• logo ads 2

خبراء: تطوير منظومة المحاجر يدفع حركة الاقتصاد للنمو خلال 2021

alx adv
استمع للمقال

أكد الدكتور صبرى الجندى مستشار وزير التنمية المحلية الأسبق، أن منظومة المحاجر ظلت إبان فترة زمنية طويلة جدا، ثروة مهدرة، يدخل عائدها لمصلحة بعض الذين تعاقدوا مع المحافظات من أجل استغلالها، فقد كان يتم استخدام المحجر سواء لإنتاج الزلط أو الرمل أو الرخام، أو أى مصدر خام لفترة معينة، ثم بعد استنزافه تُترك أرض جرداء ليس لها أهمية.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأضاف الدكتور صبرى فى تصريحات خاصة لـ”عالم المال”، أن الدولة توجهت لوضع قانون تشريعى لاستغلال المحاجر، وتم إنشاء شركة كبرى وهى المصرية للتعدين، وتولت تطوير العمل بالمحاجر التابعة للمحافظات علميا واقتصاديا عن طريق استخدام الآلات والمعدات الحديثة، ووضع تسعير عادل للخامات بالمحاجر، لأنها تعد ثروة قومية .

النقل العلمى

ونوه “الجندى” إلى أن طلب الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير المنظومة، ارتكز على تطوير وسائل النقل  المستخدمة من وإلى المحاجر، لتكون طريقة نقل علمية سليمة تحافظ على سلامة الطرق، والأهم الحفاظ على أرواح المواطنين من الحوادث التى تحدث بسبب عملية النقل، لذلك وجه الرئيس باستخدام شاحنات تمتاز بمواصفات السلامة والأمان  العالمية.

ولفت الجندي إلى أن الإدارة الاقتصادية الجديدة التى وجه إليها الرئيس ستؤدى إلى زيادة الكميات المستخرجة من المحاجر وتسعيرها بشكل عادل يحقق مصلحة المجتمع، وتحقيق عوائد واقعية للمحافظات المتواجدة بنطاقها نظرا لارتفاع قيمة الإيجار لتلك المحاجر مع المنظومة الجديدة .

النمو الإقتصادى بـ2021

ومن جانبه قال الدكتور مصطفى مظهر الخبير الاقتصادى، إن تطوير منظومة المحاجر من أهم الملفات التى سيبدأ بها النمو الاقتصادى لهذا العام الجديد 2021، نظرا لأن التوجيهات الرئاسية ألزمت الاستفادة الصحيحة وتحديد مقدرات تلك المحاجر.

وأضاف الدكتور مظهر فى تصريحات خاصة لـ “عالم المال”، أن المواد الخام المستخرجة من تلك المحاجر، يتم إهدارها اقتصاديا عند تصديرها إلى خارج مصر كمواد خام، فى حال أنه من الأفضل استخدامها داخل المصانع والشركات المصرية، لإعادة إدخالها بعدة قطاعات كالبناء والطرق وتشغيل مصانع مواد التشييد.

خدمات وحماية

وأكد مظهر أن تطوير المنظومة سيساعد فى توفير الخدمات التجارية المختلفة وحماية الطرق ووسائل النقل المستخدمة بين المحافظات، فضلا عن تجديد المحاجر بشكل هيكلى داخلى، لتعتمد تماما على منظومة إلكترونية علمية متبعة بدول العالم، مما يوفر ذلك مزيدا من ثروة اقتصادية مالية وجذب المزيد من الاستثمارات للدولة المصرية على المستوى الزمنى القريب.

توجيهات الرئيس

يذكر أن اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، ومحمود شعراوي وزير التنمية المحلية، واللواء مجدي أنور رئيس الشركة الوطنية لإنشاء وتنمية وإدارة الطرق، واللواء أركان حرب السيد البوص رئيس الشركة المصرية للتعدين وإدارة واستغلال المحاجر والملاحات.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول متابعة جهود تطوير قطاع المحاجر على مستوى الجمهورية، فضلًا عن المشروع القومي لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي.

كما وجه الرئيس بالتطوير المنظم الشامل لمنظومة المحاجر على مستوى الجمهورية وفق آلية مركزية موحدة تحقق الحوكمة، وترسي مبادئ واضحة للعلاقة ما بين المستثمرين والدولة بهدف حسن إدارة الموارد الطبيعية للدولة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار