• logo ads 2

إغلاق لجان انتخابات الشيوخ فى اليوم الأول بالغربية

alx adv
استمع للمقال

أغلقت لجان دوائر الانتخابات لمجلس الشيوخ المصري بالغربية في يومها الأول، بعد رحلة شاقة في ظل إجراءات أمنية واحترازية مشددة.

وانتهى منذ قليل اليوم الأول للتصويت في انتخابات مجلس الشيوخ 2020، عقب غلق رؤساء اللجان الفرعية باب الاقتراع في تمام الساعة التاسعة مساء، مع السماح للناخبين المتواجدين بجمعية الانتخاب بالإدلاء بأصواتهم.

ومع الساعات الأولى لفتح صناديق الانتخابات لليوم الأول بمحافظة الغربية، تلاحظ تراجع نسبة الإقبال، وإحجام الشباب عن الإدلاء بأصواتهم، وانتشر مندوبو المرشحين أمام اللجان لدعوة الناخبين.

وتصدر كبار السن والسيدات المشهد الانتخابي في لجان مراكز طنطا والمحلة وزفتى وكفر الزيات والسنطة  في اليوم الأول ، الذي يشهد إقبالاً ضعيفًا فى الساعات الأولي من فتح باب التصويت للناخبين، وسط حاله من الاستنفار الأمني التي فرضتها قوات الشرطة والجيش لتأمين العملية الانتخابية.

وفي نفس السياق،  أكد رئيس اللجنة العامة للانتخابات انتظام عمليات التصويت في معظم اللجان بكافة الدوائر الانتخابية، مشيرًا إلى أن عمليه التصويت تسير بصورة طبيعية ولم يحدث ما يعكر صفوها.

وأوضح رئيس اللجنة العامة، أنه وردت سلسلة من الشكاوى في اليوم الأول من العملية الانتخابية من عدد من مرشحي دوائر كفر الزيات والمحلة وزفتى والسنطة وسمنود وبسيون أبرزها ، توجيه الناخبين لصالح مرشحين بعينهم، واستغلال عدد من السيارات لنقل الناخبين للجان الانتخابية، لافتًا أنه سيتم فحصها جيدًا والتحقق من صحتها أو عدمه.

فيما شهدت شوارع محافظة الغربية عددًا من السيارات تجوب الشوارع للحث على المشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ بمحافظة الغربية، وتعليق لافتات على السيارات وتشغيل الأغاني الوطنيهذة والتي تحث على الإقبال على المشاركة في الانتخابات.

وأظهرت شركات القطاع الحكومي المشاركة الإيجابية في الانتخابات بتسيير الباصات وعليها اللافتات للدعاية للمشاركة في الانتخابات من أمام مبنى ديوان محافظة الغربية. 

و قامت بعض الأحزاب المشاركة في الانتخابات بتوفير التكاتك والمواصلات بالمجان لنقل الناخبين من وإلى المقار الانتخابية تسهيلات لتحركات كبار السن.  

وفي سياق متصل أظهرت السيدات وكبار السن تفوقًا واضحًا على الشباب في الإقبال على لجان محافظة الغربية والحرص على الحضور للتصويت في انتخابات مجلس الشيوخ.

وشهدت لجان الانتخابات قيام المسؤلين عنها بعمل قياس درجة الحرارة للناخبين والاطمئنان عليهم قبل دخول اللجنه للإدلاء بالصوت، مع توافد عشرات الناخبين على اللجان المختلفة المنتشرة بمراكز ومدن المحافظة، للإدلاء بأصوات في أول انتخابات لمجلس الشيوخ المصري، ضمن الاستحقاق الدستورى.

كما أظهر كبار السن بمحافظة الغربية اليوم تفوقا ملحوظا على الشباب حيث حرص الرجال والسيدات من كبار السن علي الحضور والمشاركة في عملية التصويت، لاختيار ممثليهم في مجلس الشيوخ.

وقال سيد غزالة، مدير عام بالزراعة، إنه حرص على الحضور والمشاركة لأن المشاركة واحب وطني لا جدال فيه، مناشدًا الشباب النزول والمشاركة وابراز مظهر لائق بالشعب.

بينما قالت نادية عبد الحميد، ربة منزل، إنها حرصت على المشاركة في الانتخابات لأنها حق وواجب وطنى، وهناك بعض السلبيات حيث وجدت عدم توافر الحبر الأحمر بلجنة بقرية الجميزة التابعة لمركز السنطة وتدعوهم للمشاركة الفعالة لأن مصر تحتاج منا الكثير.

فيما قال أحمد الدالي مهندس كهرباء ان الإقبال مازال ضعيف حتى الآن في لجنة الجميزة بالسنطة ويدعوا الشباب للاقبال على الانتخابات كواجب وطنى وحق دستوري. 

وشهدت لجان الانتخابات قيام المسؤلين عنها بتوزيع كمامات  للناخبين والاطمئنان عليهم قبل دخول اللجنه للإدلاء بالصوت، مع توافد عشرات الناخبين على اللجان المختلفة المنتشرة بمراكز ومدن المحافظة، للإدلاء بأصوات فى أول انتخابات لمجلس الشيوخ المصري، ضمن الاستحقاق الدستورى.

الجدير بالذكر أن الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية صباح اليوم  قام بالمرور على عدد من المقرات الانتخابية بمدينة طنطا .

وقام بالمرور على مدرسة ناصر الثانوية الزراعية ومدرسة محمد فريد الإعدادية لمتابعة اللجان وحسن سير العملية الانتخابية ومدى إقبال المواطنين على التصويت.

وتابع  المحافظ تنفيذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية من تعقيم وتطهير  وتوزيع الكمامات والمطهرات على الناخبين باللجان ، والتأكد من مراعاة المسافة بين الناخبين أثناء الإدلاء بأصواتهم.

ووجه الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية في نهاية الجولة بتوفير كافة سبل الراحة للناخبين وخاصة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة وإزالة أي معوقات أثناء عملية التصويت.

 

وقامت لجان الانتخابات بمحافظة الغربية، بعمل فحص لقياس درجة الحرارة للناخبين والاطمئنان عليهم قبل دخول اللجنة للإدلاء بالصوت فيما نبهت على الناخبين في مكبرات الصوت بالقرى على ضرورة الالتزام بارتداء الكمامة خلال التواجد والتباعد الاجتماعى بوضع علامات إرشادية على مدخل اللجان.  

وانتظمت لجان انتخابات مجلس الشيوخ بمحافظة الغربية، اليوم الثلاثاء، وفتح أبوابها في استقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، تحت إشراف قضائي، وتأمين المقار ومحيطها من قبل الجيش والشرطة.

وشهدت العملية الانتخابية، بدء توافد عشرات الناخبين على اللجان المختلفة المنتشرة بمراكز ومدن المحافظة، للإدلاء بأصوات في أول انتخابات لمجلس الشيوخ المصري، ضمن الاستحقاق الدستورى.

وتجرى الانتخابات بمحافظة الغربية، في 804 لجنة موزعة داخل694 مقر على مستوى المحافظة، ويبلغ عدد الناخبين من أبناء المحافظة، الذين لهم حق التصويت 3 ملايين و327 ألف، و350 مواطنا، للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس الشيوخ، التى يتنافس فيها 29 مرشحا للفوز بـ5 مقاعد فردية في دائرة محافظة الغربية، وقائمة واحدة بقطاع شرق ووسط الدلتا. 

فيما شكلت محافظة الغربية ومديرية الأمن واللجنة المشرفة على انتخابات مجلس الشيوخ ومديرية التربية والتعليم ومديرية الصحة ٥ غرف عمليات لمتابعة سير العملية الانتخابية مع توفير كل سبل الراحة للناخبين والمشرفين على سير العملية الانتخابية وتشديد الإجراءات الأمنية أمام اللجان واتباع الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات، مواعيد فتح اللجان أمام الناخبين للأداء بأصواتهم من الساعة 9 صباحًا حتى الـ9 مساءً بالتوقيت المحلي، اليوم الثلاثاء وغدًا الأربعاء، على أن تعلن النتيجة العامة، وتنشر بالجريدة الرسمية، يوم الأربعاء الموافق 19 أغسطس.

وفي حالة الإعادة تجرى انتخابات الإعادة للمصريين بالخارج يومي الأحد والاثنين 6 و7 سبتمبر المقبل، وتجرى بالداخـل من الساعة 9 صباحًا وحتى الـ9 مساءً، بالتوقيت المحلي يومي الثلاثاء والأربعاء 8 و9 سبتمبر، على أن تعلن النتائج النهائية، وتنشر في الجريدة الرسمية، في موعد أقصاه 16 سبتمبر.

ووزعت الهيئة الوطنية للانتخابات، 63 مليون ناخب على مراكز الاقتراع واللجان الفرعية، وهم من لهم حق التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ 2020، بعدد 17 ألف لجنة بواقع صندوق للفردي وآخر للقائمة، على أن يشرف على كل لجنة قاض واحد، بهدف حماية الناخبين وكافة المشاركين في العملية الانتخابية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار