعات بمحافظتى قنا وسوهاج، اللتين تم تخصيصهما كمرحلة أولى للبرنامج، رغم تفشي فيروس كورونا وتأثيره على الوضع الاقتصادى.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأشار الدكتور الهلباوى فى تصريحات خاصة لـ”عالم المال”، إلى أن البرنامج انطلق خلال عامين ووصلت استثماراته إلى 12 مليار جنيه، وساهم فى توفير أكثر من 220 ألف فرصة عمل بمحافظتي قنا وسوهاج، كما تمت إصدار دليل لتسهيل تقديم الخدمات المحلية للمواطنين.

إشادة دولية

ولفت  الهلباوى إلى أنه حدثت تغيرات فى الإدارة المحلية بمحافظتى قنا وسوهاج أدت إلى إشادة دولية جادة من البنك الدولى، وهذا يعود إلى أن الإدارات بالأحياء عملت بمستوى غير متوقع ولم يشهد له مثيل من قبل.

وأكد مدير برنامج التنمية المحلية أنه خلال هذا العام الذى شهد أزمة كوفيد 19 كانت الاستجابة لتلاشى تداعيات الأزمة، سريعة وبديهية، فقد أصبح العمل مرنا أكثر داخل قنا وسوهاج، وقام العاملون والخبراء بالمحافظتين بتوجيه خطط تطوير للمستشفيات وأماكن العزل لاستيعاب المرضى وإجراء العلميات الجراحية وتوفير غرف العناية المركزة وتوصيل أنابيب الأكسجين للمرضى داخل المستشفيات وبالمنازل.

السقف التمويلى

وكشف الهلباوي عن أن هناك تغيرات على مستوى التخطيط طُبقت على المستوى الوطنى ككل، منها وضع السقف التمويلى لكل محافظة وتم البدء بسوهاج وقنا كمرحلة أولى وتم وصول السقف التمويلى للمراكز، منوها أن وزارتي التخطيط والتنمية المحلية وقعتا بروتوكول نص على أن تكون لكل محافظة ومركز، سقفا تمويليا معروفا للعام المالى القادم 20/21، ولذلك تم البدء بالمحافظتين وسيتم التعميم على كافة المحافظات خلال العام المقبل.

التغيرات البيئية والاجتماعية

وأوضح الهلباوي أن من أهم الأحداث فى عام 2020، قرار مجلس الوزراء بدخول المتغيرات البيئية والاجتماعية كجزء من منظومة طرح المشروعات وتنفيذها فى جميع المحافظات، فضلا عن الاستعداد لتطبيق اللامركزية بالمحافظات التى جعلت كل محافظ قادرا على اتخاذ قراراته بشكل سريع، ويتحكم منفردا فى موارده ومقدراته الإقتصادية للتطوير والتنمية فى كل المجالات الخدمية.

التكتلات الاقتصادية

وأكد مدير برنامج التنمية المحلية أن المنظومة هذا العام نجحت نتيجة لتخطيط مجلس الوزراء بقيادة الدكتور مصطفى مدبولى ووزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوى والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، لافتا إلى أن هذا التعاون أدى إلى ظهور التكتلات الاقتصادية لمحافظات البرنامج، من خلال المشاركة فى معرض تراثنا للحرف اليدوية وما يحدث الآن من تنفيذ مشروعات تنموية ومعيشية لأهالى المحافظتين.

أهداف البرنامج

يذكر أن الحكومة المصرية تنفذ برنامج التنمية المحلية فى صعيد مصر في الفترة الزمنية من 2016-2021، الذي يستهدف تعزيز التنمية المحلية المستدامة وخلق فرص عمل منتجة، وذلك للحد من الفقر في محافظتي سوهاج وقنا، ويقدر إجمالي نفقاته بـ 957 مليون دولار أمريكي يقدم منها البنك الدولي للإنشاء والتعمير قرضاً قدره 500 مليون دولار.

ويعود الهدف التنموي للبرنامج، في دعم التنمية المحلية في المحافظات المختارة في صعيد مصر عن طريق رفع القدرة التنافسية والاقتصادية، ورفع كفاءة الوحدات المحلية لتقديم الخدمات الأساسية، كما أن المستهدف خلق فرص عمل جديدة وتحسين بيئة الأعمال على مستوى المحافظات، وتحقيق أهداف تحسين أداء البنية التحتية والخدمات المقدمة، فضلا عن تعظيم عدد المستفيدين من الأفراد والأعمال من تحسين وتوفير البنية التحتية والخدمات المقدمة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار