• logo ads 2

توزيع 2.2 مليون طن أسمدة مدعمة على الحائزين فى أنحاء الجمهورية

alx adv
استمع للمقال

قال الحاج حسين عبد الرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين أن الموسم الصيفي الحالي شهد تقاعس في توزيع الأسمدة في بعض المحافظات وتأخر وصولها في محافظات أخري مما ينذر بضعف إنتاجية المحاصيل الصيفية لارتفاع أسعار الأسمدة في السوق السوداء مما أجبر بعض المزارعين علي تقليص حصص تسميد المحاصيل مما يضعف الإنتاجية ويزيد التكلفة علي بعض المزراعين الذين يلجأون للسوق السوداء لتعويض النقص بأسعار مضاعفة . 

وأشار عبدالرحمن فى تصريحات لبوابة” عالم المال”أن أزمة الأسمدة ناتجه عن خلل في إدارة ملف الأسمدة المدعمة في وزارة الزراعة، لافتا أن الأسمدة الصيفيه المدعمة تقدر بنحو 2.2 مليون طن توزع علي الحائزين بجميع أنحاء الجمهورية بسعر 164.5 لشيكارة اليوريا و159.5 لشيكارة النترات .

وأوضح عبد الرحمن أن وزارة الزراعة غضت الطرف عن نقص الأسمدة ولم تقوم بواجبها لإجبار مصانع وشركات الأسمدة بصرف الحصص المكرره عليهم للوزارة وتمثل55% من الإنتاج لتلبية احتياجات الفلاحين  مما أهدر حق الفلاح من الأسمدة المدعمة.

 

وأضاف إلي الخلل الواضح في منظومة توزيع الأسمدة الموجودة وعدم وصولها للمحافظات النائيه في الوقت المناسب ،مشيرا إلي أن الدولة تدعم شركات ومصانع الأسمدة بالغاز لتعويضهم عن هذه الحصة في الوقت الذي تفضل فيه هذه المصانع والشركات البيع للسوق الحر أو تصدير منتجاتها طمعا في زيادة الأرباح .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار