• logo ads 2

بالأرقام.. التنمية المحلية تستعرض مستجدات تطوير قرى الريف بمبادرة حياة كريمة

alx adv
استمع للمقال

قال الدكتور خالد قاسم مستشار وزير التنمية المحلية والمتحدث الرسمى بإسم الوزارة، أن وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوى أعلن أنه حتى الاسبوع الاول من شهر أبريل 2021 تم  بدء التنفيذ في الـ51 مركز مستهدف بمبادرة تطوير الريف المصرى تحت مظلة “حياة كريمة” ، بما يمثل 100% من النطاق الجغرافي حيث يجري التنفيذ الفعلي لعدد 1136 مشروع في 609 قرية تتبع نطاق 267 وحدة محلية بما يغطي حوالي 84 % من إجمالي الوحدات المحلية المستهدفة بالمراكز المدرجة  فى الـ317 وحدة محلية .

اعلان البريد 19نوفمبر

وأضاف المتحدث بإسم الوزارة فى تصريح خاص لـ “عالم المال “، أن الوزير أعلن أيضا إنه يتم التجهيز لتنفيذ عدد 3767 مشروع ضمن مراحل التحضير المختلفة ، بينما تم رصد 3218 مشروع جاهزة للتنفيذ .

الصرف والتعليم

ولفت إلى أن أغلب المشروعات التي دخلت حيز التنفيذ الفعلي  تتركز بقطاعي الصرف الصحي والتعليم، و انقسمت المشروعات الجارية حالياً إلي 656 مشروع جديد تم بدء تنفيذها من يناير 2021 بالإضافة إلي استكمال 480 مشروع ، وهي مشروعات كانت جارية بالفعل أو متعثرة ومتوقفة على توفير الأراضي أو بعض الإجراءات الإدارية والتمويلية وتم تذليل المعوقات التي تعترضها ودخلت حيز التنفيذ مرة أخرى لتتكامل مع المشروعات المستجدة .

كما  أن مشروعات التعليم تحتل الصدارة في إجمالي المشروعات التي دخلت حيز التنفيذ (387 مشروع جاري  منها 189 مشروع جديد  و198 مشروع استكمال )، يليها مشروعات الصرف الصحي بإجمالي 385 مشروع  منها 248 مشروع جديد بدات من يناير 2021 أو ما بعد ذلك و137 مشروع بدأت التنفيذ قبل ذلك .

التنمية الاقتصادية

ونوه قاسم إلى انه يوجد مكون التنمية الاقتصادية فى برنامج تطوير الريف ، من خلال إيجاد فرص عمل والتي يديرها جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، وتخطط الوزارة لتنفيذ عدد من التدخلات بالمراكز المستهدفة خلال المرحلة الاولي تساهم في خلق فرص عمل لمواطني القري المستهدفة ، وتتمثل أهم تدخلات التنمية المحلية المخططة والتي تم موافاة جهاز تنمية المشروعات بها في تقديم تمويل ميسر للمشروعات متناهية الصغر والمشروعات الصغيرة من خلال صندوق التنمية المحلية وبرنامج مشروعك.

واوضح ان الوزارة تدعم وجود التكتلات الانتاجية الواعدة بمحافظات سوهاج وقنا وأسيوط والمنيا من خلال برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر ، وساعدت فى توفير الأراضي المطلوبة وتيسير الحصول على التراخيص لإنشاء المجمعات الحرفية  واستخراج رخص تشغيل المحال التجارية، وتعزيز توفير فرص عمل من خلال المشروعات الإنشائية ، فضلا عن  التوسع في تنفيذ مبادرة شغلك  جنب  قريتك ودعم 19 قرية مستحدثة.

 معدلات مرتفعة

وفى نفس السياق قال الدكتور صبرى الجندى مستشار وزير التنمية المحلية الأسبق إن معدلات تنفيذ مبادرة حياة كريمة  لتطوير الريف المصرى مرتفعة،  خلال المرحلة الثانية التى تضم 51 مركز فى 20 محافظة،  مشيرا الى ان هناك متابعة شبه يومية من الرئيس عبد الفتاح السيسي لإستعدادات التنفيذ ،فضلا عن عقد إجتماعات يومية للوزارات المعنية بتطوير الريف والإشراف القائم من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة على المشروع تسبب فى إنجاز كبير داخله.

رضا المواطنين

وأضاف الجندى فى تصريح لـ “عالم المال” أنه حتى الآن تم تطوير أكثر من 500 قرية على مستوى المحافظات ، لافتا الى ان ذلك تسبب فى حالة كبيرة من الرضا لدى أهالى هذه القرى .

وأشار إلى ان حتى هذه اللحظة الدراسات الموضوعة لتنفيذ المبادرة متطابقة مع آليات التنفيذ على ارض الواقع، وكل ما تم رصده من مشكلات فى القرى التى تم تطويرها تم علاجه،  والتطوير الشامل لم يكتفى بتطوير المنازل فقط ولكن  شمل الصرف الصحى والمياه النظيفة وخطوط التليفون ومحطات الكهرباء والإنترنت وشبكات المحمول  ومكاتب البريد والوحدات الصحية والمدارس .

واكد على ان هذه المبادرة هى إعادة بناء الريف المصرى ولم تحدث منذ أكثر من 100 سنة .

يذكر أن وزير التنمية المحلية اجتمع أول يونيو مع محافظ أسوان اللواء أشرف عطية، لمتابعة آخر تطورات تنفيذ المشروع القومى لتطوير الريف والذى سيتم تنفيذه فى 3 مراكز هى نصر النوبة والذى تم ضمه بقرار من رئيس الجمهورية بجانب مركزي كوم أمبو وإدفو وتضم تلك المراكز حوالى 31 قرية رئيسية و114 قرية وتابع .

كما أجتمع أيضا مع اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد لمناقشة مستجدات تنفيذ المبادرة التى ستتم فى 28 قرية وتابع بمركز الفرافرة ، حيث سيتم تنفيذ عدد كبير من المشروعات في مختلف القطاعات الخدمية التى تهم أبناء تلك القرى وعلى رأسها مياه الشرب والصرف الصحى والرياضة والكهرباء والتعليم وتحسين البيئة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار