• logo ads 2

هل تخفيض الطاقة الإنتاجية للاسمنت سيرفع الأسعار؟..«مواد البناء» تجيب

alx adv
استمع للمقال

توقع رفعت فوزي نائب رئيس مجلس إدارة الشعبة العامة لمواد البناء باتحاد الغرف التجارية، ارتفاع أسعار الاسمنت خلال الفترة المقبلة نتيجة لصدور قرار من جهاز حماية المنافسة  ومنع الممارسات الاحتكارية الذي صدر خلال اليومين الماضيين بشأن الموافقة على طلب 23 شركة من الشركات العاملة في قطاع الأسمنت البورتلاندي للاتفاق على تخفيض الطاقات الإنتاجية من الأسمنت بكافة أنواعه والموجهة للبيع بالسوق المحلية.

اعلان البريد 19نوفمبر

شركات الاسمنت

وقال “فوزي” فى تصريحات لـ”عالم المال” إن هناك عدد من الشركات التي تنتج الاسمنت قامت برفع أسعار الاسمنت بعد قرار جهاز حماية المنافسة خلال الساعات الماضية بنسبة تراوحت بين 50 إلى 100 جنيهًا حيث وصل طن الاسمنت من 850 جنيها إلى 1000 جنيه، مشيرًا إلى أن الشعبة العامة لمواد البناء ليست ضد القرار خاصة أنه قرار مؤقت ويتم دراسة تأثيره على السوق كل 3 أشهر وغير ملزم لكافة الشركات .

الشعبة العامة لمواد البناء

وعن تأثر سوق الاسمنت بهذا القرار أكد “فوزي” أن هذا القرار سيكون له تأثير كبير على المستهلك، وسينتج عنه ارتفاع في أسعار العقارات، والمباني والوحدات السكنية، موضحا أن الضرر  سيعود على المستهلك،  والتاجر، متابعا أن عند تخفيض إنتاج السلعة ستقل كميات المنتج فى السوق وبالتالي يرتفع السعر على حد قوله.

جهاز حماية المنافسة

وعن الهدف من صدور هذا القرار في هذا التوقيت أكد نائب رئيس مجلس إدارة الشعبة العامة لمواد البناء، أن هناك عدد من الشركات  أصبحت على حافة أو قاربت على الإفلاس والإغلاق وبالتالي قام جهاز حماية المنافسة باتخاذ هذا القرار للوقوف بجوار هذه الشركات ، لافتا إلى أن الشعبة أيضا تسعى لمعاونة الشركات الصغيرة ودعمها  وتشغيل كافة المصانع  العاملة في هذا القطاع الهام الذي يضم عدد كبير من العاملة المباشرة وغير مباشرة على مستوى الجمهورية.، مشيرا إلى أن خفض الطاقات الإنتاجية في هذه الحالة يعد حلا مؤقتا لمعالجة اختلال التوازن بين العرض والطلب في هذا السوق.

اتحاد الغرف التجارية

وعقدت الشعبة العامة لمواد البناء باتحاد الغرف التجارية، اجتماعا عاجلا مساء اليوم الخميس بغرفة القاهرة لعدد من المنتجين وأصحاب الشركات وأعضاء شعبة مواد البناء لمناقشة ودراسة تداعيات هذا القرار وبما يحقق ضمان تواجدها فى المنافسة وتوفير احتياجات السوق والحفاظ على العمالة بها.

وأصدر جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية قرارا بالموافقة على طلب 23 شركة من الشركات العاملة في قطاع الأسمنت البورتلاندي للاتفاق على تخفيض الطاقات الإنتاجية من الأسمنت البورتلاندي بكافة أنواعه والموجهة للبيع بالسوق المحلية.

سوق صناعة الأسمنت

وتضمن القرار، أنه بفحص سوق صناعة الأسمنت البورتلاندي في مصر تبين أن الاتفاق محل القرار ينطبق عليه شروط الاتفاقات الأفقية في الأزمات في ضوء تداعيات أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد.

الطاقات الإنتاجية

وأشار إلى أن خفض الطاقات الإنتاجية في هذه الحالة يعد حلا مؤقتا لمعالجة اختلال التوازن بين العرض والطلب في هذا السوق، ويسهم في تحسين الكفاءة الاقتصادية باعتبار أن من شأنه أن يؤدي إلى الحفاظ على التعددية الموجودة في هذا السوق ويحد من التركز الاقتصادي ويضمن استمرار المنافسة الفعالة ويقلل من فرص حدوث ممارسات احتكارية في المستقبل.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار